الطريق
السبت 21 سبتمبر 2024 01:05 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نائب جامعة أكتوبر: من الصعب إلغاء الامتحانات.. وتأجيلها ”وارد” (حوار)

الدكتورة إيمان العزيزي نائب رئيس جامعة 6 أكتوبر
الدكتورة إيمان العزيزي نائب رئيس جامعة 6 أكتوبر

ونحن على أعتاب عام جديد 2021، انتشرت حالات الإصابة بفيروس كورونا بشكل كبير، وتداولت الأنباء غير الجيدة ولا المطمئنة والتي تفيد اكتشاف المملكة المتحدة تحديثا جديدا لفيروس كورونا الخفي، أصبح التعليم والإصابة وجهان لعملة واحدة، فالكثير لديهم مخاوف من التجمع والاختلاط حتى لا ينتشر الفيروس التاجي، ولهذا تسعد مؤسسات مصر كافة بإجراءاتها الاحترازية لمجابهة الخطر الخفي الذي لا لقاح رسمي له حتى الآن، ومن أهم المؤسسات التي تشهد زحاما واختلاطا "الجامعات والمدارس"، ونحن نقترب من امتحانات الصف الأول إلا أن الأسئلة لا تزال مطروحة، هل يتم إلغاء الامتحانات في حالة زيادة الأعداد؟، هل تتم الامتحانات بشكل إلكتروني؟، ماذا لو وُجدت حالات إصابة أثناء الامتحانات؟.

وفي هذا الإطار أجرى "الطريق" حوارًا مع الدكتورة إيمان العزيزي، نائب رئيس جامعة 6 أكتوبر، وإليكم الحوار:

ما هي آخر استعدادات جامعة 6 أكتوبر لامتحانات الفصل الدراسي الأول؟

من المؤكد أن فترة الامتحانات فترة هامة جدا خاصة في ظل ما تعيشه البلاد من مخاوف بسبب فيرو كورونا، ولكن لدينا إجراءات احترازية وخطط بدائلية للتعامل مع الطلاب أثناء أداء الامتحان، وفقا لتعليمات وقواعد وزارة التعليم العالي.

ما هي الإجراءات التي يتم اتخاذها في حالة وجود اشتباه بإصابة طالب؟

أولا أثناء الدراسة، إذا ظهرت حالات اشتباه أو إصابة، نقوم بعمل عزل للطالب بمتشفى الجامعة والكشف على المحيطين به والمخالطين له وعمل تحاليل الـ"PCR"؛ للتأكد من سلامتهم وعد نقل العدوى لهم، وعزلهم لمدة أسبوعين على الأقل وتعويضهم من خلال المحاضرات الإلكترونية، وهذا بالفعل قائم لدى الجامعة من نظامي التعليم الأون لاين والأوف لاين (التعليم الهجين).

ماذا لم تم اكتشاف حالات أثناء انعقاد لجان الامتحان؟

لدينا أيضا الحلول البديلة للامتحانات، فمن الممكن أن نقوم بعمل الامتحانات الإلكترونية ولكن لن نتطرق إليها إلا إذا استعدت الضرورة، وحتى الآن الامتحانات ستكون بشكلها المعروف الطبيعي، مع مراعاة التباعد الىمنبين كل طالب والآخر.

اقرأ أيضا: خالد الجندي: التصوف مذهب وليس ”ركن ديني”.. وفيه الصالح والفاسد (حوار)

ماهي طبيعة استعدادات مستشفى جامعة 6 أكتوبر لاستقبال الحالات؟

جامعة 6 أكتوبرلديها متشفى تعليمي كبقية الجامعات الحكومية أيضا، وتخدم المناطق المحيطة بها في ضوء الإمكانات المتاحة لها، وهناك استعداد كامل لاستقبال كافة الحالات والأعداد.

ورقي أم إلكتروني.. ماهوالشكل الذي النهائي لعقد الامتحانات؟

لدينا أكثر من نظام في النظام الورقي مثل "البابل شيت"، ويتم تصحيحه بشكل إلكتروني ودون تدخل بشري من أسئلة الصح والخطأ والاختيارات، ونظام الامتحان التحريري مثل تصميم اللوحات والأسئلة المقالية، وذلك يختلف من كلية لآخرى ونظام لآخر، والأهم هو عاملي التباعد وتقليل زمن الامتحان.

أما عن الامتحانات الإلكترونية، لدينا قاعات ومنصات مجهزة ببرامج إلكترونية تساعدنا على تصميم الامتحانات بأي شكل وفي أي توقيت حتى وإن اضطر الطالب للامتحان من المنزل.

اقرأ أيضا: هل المعاشرة بين الزوجين عن طريق الفيديو حرام؟ رئيس الفتوى الأسبق يرد

هل من الممكن أن نتطرق إلى إلغاء الامتحانات بشكل نهائي؟

من الصعب إلغاء الامتحانات والدليل على ذلك العام الماضي وفي ظل تطور الجائحة قمنا بعمل امتحانات، ولكن من الممكن تأجيلها فقط لفترة محددة، ولذلك الجامعة وضعت يناريوهات متنوعة وأصبح لدينا الخبرة في التعامل مع المخاطرو الأزمات.