الطريق
السبت 5 أكتوبر 2024 11:30 صـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مجلس الأعمال: السوق المصرية نافذة المنتجات السودانية

مجلس الأعمال
مجلس الأعمال

قال الدكتور شريف الجبالي، رئيس الجانب المصرى بمجلس الأعمال المصرى السودانى المشترك، إن القطاع الخاص في مصر والسودان يساهم في رؤية أوسع للعلاقة بين البلدين والتكامل الحقيقي لشعبي البلدين الشقيقين ويلعب دورًا حيويًا في فى دفع العلاقات المشتركة إلى آفاق آرحب للمساهمة فى الوصول إلى التكامل الحقيقى بين شعبا البلدين الشقيقين.

وأضاف الجبالي، أن العلاقة التجارية الحالية بين البلدين لم تصل بعد إلى إمكاناتها والقدرات الكبيرة المتوافرة لدى مصر والسودان ولا تعكس قوة ومتانة العلاقات التاريخية بين الشعبين، مؤكدا على أهمية دور المجلس فى تعزيز هذه العلاقات والانتقال بها إلى معدلات أفضل خلال المرحلة القريبة المقبلة.

وأشار الجبالي في فعاليات الاجتماع الأول لمجلس الأعمال المصري السوداني المشترك إلى أن رفع القيود له تأثير سلبي على التجارة بين البلدين، خاصة أن السوق المصرية يمثل نافذة أمام المنتجات السودانية على السوق الأوروبية، وأيضا السودان هى نافذة المنتجات المصرية لأسواق دول القارة الإفريقية.

اقرأ أيضا: عاجل | ارتفاع ‏أسعار الدولار 5 قروش خلال تعاملات الأسبوع الماضي

وأكد الجبالي، أهمية توحيد المواصفات الفنية للمنتج بين البلدين، وتعزيز التدفقات المصرفية والتحويلات النقدية المباشرة، إلى جانب أهمية مواصلة الجهود لتنفيذ المشاريع في المنطقة الصناعية بالسودان، مع الاهتمام بالنقل النهري والبري وإنشاء مراكز تجارية بين البلدين.