الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 07:33 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وفاة جيرى مينزل مخرج ”الموجة الجديدة” التشيكي بعد صراع مع المرض

جيرى مينزل
جيرى مينزل

فجع الوسط الفني العالمي، صباح اليوم الإثنين، بعد إعلان خبر وفاة المخرج السينمائي التشيكي جيرى مينزل، والشهير باسم "الموجة الجديدة" التجريبية في التشيك وسلوفاكيا في ستينيات القرن الماضي، وذلك في العاصمة براغ عن عمر ناهز 82 عامًا.

وكان مينزل الكاتب والمخرج والممثل التشيكي، قد عاني من المرض منذ عام 2017، حيث أعلن إصابته بمرض خطير، وبعدها ابتعد عن الأضواء، ونادرًا ما شوهد مينزل على الملأ بعد إصابته بالمرض.

وأعلنت عن خبر وفاته زوجته "أولجا" والتي كتبت أن "مينزل" توفى محاطا بأفراد أسرته بعد معاناة طويلة مع المرض، مشيرة إلى أنه حصل على جائزة الأوسكار لأفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية عن فيلمه الكوميدي "كلوزلي ووتشيد ترينز" لعام 1967، كما شارك في كتابة السيناريو مع المؤلف التشيكي "بوهوميل هرابال".

اقرأ أيضًا: قصة نجيب محفوظ ”بين السما والأرض” في مسلسل لرمضان 2021.. تعرف على التفاصيل

معلومات عن جيرى مينزل

ولد المخرج السينمائي التشيكي جيرى مينزل، بمدينة "براغ" في 23 فبراير 1938، ونشأ في عائلة فنية فهو ابن مؤلف لكتب الأطفال، وتعلم مهنته في مدرسة السينما والتلفزيون التابعة لأكاديمية الفنون المسرحية في براغ.

وحصل مينزل على العديد من الجوائز، ونال الجائزة التي نالها الدب الذهبي سنة 1990 وجائزة الأوسكار لأفضل فيلم بلغة أجنبية عن عمل قطارات مراقبة عن قرب سنة 1967 ووسام الفنون والآداب الفرنسي وميدالية الاستحقاق.

اقرأ أيضًا: أفيخاي أدرعي: ”يا بلدنا يا حلوة” اسمع فيها وصفًا لوطني.. وعزيز الشافعي يستنكر (تدوينة)