الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 11:34 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تاريخ العلاقات المصرية السعودية والروابط القوية من التعاون السياسي والاقتصادي وزير النقل يصدر تعليمات برفع درجة الاستعداد القصوى بجميع خطوط السكك الحديدية الصناعة: غداً السبت لقاء «الوزير» مع المستثمرين الصناعيين بمحافظة سوهاج أسعار صرف العملات مقابل الجنيه المصري اليوم الجمعة نصائح مهمة من شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالدقهلية ضمن مبادرة ”بداية” ارتفاع أسعار الذهب اليوم الجمعة في مصر وكيل ”التعليم” بالدقهلية يشكر القيادة السياسية على دعم منظومة التعليم الأرصاد تعلن موعد انتهاء الموجة الحارة عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين

خطأ نادر.. إذاعة القرآن الكريم ترفع أذان المغرب قبل موعده.. وأزهري يوضح حكم من أفطر بسببه

أذان المغرب
أذان المغرب

في واقعة تبدو طريفة وغريبة ونادرة، وقعت إذاعة القرآن الكريم في خطأ خلال أذان مغرب يوم عرفة، حيث رفعت الأذان قبل موعده بعدة دقائق، ما أثار جدلًا كبيرًا على مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن أفطر الصائمون مبكرًا بسبب الأذان المبكر.

واعترف حسن مدني رئيس إذاعة القرآن الكريم بالخطأ، مؤكدًا إذاعة أذان المغرب قبل موعده بأربعة أو خمسة دقائق تقريبًا.

وأضاف مدني لـ"الطريق"، أنه جاري التحقيق في الأمر ومعرفة سبب الخطأ ومحاسبة المسؤول عنه.

شوقي عبداللطيف: من أفطر على أذان إذاعة القرآن الكريم صيامه صحيح ومقبول

قال الدكتور شوقي عبد اللطيف، وكيل وزارة الأوقاف الأسبق، إن من صاموا يوم عرفة وأفطروا على الأذان المبكر الذي رفعته إذاعة القرآن الكريم صيامهم صحيح ومقبول ولا شيء فيه بإذن الله تعالي.

وأضاف عبد اللطيف لـ"الطريق" أن من أفطروا حسب أذان إذاعة القرآن الكريم، أفطروا وفقًا لأذان رفعته جهة رسمية وموثوقة وهي الجهة المعتمدة دومًا للصائمين في البلاد للإفطار وفقًا للأذان الذي تذيعه.

اقرأ أيضًا: طواف حول مجسم للكعبة في حلوان يثير السخرية.. ومعلقون: العمرة في الإسكندرية والحج في القاهرة (فيديو)

وأشار إلى أنه كان من الممكن أن يكون صيام الشخص غير مقبول أو به شك إذا أفطر وفقًا لأذان خرج من جهة أو مكان غير موثوق أو مخالف لتوقيت البلاد، لأنه في تلك الحالة سيكون الصائم لم يتحر الدقة في الأذان وموعده والصيام.

وأما عن المتسبب في إذاعة الأذان مبكرًا، أكد عبد اللطيف أنه ما دام رفعه عن جهل أو غير عمد فلا إثم عليه، فالخطأ وارد وكل ابن آدم خطاء، طالما لم يقصد أن يفطر المسلمون مبكرًا عن موعد الإفطار الحقيقي.