الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 05:39 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تعرف على أهمية فيتامين ”د” فى الشتاء ومصادره

فيتامين د
فيتامين د

يحتل فيتامين "د" أهمية كبيرة في حياتك اليومية، ويسبب نقص فيتامين د مشاكل خطيرة في جسمك، بحسب ما أوضحت الدراسات الطبية الحديثة.

يعد فيتامين "د" من أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان، ويرتبط نقص المغذيات بارتفاع مخاطر الإصابة بكسور العظام وضعف الأسنان وانخفاض المناعة وحتى ارتفاع مخاطر الإصابة بالمرض الذي يسبب الجائحة الحالية" COVID-19".

وعلى الرغم من ذلك، لا يزال الكثير من الناس حول العالم يعانون من نقص فى المغذيات، ويمكن أن ينعكس هذا فى أعراض مثل آلام الظهر والالتهابات التي يتم التقاطها بسهولة مثل نزلات البرد.. إلخ.

وبحسب شبكة "تايمز ناو نيوز"، تعتبر أشعة الشمس المصدر الأساسي والرئيسي لفيتامين "د" ومع ذلك، خلال فصل الشتاء، وبسبب الضباب الكثيف وظروف الطقس، قد لا يتمكن الناس من الحصول على ما يكفي من ضوء الشمس، فيما يتعتبر فيتامين "د" ذا أهمية قصوى للصحة العامة، وخاصة فى فصل الشتاء.

مصادر فيتامين د فى الشتاء

هناك أيضًا عدد قليل من الأطعمة الغنية بفيتامين "د" مثل الفطر والأسماك ومنتجات الألبان مثل الحليب واللبن الرائب وعدد قليل من منتجات الألبان الأخرى أيضًا.

لذا أنت بحاجة إلى فيتامين "د" للحفاظ على صحتك ولمكافحة الأمراض، كما أننا بحاجة إلى أكبر قدر من فيتامين د فى الشتاء لأننا أكثر عرضة للإصابة بالمرض خلال هذا الوقت.

وتم تسجيل أن فيتامين "د" هو الأدنى فى الشتاء، حيث أشارت الدراسات إلى أن الأشخاص ذوي البشرة الداكنة لديهم فرص أكبر للإصابة بنقص فيتامين "د" مقارنةً بالأشخاص ذوي البشرة الفاتحة.

اقرأ ايضًا: 5 أطعمة غنية بفيتامين ”د” يجب تناولها.. تعرف عليها

 

مصادر "فيتامين د" خلال الشتاء

يجب أن تتأكد من تناول الكمية المناسبة من فيتامين د التي يحتاجها نظامك، لذا إذا كنت تتجنب الخروج كثيرًا فى الشتاء، فتأكد من تضمين الأطعمة التي تحتوي على فيتامين "د" فى نظامك الغذائي حتى لا تكون هناك فرص للنقص.

وأفضل مصدر مباشر لفيتامين "د" هو الشمس، حيث يجب أن تجلس فى الشمس لبضع ساعات خلال النهار حتى يتمكن جسمك من إنتاج الكمية المطلوبة من فيتامين "د" والتي بدورها ستساعدك على البقاء بصحة جيدة ومنع العدوى فى النظام.

كما يساعدك فيتامين د في امتصاص الكالسيوم من نظامك الغذائي وهو مفيد أيضًا لعظامك. يمكن أن يؤدي نقص فيتامين (د) في الجسم إلى مشاكل العظام والكلى والاكتئاب لدى الإنسان، وإذا كان فيتامين "د" الخاص بك أقل من كمية معينة، فقد تعاني من اضطراب فى الصحة، وبالتالي يجب أن يكون الانتباه حيال ذلك أولوية.