الطريق
السبت 5 أكتوبر 2024 11:19 صـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل| الصحة تكشف مفاجأة بشأن الطاعون الدبلي

وزارة الصحة والسكان
وزارة الصحة والسكان

كشفت وزارة الصحة والسكان، اليوم الأربعاء، أن مصر في مأمن من انتشار عدوى "الطاعون الدبلي"، الذي صرحت بشأنه السلطات الصينية عن ظهور حالات إصابة لديهم به.

وأوضحت الصحة أن مصر لديها نظام ترصد قوى يتصدى لـ41 مرض ووباء، مؤكدة أن نظام ترصد الأوبئة المصري، يستطيع حماية المجتمع من أي مخاطر وبائية تطرأ على الخارج.

اقرأ أيضًا: ”الموت الأسود” يقتل في 6 أيام.. حكاية ظهور الطاعون الدبلي وأسباب الإصابة وعلاجه

وأشارت إلى أن عدوى الطاعون، هي عدوى بكتيرية ظهرت الإصابة بها في حالة واحدة بإحدى الولايات الصينية، وتم التعامل بشكل سريع مع الحالة وعزلها، مبينة أنها العلاج من العدوى البكتيرية تتركز على المضادات الحيوية، التي تقضي عليه بشكل تام.

ويعتبر الطاعون الدبلي، مرض بكتيري معدي يسبب الوفاة، حيث تكون البكتريا المسببة له هي"يرسينية"، والتي تعيش في بعض الحيوانات، وأبرزها "القوارض، والبراغي".

وجاءت تسمية مرض الطاعون الدبلي بالموت الأسود، نتيجة لما يسببه في موت في أجزاء من جسم الإنسان، ومنها "أصابع اليد وأصابع القدم".

وتتركز أعراض مرض الطاعون الدبلي، على شعور المصاب، بحالة شديدة من الإعياء، بعد فترة تتراوح بين يومين إلى 6 أيام من الإصابة، وتورم العقد الليمفاوية، التي يصل حجمها إلى حجم بيضة دجاجة، وحمى وقشعريرة وصداع وآلام في العضلات وحالة مستمرة من الإجهاد، بالإضافة إلى تأثيره على الرئتين، ما يسبب السعال وألم الصدر وصعوبة التنفس.