الطريق
السبت 5 أكتوبر 2024 11:23 صـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خاص| كبير الأثريين يرد على الشيخ أحمد كريمة: المتحف مش مكان للترفيه عشان عرض المومياء يكون حرام

مومياء توت عنخ آمون
مومياء توت عنخ آمون

قال مجدي شاكر، كبير الآثريبن بوزارة السياحة والأثار، إن ما قاله الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، حدث من قبل في عام 1978 في عهد الرئيس السادات عندما حرم الدكتور عبد الحليم محمود شيخ الأزهر عرض المومياوات الملكية.

وأضاف شاكر في تصريحات خاصة لـ "الطريق"، أن عرض المومياوات من الناحية الدينية هي عبرة وعظة، وعرضهم في المتحف المصري ليس محرما لأن عرضهم ليس له علاقة بالدين نهائيا والغرض من عرض المومياء هو للعلم ومعرفة السياح الأجانب لعبقرية المصري القديم في عملية التحنيط.

وأوضح شاكر، أن المومياء توضع في مكان يسمي المتحف، منوهًا بأن المتحف مش مكان للترفية علشان عرض المومياء تكون حرام وإنما المتحف هو مكان للعلم والثقافة، والمومياوات بالمتحف تعرض بطريقة لائقة.

اقرأ أيضا: خاص | عالم آثار يُهاجم الشيخ أحمد كريمة: ”عرض المومياوات مش حرام”

مومياء

وأشار إلي أن المومياوات مغطاة بطبقة من الكتان، ولايوجد أعضاء ظاهرة بها، وإنما الظاهر منها هو جزء من الرجل واليد والرأس وأحيانا جزء بسيط من الجسم لتوضيح كيف تمت عملية التحنيط، موضحا "لو عرضنا المومياء من غير مانغطيها يبقي كده جرحناها"، ولكل مقام مقال وعرضهم يعتبر إطار علمي ثقافي.

جدير بالذكر، أن الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، حرّم "استخراج جثامين الفراعنة وعرضها فى فاترينات مقابل حصد الدولارات من الزوار لها ولكن يجوز استخراج الجثامين فقط للبحث العلمى".

موضوعات متعلقة