الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 09:58 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

موعد صلاة المغرب اليوم في مصر

افطار الصيام
افطار الصيام

يبحث الكثيرون عن موعد اَذان المغرب اليوم 28 مارس 2021 فى القاهرة، والذي يتزامن مع منتصف شهر شعبان، والذي حددت الشريعة الإسلامية فضل الصيام فيه بحسب عدد كبير من الأحاديث النبوية، كما دعت دار الإفتاء للاستفادة من فضل صيام النصف من شعبان.

 

وورد عن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه، عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، قال: "إذا كانت ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلها وصوموا يومها، فإن الله ينزل فيها لغروب الشمس إلى سماء الدنيا فيقول: ألا من مستغفر فأغفر له؟ ألا مسترزق فأرزقه؟ ألا مبتلى فأعافيه؟ ألا كذا ألا كذا؟ حتى يطلع الفجر" رواه ابن ماجه.

موعد آذان المغرب اليوم 15 شعبان 1442 هجرية فى القاهرة

ويرصد "الطريق" اليوم الأحد الـ 28 من شهر مارس 2021، موعد أذان المغرب فى القاهرة، حيث يرفع أذان المغرب اليوم فى تمام الساعة السادسة وثلاثة عشر دقيقة بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة.

 

ويذكر أنه اليوم الأحد يحل علينا النصف من شهر شعبان، وهذه الليلة المباركة التي يتنزل فيها الله سبحانه وتعالى إلى السماء الدنيا، ويقول: "ألا من مستغفر لي فأغفر له"، ونستعرض فى التقرير التالى كل ما يدور فى الأذهان حول تلك الليلة المباركة من فضلها وحكم إحيائها والأدعية المستحبة فيها والاجتماع لنيل فضلها.

اقرأ أيضًا: توقيت أول أيام رمضان 2021

ما هو فضل ليلة النصف من شعبان؟

ليلة النصف من شعبان هى الليلة المباركة، والتى ورد فى ذكر فضلها عدد كبير من الأحاديث التى ترفعها إلى درجة الحسن والقوة، ومن الأحاديث الواردة فى فضلها: حديث معاذ بن جبل رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: "يَطَّلِعُ الله إِلَى جَمِيعِ خَلْقِهِ لَيْلَةَ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَيَغْفِرُ لِجَمِيعِ خَلْقِهِ إِلَّا لِمُشْرِكٍ أَوْ مُشَاحِنٍ"، رواه الطبراني وصححه ابن حبان.

فضل صيام النصف من شعبان

أما عن فضل صيام النصف من شعبان، روي عن أسامة بن زيد رضي الله عنهما أنه قال: "قلت يا رسول الله، لم أرك تصوم شهرًا من الشهور ما تصوم من شعبان، قال: "ذلِكَ شَهْرٌ يغفل الناسُ عنه بين رجبٍ ورمضان، وهو شَهْرٌ تُرفَع فيه الأعمالُ إلى رب العالمين؛ فأُحِبُّ أن يُرفَع عملي وأنا صائمٌ" رواه النسائي.

موضوعات متعلقة