الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 07:32 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

انفعالات ظاهرة رغم الثقة

تحليل لغة جسد محمود الخطيب.. رغدة السعيد لـ”الطريق”: اتق شر الحليم إذا غضب

محمود الخطيب
محمود الخطيب

منذ أن جلس على مقعد العظماء الذين سبقوه، وأصبح بشكل رسمي رئيسا لمجلس إدارة النادي الأهلي في عام 2017، لم يخرج محمود الخطيب "بيبو" في لقاءات تليفزيونية، حتى فاز النادي الأهلي ببطولة دوري أبطال أفريقيا، واتبعها ببطولة كأس مصر، ليتمم الثلاثية التاريخية بعد الفوز ببطولة الدوري الممتاز للعام الخامس على التوالي.

عقب الاحتفالات الطويلة بالثلاثية التاريخية للأحمر، قرر الخطيب أن يظهر للجمهور في لقاءٍ تليفزيوني، عبر شاشة قناة النادي الأهلي، ومع الإعلامي الإماراتي يعقوب السعدي، الذي يقدم برنامج "النجمة التاسعة" عبر شاشة الأهلي بشكل مؤقت.

اللقاء الذي انتظرته الجماهير طويلًا لرئيس القلعة الحمراء وربان سفينتها حاز على اهتمام كبير، وشاهده الملايين في الوطن العربي، على الرغم من امتداده لفترة اقتربت من الساعات الستة، حافظ خلالها "بيبو" على هدوئه ووقاره وسكينته وثقته بنفسه، إلا أن لغة جسده باحت بالكثير من الأسرار.

رغدة السعيد: بيبو شخصية بصرية يسهل قرائتها

الدكتورة رغدة السعيد، خبيرة لغة الجسد، قالت إن محمود الخطيب شخصية بصرية، بمعنى أن كل ما يدور في ذهنه ويرغب في البوح به يظهر على حركاته ويشرحه بيديه، فعلى سبيل المثال، عند الحديث عن بطولاته استخدم أصابع يديه لحصرها، وحين تحدث عن الملعب رسمه بكلتا يديه، مؤكدةً أن الشخصية البصرية يسهل قرائتها.

وأضافت في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن شخصية الخطيب من خلال لغة جسده يمكن التعبير عنها بمقولة "اتق شر الحليم إذا غضب"، أي أنه شخصٌ هادئٌ في الأغلب، إلا أنه يمكن أن ينفعل بشكل يصعب السيطرة عليه، مدللةً على الأمر بلغة جسده عند الحديث عن المهاترات التي تعرض لها والإساءات الكثيرة التي طالته.

"السعيد" أشارت إلى ردوده السريعة ومفرداته المتسارعة عند الحديث عن تلك المهاترات والإساءات، وكأنه يركلها بقوة وسرعة كالكرة تماما، لافتةً إلى أن حركة عضلات عينيه عند الحديث عنها تقول إنه من الممكن أن ينفعل بشدة عند حدٍ معين من الإساءات التي لا يمكن الصبر عليها.

الخطيب شخصية هجومية لا يخفي انفعالاته ومرتبط بالأهلي

اقرأ أيضًا: رسالة مؤثرة من بنت الخطيب بعد حواره الاستثنائي

وتابعت أن "بيبو" يمتلك حركة يقوم بها دائمًا وهي "تربيع اليدين"، وعلى الرغم من أنها في لغة الجسد تعتبر طريقة دفاعية، إلا أنها عند الخطيب تشير إلى نوع من أنواع الراحة، حيث يفعلها في مواقف كثيرة لا تستدعي الدفاع مثل وجوده في منزل مؤمن زكريا وجلوسه بارتياح شديد، وعند مشاهدته المباريات، أي أنها "لزمة" لا يمكن تفسيرها أو قرائتها.

واستطردت أنه شخصية "هجومية"، وهو ما ظهر مع حركته للأمام عند الحديث عن الإساءات التي تعرضت لها عائلته، وهو أسلوب يدل على التحفز والهجوم، وأوضح مدى استئيائه من التعرض لعائلته، مضيفةً أنه شخص واثق من نفسه إلا أن جميع انفعالاته تظهر عليه ولا يستطيع إخفاءها، كما أن أكثر كلمة قالها خلال الحوار كانت "الأهلي" ما يدل على وجود ارتباط شرطي بها وتدليل على انتمائه للكيان وارتباطه به.

الثقة التي ظهر بها الخطيب خلال حديثه تفصلها شعرة بسيطة عن أمر آخر ظهر خلال حديثه عن الهجوم المستمر على النادي، حسب خبيرة لغة الجسد، مشيرةً إلى أنه خلال الحديث عن ذلك الهجوم أشار بيده بما يفيد أنه مر ويمر وسيمر سريعًا دون تأثير، وهي رسالة لطمأنة جمهور الأهلي أنه والنادي لن يتأثرا به، إلا أن الحقيقة التي تظهر من لهجته وانفعالاته تظهر أن ذلك الهجوم نال منه بالفعل وتأثر به كثيرا، ولم تمر بسهولة على الإطلاق.