الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 05:41 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هاتفك مخترق.. خبراء يحذرون من 50 تطبيق شهير يتجسس على مستخدميه

اكتشاف تطبيقات شهيرة تتجسس على المعلومات
اكتشاف تطبيقات شهيرة تتجسس على المعلومات

كشف الباحثون فى مجال التكنولوجيا والمعلومات، عن وجود 50 تطبيقًا شهيرًا بإمكانهم التجسس على هواتف اَيفون العاملة بنظام تشغيل الَاي أو اس IOS، ومنها تطبيقات التيك توك و Ali Exprees و Google News و Apple Weather و Linked In.

 

ومن جانبه، أكد وليد حجاج خبير المعلومات، أن هناك خاصية فى تطبيق الفيسبوك يمكنها تجميع المعلومات والبيانات عن المستخدم ونشاطه خارج الفيسبوك وتدعي "Off Facebook"، ويمكن الوصول إليها والتأكد من المعلومات التى يحصل عليها فيسبوك من نشاطك خارجه من خلال إعدادات الفيسبوك، واختيار "معلوماتك على فيسبوك"، ثم اختيار نشاطك خارج موقع التواصل.

وقال، خبير أمن المعلومات فى مداخلة هاتفية مع برنامج "هذا الصباح" المذاع على قناة سي بي سي إكسترا، إن التطبيقات التى بإمكانها التجسس على هواتف اَيفون الذكية، كثيرة ومتعددة وليست حديثة.

 

وأشار حجاج، إلى أن التطبيقات فى بداية إطلاقها للمستخدمين تكون خالية من أنواع التجسس المعروفة ولا توجد بها أية ثغرات تمكن من إختراق الهواتف الذكية.

 

اقرأ أيضًا: الكشف عن 30 تطبيق تجسس يخترق هواتف اندرويد.. اعرف التفاصيل

 

وتابع، أنه مع التحديثات المتكررة لهذه التطبيقات، تبدأ معها ظهور بعض الثغرات التى يمكنه من خلالها الوصول إلى البيانات والمعلومات المتواجدة على الهاتف وصولًا إلى تتبع سلوك المستخدم.

 

وأوضح، أن جميع التطبيقات تسعي جاهدة فى محاولة للحصول على أكبر كم من معلومات المستخدمين ودراسة سلوكهم، وذلك حتى تتمكن من إعطائهم محتوى تسويقي يتناسب مع اهتمامتهم.

 

وكشف خبير المعلومات، أن تطبيقات التيك توك واللينكد إن ولعبة Call Of Duty، تعد من أكثر التطبيقات التى تسعي إلى جمع المعلومات وتم اكتشافها، لافتًا إلى أنه فى نهاية كل عام يتم الكشف عن عدد كبير من التبيطقات التى تم حذفها من على متاجر الهواتف الذكية ومنها متجر جوجل بلاي واَب ستور.

 

وذكر حجاج، أن معظم التطبيقات المكتشفة لا يكون هدفها من البداية هو التجسسس على بيانات المستخدمين إلا فى حالة كانت تطبيقات تجسس فى الأساس.

 

واختتم خبير المعلومات، أنه لا يمكن حماية الأجهزة الذكية بنسبة 100% ولكن يمكن الحد من ذلك، من خلال التأكد قبل تحميل التطبيقات المختلفة عبر متابعة أخبار التطبيق دوريًا ومعرفة ما يدور حوله، والتأكد من تصنيفه على المتاجر الرسمية، خاصة الهواتف العاملة بنظام تشغيل الأندرويد.