الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 05:28 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

من بينها الموبايل والجرس.. نصائح لمنع تسرب الغاز بعد وفاة عروسين في الشرقية

نصائح لمنع تسرب الغاز
نصائح لمنع تسرب الغاز

مع وجود العديد من الوفيات سنويًا المرتبطة بتسرب الغاز واَخرها وفاة عروسين فى قرية طحا المرج بمركز ديرب نجم بمحافظة الشرقية، فإن سلامة الغاز أمر يجب على كل أسرة التعامل معه بجدية.

وبحسب موقع "uswitch": نعرض لكم فى هذا الدليل، ما الذي يمكن أن يتسبب فى تسرب الغاز الطبيعي أو أول أكسيد الكربون، وكيفية اكتشاف التسربات؟ وماذا تفعل إذا كنت تعتقد أن هناك تسربًا فى منزلك؟.

ما الذي يسبب تسرب الغاز؟

عادة ما يكون تسرب الغاز فى المنزل نتيجة لسوء التجهيزات الخاصة به أو الصيانة السيئة أو الأجهزة المعيبة مثل الغلايات والبوتاجازات.

إذا تم تركيب جهازك بشكل سيئ، فيمكن أن يتسرب الغاز، وعادةً من خرطوم الغاز الذي يؤدي إلى جهازك أو من حول مانع التسرب "المنظم"، لذلك يجب عليك دائمًا التأكد من تثبيت أجهزتك بواسطة مهندس معتمد فى مجال الغاز.

كما يجب أيضًا توخي الحذر من الأجهزة القديمة أو المستعملة، خاصة إذا كنت تنتقل للتو إلى عقار جديد أو تستأجره، ولحسن الحظ، هناك بعض العلامات التي يسهل اكتشافها والتي ستخبرك إذا كانت أجهزتك القديمة معيبة، وهو ما نعرضه لكم خلال السطور التالية.

كيف تكتشف تسرب الغاز؟

إن أكثر علامات التسرب دلالة هي رائحة الغاز فى منزلك، ولكن فى حالة حدوث تسرب لأول أكسيد الكربون، هناك أيضًا أعراض جسدية معينة قد تعاني منها فى حالة حدوث تسرب.

أولها الشعور بالدوار أو الاعياء أو الغثيان، لذا يجب عليك الخروج على الفور، وإذا اختفت الأعراض فى الهواء النقي، فقد تشعر بآثار التسمم بأول أكسيد الكربون بعدها.

قد تكون هناك أيضًا بعض العلامات الواضحة من أجهزتك المنزلية التي تشير إلى حدوث تسرب، حتى لو لم تستطع شم رائحة الغاز:

- إذا كانت الشعلة ذات لون برتقالي أو أصفر متعب وليست زرقاء اللون، فقد يشير ذلك إلى وجود مشكلة.

- إذا بدا أن الشعلة تتوهج باستمرار، فقد تكون هناك مشكلة.

- على السطح الخارجي للجهاز، ترقب السخام أو أي مناطق سوداء أو بنية محروقة.

- احترس من التكثف المفرط على النوافذ أو الرائحة الكريهة فى الهواء.

كيف أمنع تسرب الغاز؟

أسهل طريقة للتعامل مع تسرب الغاز هو منع حدوثه فى المقام الأول، وخط دفاعك الأول هو أجهزتك المنزلية.

تأكد دائمًا من تثبيت أي جهاز بواسطة مهندس معتمد فى شركات الغاز، وتأكد من فحصها بانتظام بحثًا عن علامات التآكل والتلف.

وبالمثل، إذا كانت تتطلب صيانة، فتأكد من القيام بذلك بواسطة المتخصص، لتجنب التسمم بأول أكسيد الكربون، قم بتثبيت منبه مسموع لأول أكسيد الكربون فى منزلك، وهو جهاز رخيص إلى حد ما ومتاح فى كثير من الأماكن وتبدو مشابهة لأجهزة إنذار الدخان، وتأكد من تركيبها فى مكان مفتوح مثل الرواق، وقم بتغيير البطاريات سنويًا.

اقرأ أيضًا: ”يا فرحه ماتمت”.. تشييع جثمان عروسين توفيا اختناقا بالشرقية

ماذا علي أن أفعل إذا شممت رائحة الغاز؟

لتجنب الأسوأ، يجب عليك دائمًا اتخاذ الإجراءات فورًا إذا شممت رائحة الغاز فى منزلك.

امان تسرب الغاز

وتتمثل الخطوة الأولى فى إيقاف تشغيل مصدر الغاز فى عداد الغاز الخاص بك.

ولهذا السبب يجب أن تتعرف دائمًا على ما إذا كان من الممكن إيقاف تشغيل مصدر الغاز، خاصة إذا كنت فى عقار جديد أو قمت مؤخرًا بإجراء تغييرات على التخطيط.

الخطوة التالية هي إدخال الهواء النقي إلى منزلك للمساعدة فى تشتيت الغاز من خلال فتح جميع النوافذ والأبواب واتركها مفتوحة لضمان تدفق الهواء النقي.

إذا لم تتمكن من فتح النوافذ ، اخرج إلى الهواء الطلق فى أسرع وقت ممكن.

وأثناء قيامك بتهوية منزلك، تجنب استخدام أي مفاتيح كهربائية، لأن "الشرز" قد يتسبب فى حدوث انفجار، ويشمل ذلك مفاتيح الإضاءة أو أجراس الأبواب الإلكترونية، وبالمثل، تجنب التدخين أو استخدام أية أعواد الثقاب وإطفاء أي لهب مشتعل مثل الشموع، لأنها قد تؤدي جميعها إلى اشتعال الغاز المتسرب.

وبمجرد اتخاذ هذه الخطوات والتعامل مع الخطر الوشيك، يجب عليك الاتصال فورًا بأرقام الطوارئ 129 أو 149، ولكن لا تعتمد فقط على الذاكرة، احفظ الرقم فى هاتفك المحمول واكتبه فى مكان يسهل الوصول إليه بسرعة.

النصيحة العامة هنا، هي عدم استخدام الهاتف المحمول داخل منزلك إذا كنت تشك فى حدوث تسرب للغاز، حيث يصنف على أن استخدامه يمثل خطرًا وقد يؤدي إلى اشتعال الغاز، ولتكون فى الجانب الآمن، اذهب للخارج أو إلى منزل الجيران.

وبمجرد الاتصال بالرقم، تأكد من وجود شخص ما لمساعدة مهندس الطوارئ فى تحديد موقع التسرب والوصول إلى العقار بمجرد وصوله.

أخيرًا، فى حالة حدوث حريق غير محتمل، يجب أن تكون مكالمتك الأولى لخدمة الإطفاء 180.