الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 03:52 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

جابر عصفور: الأزهر لا يستحق مادة كاملة في الدستور.. وعلماء الدين علمونا التنوير (فيديو)

الدكتور جابر عصفور وزير الثقافة الأسبق
الدكتور جابر عصفور وزير الثقافة الأسبق

تصريحات نارية أطلقها الدكتور جابر عصفور، وزير الثقافة الأسبق، في لقائه مع الإعلامي عمرو أديب في برنامج "الحكاية"، المذاع على قناة "إم بي سي" مصر حول الأزهر الشريف والمادة 7 التي تتحدث عن حقوقه في الدستور المصري.

 

قال الدكتور جابر عصفور، وزير الثقافة الأسبق، إن من حقه كمواطن الاعتراض على أي مادة في الدستور، مضيفًا أن يكون الأزهر هو الجهة الوحيدة المختصة بالحديث في الشأن الإسلامي، فهو أمر غير حقيقي وغير دستوري.

وأضاف "عصفور" خلال لقائه مع الإعلامي عمرو أديب في برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "إم بي سي" مصر، أنه كتب من قبل مقالاً بشأن المادة الـ7 من الدستور، التي تنص على أن الأزهر الشريف هيئة إسلامية علمية مستقلة، يختص دون غيره بالقيام على كافة شئونه وهو المرجع الأساسي في العلوم الدينية والشئون الإسلامية، ويتولى مسئولية الدعوة ونشر علوم الدين واللغة العربية في مصر والعالم، وتلتزم الدولة بتوفير الاعتمادات المالية الكافية لتحقيق أغراضه، وشيخ الأزهر مستقل غير قابل للعزل، وينظم القانون طريقة اختياره من بين أعضاء هيئة كبار العلماء.

اقرأ أيضًا: جابر عصفور: الأزهر تعليمه ليس مدنيا.. ويجب فصل الدنيا عن الآخرة (فيديو)

وتابع وزير الثقافة الأسبق أن هناك كرسي يسمى "كرسي الشريعة" في كلية الحقوق، ويتم تدريسه دكتور مدني أو شيخ، وهو أيضًا في الأزهر، "ففي حالة أن يقول أستاذ في كلية الشريعة كلام ولم يوافق عليه الأزهر، فهنا لابد أن آخذ بما يحكمه عقلي".

الأزهر لا يستحق مادة كاملة في الدستور

وأكد الدكتور جابر عصفور أن وظيفة الأزهر لا تستحق مادة كاملة في الدستور، لأن هذه المادة أعطت له أن يكون هو الوحيد صاحب الرأي الصواب في الدين، قائلاً: "وماذا عن سعد الدين الهلالي فهو في الأزهر وأحيانًا يفتي بغير ما يفتى به الأزهريون وإذا اقتنعت به.. هل أوافقه أم لا وفي هذه الحالات أخذ الحكمة من عقلي؟.

 

علماء الأزهر علموا العالم التنوير

وأكد أنه لا يمكن لأحد أن يقول استبعاد الأزهر، وذلك لأن مشايخ الأزهر علماء أجلاء ولهم الكثير من الاحترام وذلك لأنهم علموا الكثير من الناس التنوير بداية من رفاعة رافع الطهطاوي ومرورًا بالعديد من العلماء مثل الشيخ محمد عبده إلى الشيخ شلتوت.

موضوعات متعلقة