الطريق
السبت 5 أكتوبر 2024 12:16 مـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بورصة سعيدة| تعرف على أهم النصائح قبل الاستثمار في سوق المال

البورصة
البورصة

يبحث الكثير من أصحاب الأموال في جميع دول العالم عن الاستثمار في البورصة، وذلك لأنها أحد قطاعات الاستثمار الهامة، والتي تساهم بشكل كبير في اقتصادات الدول، وتمثل مصدر التمويل الأفضل لشركات القطاعين العام والخاص.

ويجيب "الطريق" خلال التقرير التالي على أبرز التساؤلات حول ما هي البورصة؟ وكيف تستثمر في البورصة؟ وكيف يتم تنظيم عمليات التداول فيها؟ وذلك وفقا لمستثمرين ناجحين في مجال الاستثمار في مجال المال.

اقرأ أيضا: وزير المالية: بدء صرف مرتبات يوليو الإثنين المقبل

 

ما هي البورصة؟

سمى سوق الأوراق المالية بالبورصة نسبة إلى مكان يسمى Beurze في مدينة Bruges البلجيكية، والذي كان يتقابل فيه التجار والمقرضين في القرن الرابع عشر الميلادي لإجراء هذا النوع من المعاملات الذي يشبه معاملات البورصة اليوم، مع اختلاف التطور التقني والفني.

وبورصة نيويورك الأمريكية هي الأولى عالميا من حيث حجم التداول وأعداد الشركات المدرجة فيها، وتقع البورصة في وول ستريت والتي يرمز لها NYSE اختصارا لـNewYork StocK Exchange وتمثل بورصة نيويورك ثلث حجم التداولات العالمية تقريبا.

وفي المركز الثاني تأتي بورصة طوكيو اليابانية والتي يرمز لها TSE أي Tokyo Stock Exchange، ثم بورصة لندن التي يرمز لها LSE أي London Stock Exchange.

الاستثمار في البورصة

طرق الاستثمار في البورصة لا تتطلب أعمالا بدنية أو شاقة، لكن تحتاج إلى تركيز ذهني ومتابعة دائمة للأسواق والمؤشرات للقدرة على خلق توقعات سليمة.

وتتميز البورصة بسرعة ومرونة دوران رأس المال، حيث يمكن بيع الأسهم في أي وقت، ويمكن شراء أسهم في أي وقت، ولا يمكنك تداول الأسهم في البورصة مباشرة دون وسيط، ولابد من التعاقد مع إحدى شركات الوساطة، التي تعرف بعدة أسماء منها شركات تداول الأوراق المالية، وشركات الوساطة في الأوراق المالية، وشركات السمسرة في الأوراق المالية.

بعدها يتم اختيار الشركة الوسيطة وفتح محفظة استثمارية، حيث أن بعض الشركات الكبرى تشترط وضع حد أدنى للمبلغ الذي يمكنك من خلاله فتح حساب للتداول، كما أن بعض الشركات توفر دورات تدريبية في الاستثمار وطرق واستراتيجيات توقع مسار المؤشرات على المدى القريب والبعيد.

 

نصائح قبل الاستثمار في البورصة

1- التنويع عند شراء الأسهم، وامتلاك في محفظتك أسهما لأكثر من شركة، فعند هبوط أحد تلك الأسهم لا تخسر كل شيء.

2- اختيار وسيط تداول الأوراق المالية الموثوق في مجال البورصة.

3- التعرف على طبيعة السوق وكيفية اختيار التوقيت المناسب لبيع أو شراء الأسهم.

4- ادخر جزءا من رأس المال أو الأرباح في المحفظة لشراء الأسهم المتميزة بسرعة وفي الوقت المناسب بمجرد توفرها.

موضوعات متعلقة