الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:45 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ضابط المخابرات المسؤول عن جمعة الشوان.. من هو ”الريس زكريا” الحقيقي؟

صورة من مسلسل دموع في عيون وقحة
صورة من مسلسل دموع في عيون وقحة

"الريس زكريا".. الاسم الحركي الذي اشتهر به ضابط المخابرات الخاص بالجاسوس المصري الشهير أحمد الهوان أو جمعة الشوان كما قدمه مسلسل "دموع في عيون وقحة"، وقدم شخصية "الريس زكريا" في المسلسل الممثل القدير الراحل صلاح قابيل، وأبدع فيه حتى أنه عرف باللقب بعد ذلك.

جمعة الشوان، أو أحمد الهوان، الذي تحل اليوم ذكرى وفاته التاسعة، كشف في أحد اللقاءات القديمة عن صاحب الشخصية الحقيقية لـ"الريس زكريا"، مؤكدًا أنه اللواء محمد عبدالسلام المحجوب، الذي تولى مناصب عديدة منها نائب رئيس المخابرات ووزير التنمية المحلية ومحافظ الإسماعيلية والإسكندرية.

أحمد الهوان: عبدالسلام المحجوب هو الريس زكريا

أحمد الهوان قال في أحد لقاءاته تحدث عن دور المحجوب في عملية تجنيده، قائلًا: "عندما تركت السويس، واتجهت إلى أثينا للبحث عن عمل، قابلت المحجوب أو الريس زكريا، وأخبرني أنه من محافظة دمياط، ويبحث عن عمل، وعندما ضاقت بي الدنيا بأثينا، عرضتُ عليه شراء ساعتي حتى أعيش بثمنها".

وتابع: "بعدها حاول الموساد الإسرائيلى اصطيادي للعمل لصالحهم، فتوجهت إلى المخابرات المصرية لأخبرهم بما حدث معي، وهناك قابلت الريس زكريا، وفوجئت أنه ضابط بالمخابرات المصرية، وأعاد الساعة ومنذ ذلك الحين صار الضابط المسؤول عني".

المحجوب أصبح محافظا ووزيرا وبرلمانيا



وعن التحدي الأكبر الذي واجهه المحجوب، أكد الهوان أنه تمثل في كيفية إدارة العملية من اليونان بعيدًا عن عيون عناصر الموساد، مشيرًا إلى وجود محطة تجسس للمخابرات الإسرائيلية هناك، وساهم المحجوب في اجتياز الهوان، جهاز كشف الكذب.

اقرأ أيضًا: أكله السمك بإيده.. حكاية جمعة الشوان وصفعته لـ شيمون بيريز

المحجوب من مواليد محافظة الدقهلية، بمدينة محلة الدمنة عام 1935، حصل على بكالوريوس العلوم العسكرية من الكلية الحربية عام 1955، وعين ملحقا عسكريا في عدد من السفارات المصرية، ونائب مدير المخابرات العامة، ومحافظًا للإسماعيلية "1994- 1997"، ومحافظًا للإسكندرية "1997 - 2006".

وأصبح المحجوب وزيرًا للتنمية المحلية في عام 2006 في 27 أغسطس من العام نفسه، وخاض الانتخابات البرلمانية عام 2010 ضد القيادي بجماعة الإخوان المحامي صبحي صالح عن دائرة الرمل، وفاز بنسبة أصوات بلغت 88%.