الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 05:34 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الخميس| ماريان خوري ضيفة لقاءات مركز السينما العربية

ماريان خوري والناقد جاي وايسبرغ
ماريان خوري والناقد جاي وايسبرغ

تحل المخرجة المصرية الشهيرة ماريان خوري ضيفة الحلقة المقبلة من لقاءات مركز السينما العربية عبر تطبيق تبادل الصور والفيديوهات الشهير "انستجرام"، ويحاورها الناقد الأميركي جاي وايسبرغ، ويأتي ذلك على هامش فوز فيلمها الأخير "احكيلي" بجائزة الجمهور لأفضل فيلم في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

 

ومن المقرر أن تذاع الحلقة يوم الخميس المقبل له 27 أغسطس وذلك في تمام الساعة السادسة مساءً بتوقيت غرينتش والمغرب، ويذاع في تونس في 7 مساء بينما يأتي في تمام الساعة التاسعة مساءً بتوقيت فلسطين وسوريا والسعودية ولبنان والأردن والكويت، والثامنة بتوقيت مصر والسودان، وبعدها بساعة بتوقيت الإمارات.

من هي المخرجة ماريان خوري؟

يشار إلى أن ماريان خوري تعد مخرجة ومنتجة مصرية، وكان أول ما أخرجته فيلم وثائقي بعنوان "زمن لورا" في عام 1999 وبعدها أخرجت "عاشقات السينما" في عام 2002، ثم فيلم "ظلال" عام 2010.

 

وكان فيلمها "ظلال" لقى ترحيب النقاد وشارك رسمياً بمهرجان فينيسيا السينمائي الدولي وفاز بـجائزة فيبريسكي بمهرجان دبي السينمائي الدولي بنفس العام.

 

ويعد أحدث أعمالها فيلم احكيلي الذي تم طرحه العام الماضي وفاز من خلاله بجائزة الجمهور لأفضل فيلم في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

 

جدير بالذكر أن المخرجة ماريان خوري تعاونت بشكل مقرب مع المخرج الراحل يوسف شاهين، وأنتجت أفلاماً مستقلة مخالفة للتيمات السائدة بالسينما المصرية، وقدمت أيضًا مشروع زاوية المتخصص في عرض الأفلام غير المعتاد عرضها بدور العرض.

اقرأ أيضًا: ”في حتة لوحده”.. عمرو محمود ياسين يوضح موقفه من عمرو دياب

من هو الناقد الأمريكي جاي وايسبرغ؟

وفيما يخص الناقد جاي وايسبرغ الأميركي، فهو يقيم في روما ويكتب مراجعات نقدية للأفلام في فارايتي، ويحرص على حضور المهرجانات السينمائية بأوروبا والعالم العربي وأميركا اللاتينية.

 

وكان تم تعيين جاي وايسبرغ مديرا فنيا لـمهرجان بوردينوني للأفلام الصامتة عام 2015 وعمل أيضًا منسقاً مشاركاً بمهرجان سينما ريتروفاتو في بولونيا، ويقدم لقاءات مركز السينما العربية التي تعد سلسلة أسبوعية، ويجري من خلالها حوارات مع صُناع السينما الدوليين.