الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 07:50 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ظهر في الاختيار الجزء الثاني.. من هو الإرهابي أشرف الغرابلي؟

أشرف الغرابلي
أشرف الغرابلي

خلال أحداث الحلقة الأولى من مسلسل الاختيار الجزء الثاني، ظهرت شخصية الإرهابي أشرف علي حسين الغرابلي، أحد عناصر أنصار بيت المقدس الإرهابي، والذي كان مسؤولا عن تجنيد الراغبين في الالتحاق به، ومقاومة سلطات الدولة، وجسد دوره الفنان محمد عبدالسيد.

الإرهابي الذي ظهرت شخصيته خلال أحداث الجزء الأول من العمل خلال شهر رمضان العام الماضي، عاد من جديد للظهور في الاختيار الجزء الثاني أثناء اشتراكه في اعتصام رابعة المسلح.

ويمكن تقديم أبرز المعلومات عن الإرهابي أشرف الغرابلي المعروف باسم "إرهابي المفخخات"، في التقرير التالي:

أحد أبرز قيادات أنصار بيت المقدس

- يعتبر أشرف الغرابلي واحدا من قيادات تنظيم أنصار بيت المقدس الإرهابي والمسؤول عن العمليات في القاهرة والجيزة، وانضم له قبل أن يبايع أبو بكر البغدادي زعيم تنظيم داعش السابق، حيث كان من المؤسسين لهذا التنظيم داخل مصر، وعقب تأسيسه شارك في العديد من العمليات الإرهابية .

اقرأ أيضا: أحمد مكي يثير ضجة بسبب الاختيار 2.. ومتابعون: ”ممثل بدرجة لواء”

- يعتبر أشرف الغرابلي الرأس المبرة لحادث اغتيال العقيد محمد مبروك بالقاهرة، والمقدم طارق سامح مباشر و4 مجندين في محافظة مرسى مطروح، بالإضافة إلى اشتراكه في التدبير لمحاولة اغتيال اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية السابق.

- كان احد المتورطين في التخطيط وتنفيذ عمليات هجوم مسلح على دورية ونقطة أمنية بمدينة الفرافرة، وأخرى تابعة للقوات المسلحة بمنطقة مسطرد.

أشرف الغرابلي كان مسؤولا عن تنفيذ الهجوم على القوات الأمنية المكلفة بتأمين مقر سفارة النيجر بشارع الهرم.

- قام أشرف الغرابلي كذلك بتنفيذ تفجير مبنى القنصلية الإيطالية بالقاهرة، وتفجير مديريتي أمن القاهرة والدقهلية، ومبنى الأمن الوطني بالقليوبية.

- بعد عدة محاولات لضيطه، رصد ضباط الأمن تردده على منطقة المرج في 9 نوفمبر 2015 للإعداد والتخطيط لتنفيذ عملية إرهابية كبرى.

- عقب رصد الإرهابي أشرف الغرابلي، نصبت قوات الشرطة عددا من الأكمنة لرصد مساراته ومحاصرتها، وفور رصده داخل إحدى السيارات ماركة، اقتربت قوات الشرطة منه لضبطه، إلا أنه شعر ذلك، وبادر بإطلاق النيران تجاه القوات، فبادلته القوات إطلاق الأعيرة النارية، ما أسفر عن مصرعه.

- عقب تصفيته وقتله، عثرت الشرطة بحوزته على طبنجة ماركة CZ عيار 9 مم، وكارنيه منسوب صدوره لشركة بترول مُثبت عليه صورته الشخصية، وذلك لتسهيل تحركاته.

موضوعات متعلقة