الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 07:34 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”لأول مرة”.. توظيف رائد فضاء من ذوي الاحتياجات الخاصة

رائد فضاء
رائد فضاء

دعت وكالة الفضاء الأوروبية الأشخاص الذين فقدوا أطرافهم أو يعانون من حالات مثل التقزم إلى التقدم للمشاركة فى بعثات إلى القمر أو المريخ.

تتطلع وكالة الفضاء الأوروبية إلى توظيف أول رائد فضاء من ذوي الاحتياجات الخاصة فى العالم للذهاب إلى الفضاء.

وتدعو حملة التوظيف لرائد الفضاء التالي أو أول "باراستروناوت"، المواطنين الأوروبيين من أي عمر وفى أي مرحلة من مراحل الحياة للتقديم للوظيفة، وفقًا لما ذكرته صحيفة "ميرور" البريطانية.

وبدوره، قال الرائد تيم بيك: "خلال السنوات والعقود القليلة القادمة، سيصبح استكشاف الفضاء أكثر إثارة مع عودتنا إلى القمر وحتى إلى المريخ، ولكي تنجح مهام الفضاء، فإنها تتطلب أشخاصًا متحمسين للغاية من خلفيات متنوعة لدمج مهاراتهم والعمل كفريق واحد".

وأضاف: "لدى الجيل القادم من مواطني المملكة المتحدة الكثير ليقدمه للعالم، لذا فإنني أشجع أي شخص يحلم بتخطي حدود ما هو ممكن لاغتنام هذه الفرصة ليكون جزءًا من مجموعة رواد الفضاء المستقبليين فى وكالة الفضاء الأوروبية".

اقرأ ايضًا: محقق بريطاني سابق يكشف عن أقوى دليل على وجود مخلوقات فضائية

يشار إلى إنها أول حملة توظيف مفتوحة لوكالة الفضاء الأوروبية منذ عام 2008، وستفتح التطبيقات فى 31 مارس لمدة شهرين.

وستكون هناك بعد ذلك عملية فحص واختبارات نفسية وعملية وقياسية نفسية لمدة 17 شهرًا، واختيارات طبية واختيارات للمقابلة حتى يتم الإعلان عن المتقدمين النهائيين فى أكتوبر 2022.

ويهدف المشروع التجريبي إلى فتح المسار الوظيفي لرواد الفضاء للأشخاص الذين تم استبعادهم حتى الآن من الذهاب فى رحلة إلى الفضاء.

وبدورها، سوف تستثمر وكالة الفضاء الأوروبية فى التعديلات اللازمة لأجهزة الفضاء لتمكين هؤلاء المهنيين المؤهلين، من العمل كأعضاء طاقم فى مهمة فضائية آمنة، كما سيشمل التدريب المكثف دورة مدتها ثلاثة أسابيع فى الكهوف ودورة فى الجيولوجيا العملية.

وسيقوم رواد الفضاء الجدد برحلاتهم الأولى إلى الفضاء عندما يتم نشرهم فى محطة الفضاء الدولية، ومن المحتمل أن يكونوا جزءًا من الطاقم فى المهمات القادمة إلى القمر فى أواخر عام 2020 وحتى عام 2030.