الطريق
السبت 5 أكتوبر 2024 11:22 صـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”الموت الأسود” يقتل في 6 أيام.. حكاية ظهور الطاعون الدبلي وأسباب الإصابة وعلاجه

الطاعون الدبلي
الطاعون الدبلي

في الوقت الذي ما زال العالم يعاني فيه من انتشار فيروس كورونا المستجد، الذي تسبب في تغييرات جذرية في مختلف المجالات، تأتي ظاهرة جديدة، تكشف عن كارثة تنتظر البشرية، وهو ظهور مرض "الطاعون الدبلي"، حسبما ذكرت السلطات الصينية، بعد ظهور حالة مصابة بهذا المرض.

 

 

ما هو الطاعون الدبلي؟

الطاعون الدبلي، مرض معدي يسبب الوفاة، وتحدث الإصابة به بسبب بكتيريا تسمى "يرسينية"، والتي تعيش في بعض الحيوانات، وأبرزها "القوارض، والبراغي".

 

يعد الطاعون الدبلي، من الأمراض الأكثر شيوعًا، التي تصيب الإنسان، حيث سبب بعض الأعراض الخطيرة للإنسان، ومنها "مثل تورم في العقد اللمفاوية في الفخذ أو الإبط.

 

وفي الفترة ما بين "2010 إلى 2015 "، حدثت بعض الإصابات بهذا المرض، والتي بلغت 3248 حالة إصابة في العديد من دول العالم، كما أنه تم تسجيل 584 حالة وفاة.

 

سبب تسمية الطاعون الدبلي بـ"الموت الأسود"

تمت تسمية الطاعون الدبلي بالموت الأسود، نتيجة لما يسببه في موت أجزاء من جسم الإنسان، ومنها "أصابع اليد وأصابع القدم".

اقرأ أيضًا: بعد 3 حالات.. منظمة الصحة العالمية: الطاعون الدملى ليس مصدر خطر

 

أعراض الإصابة بـ"الطاعون الدبلي"

يعاني المصاب بالطاعون الدبلي، من حالة شديدة من الإعياء، بعد فترة تتراوح بين يومين إلى 6 أيام من الإصابة، وتورم العقد الليمفاوية، التي يصل حجمها إلى حجم بيضة دجاجة، وحمى وقشعريرة وصداع وآلام في العضلات وحالة مستمرة من الإجهاد، بالإضافة إلى تأثيره على الرئتين، ما يسبب السعال وألم الصدر وصعوبة التنفس.

 

كيف تحدث العدوى بالطاعون الدبلي؟

يصاب الإنسان من الطاعون الدبلي، نتيجة لدغة من براغيث مصابة، أو لمس حيوانات مصابة "الفئران"، التعامل مع مصاب بالمرض فتتم العدوى بالتنفس.

 

علاج مرض الطاعون الدبلي

يعتبر المضاد الحيوي، هو العلاج الفوري لمرض الطاعون الدبلي، حيث يكون المرض قاتلا في حالة تركه دون علاج، كما أن التشخيص المبكر للإصابة، باستخدام الاختبارات المعملية للدم وعينات أخرى من الجسم، تساعد في إنقاذ حياة المريض.