الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 05:49 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الري: تخصيص 18 مليار جنيه لتبطين الترع على مستوى مصر

تبطين الترع
تبطين الترع

قال محمد غانم، المتحدث باسم وزارة الرى، ، فى مداخلة هاتفية على فضائية "إكسترا نيوز"، في عرض لمجهودات الدولة عن تبطين التراع وتكاليف المشروع القومي الجديد لإصلاح صرف المياه، إن الوزارة تواجه المشكلات السلبية وأهمها نمو الحشائش على المجارى المائية ورمى المخلفات فى الترع، مما يؤدى إلى تلوث المياه، لذلك تقوم الوزارة بإعادة تأهيل شبكة الترع مرة أخرى من خلال مشروع تبطين الترع الذي وجه به الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

اقرأ أيضا: وزيرة التضامن: مليار جنيه لبرنامج ”فرصة” وتوفير فرص عمل للأسر الأولى بالرعاية

وأشار في تصريحاته الصحفية مساء اليوم الخميس، إلى انتهاء المرحلة الأولى من مشروع تبطين الترع في عام 2022، موضحا أن مشروع تبطين الترع يعمل على توصيل المياه بسرعة وبكفاءة عالية للأراضي الزراعية، فضلًا عن تقليل حجم المياه المفترض ضخها، وخفض تكلفة تطهير الترع.

 

وتابع أن الترع التي سيتم الانتهاء منها تضم الترع المتعبة والتي تم رصد إهدار لكميات كبيرة من المياه بها، إضافة إلى تغير القطاع التصميمي الخاص بها بدرجة كبيرة، مضيفا أن المرحلة الاولى تضم 7 آلاف كيلومتر من أصل 20 ألف كيلومتر من الترع الموجودة على مستوى المحافظات، والتي تبلغ تكلفتها بنحو 18 مليار جنيه.

 

 

وأوضح محمد غانم، المتحدث باسم وزارة الرى، أنه عقب انتهاء مشروع تبطين الترع سيتم استخدام أساليب ري حديثة للزراعة عبر طريقة الري بالغمر الذي سيعمل عن طريق غمر الأرض بأكملها بالماء لري المحصول.