الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 09:47 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مخاوف إيرانية بسبب عزوف الشباب عن الإنجاب

لافتة كتب عليها:
لافتة كتب عليها:

يسود قلق في إيران هذه الأيام من عزوف الشباب عن الإنجاب، وسط تراجع واضح لنسب الولادة، حيث تبدو السياسات السابقة المتخذة لمواجهة الظاهرة وكأنها فشلت في تحقيق أهدافها.


ففي ثمانينيات القرن الماضي، سجلت إيران أعلى معدلات الإنجاب في العالم ما أدى إلى نمو سكاني ضخم، حيث بلغ تعداد السكان في إيران عند قيام الثورة الإسلامية 37 مليون نسمة.


قبل ذلك كان تنظيم الأسرة هو القاعدة المتبعة، لكن سرعان ما تغيرت الأمور بحكم أن النظام ذي المرجعية الدينية يرفض قانون تنظيم الأسرة باعتباره مخالفا لتعاليم الدين الإسلامي.


في الأربعين سنة الماضية، تضاعف عدد سكان إيران إلى 84 مليون نسمة، الملفت أنه ورغم الموقف الرسمي من تدابير تنظيم الأسرة، إلا أنه في شهر ديسمبر من عام 1988 مهدت المحكمة العليا الطريق لبرنامج حديث يروج لتنظيم الأسرة مع الإعلان عن أن الأمر متناغم تماما مع تعاليم الدين الإسلامي.


وتمّ وضع برنامج جديد بمعدل ثلاثة أطفال للأسرة الواحدة، كما شجعت الحكومة توزيع وسائل منع الحمل، وأتاحت الاستشارات بذلك الشأن في جميع أنحاء البلاد.


ونجحت الخطة بالفعل، فبحلول عام 2010 انخفض معدل الإنجاب للسيدة الواحدة من 5.1 إلى 1.7، وهو ما استمر حتى يومنا هذا.


ومع ذلك كان القائد الأعلى للثورة الإيرانية أية الله خامنئي دائما ما ينتقد معدلات الإنجاب المنخفضة في بلاده، متحدثا عن 150 مليون نسمة كرقم يرجى الوصول إليه.


وشهدت معدلات الإنجاب السنوية خلال الأعوام الأخيرة انخفاضا مستمرا، وفقا لصحيفة طهران تايمز الإيرانية، وسجلت الفترة ما بين مارس 2016 ومارس 2017 ولادة 1.48 مليون طفل.


بينما شهد العام التالي إنجاب 1.36 مليون طفل، ليصل الرقم لاحقا إلى 1.2 مليون طفل، الأمر الذي يعني انخفاضا ثابتا بمعدل مئة ألف طفل سنويا.

زجاجة مجهولة ظهرت خلف تركي آل شيخ بأحدث صوره.. والجمهور يسأل: ياترى فيها أيه؟


ومع حركة النزوح الضخمة من الأرياف إلى المدن المزدحمة، ناهيك عن استمرار العقوبات الأمريكية والانتشار المهول لوباء كورونا، لا يمكن للشباب الإيراني على غرار تخيل فكرة إنجاب طفل في ظل هذه الأوضاع.