الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 11:33 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تاريخ العلاقات المصرية السعودية والروابط القوية من التعاون السياسي والاقتصادي وزير النقل يصدر تعليمات برفع درجة الاستعداد القصوى بجميع خطوط السكك الحديدية الصناعة: غداً السبت لقاء «الوزير» مع المستثمرين الصناعيين بمحافظة سوهاج أسعار صرف العملات مقابل الجنيه المصري اليوم الجمعة نصائح مهمة من شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالدقهلية ضمن مبادرة ”بداية” ارتفاع أسعار الذهب اليوم الجمعة في مصر وكيل ”التعليم” بالدقهلية يشكر القيادة السياسية على دعم منظومة التعليم الأرصاد تعلن موعد انتهاء الموجة الحارة عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين

لم يستكمل ”جبر الخواطر” وتوفى قبل ”ليلة ساخنة”.. محطات في حياة مخرج الغلابة عاطف الطيب (صور)

عاطف الطيب
عاطف الطيب

خلال مشواره الفني الذي امتد لما يقرب من 15 عامًا، قدم 21 فيلمًا في السينما المصرية، استطاع من خلالها أن يسجل اسمه كواحد من ألمع المخرجين في سجل المبدعين بحروف من نور، تاركًا إرثًا فنيًا من خلال أعماله التي ناقشت قضايا مصر بواقعية شديدة، والتي حرص من خلالها على تقديم رسالة اجتماعية هادفة، إنه مخرج الروائع عاطف الطيب.

 

عاطف الطيب مخرج الغلابة

وفي مثل هذا اليوم يتذكر الجمهور واحدًا من أهم المخرجين السينمائيين الذي رحل عن عالمنا عام 1995 عن عمر ناهز الـ47 عامًا، والذي اهتم بتجسيد هموم ومشاكل المواطن البسيط في أفلامه، كما اهتم بقضايا الحريات، لذا لقب بمخرج البسطاء والغلابة.

بداية مسيرة عاطف الطيب الفنية

عاطف الطيب من أبناء محافظة سوهاج، ولد في شهر ديسمبر من عام 1947، وتخرج في المعهد العالي للسينما قسم الإخراج عام 1970، عمل في بداية مسيرته الفنية كمساعد مخرج وذلك خلال عمله إلى جانب الدراسة، وشارك حينها في فيلمين، هما: "ثلاثة وجوه للحب" عام 1969، بطولة عزت العلايلي، و"دعوة للحياة" عام 1973، بطولة صلاح ذو الفقار، ميرفت أمين، عبد المنعم إبراهيم ومحمود المليجي.

ثم عمل مساعد مخرج ثانٍ مع المخرج يوسف شاهين وشارك معه في واحد من أهم الأفلام السينمائية من خلال فيلم "إسكندرية ليه؟" عام 1979 بطولة عزت العلايلي، نجلاء فتحي، يوسف وهبي، فريد شوقي.

بعدها بعامين عمل مع المخرج محمد شبل في فيلم "أنياب" عام 1981، بطولة علي الحجار، منى جبر، طلعت زين، أحمد عدوية، عهدي صادي، وحسن الإمام.

 

عاطف الطيب والأعمال الأجنبية

بالإضافة إلى ذلك، عمل "مخرج الغلابة" كمساعد مخرج في أفلام أجنبية كثيرة تم تصويرها في مصر، مثل فيلم جيمس بوند "الجاسوس الذي أحبني" عام 1977، و"أبو الهول" عام 1980.

 

أول فيلم روائي أخرجه عاطف الطيب

بدأ بعدها مخرج الروائع في إخراج أول أفلامه الروائية وهو فيلم "الغيرة القاتلة" عام 1982 من بطولة نور الشريف، نورا، يحيى الفخراني، وتوالت بعدها الأعمال.

تعاون خلال مشواره الفني مع عدد كبير من كبار الكتاب والمؤلفين حيث تعاون مع المؤلف وحيد حامد في 5 أفلام منها فيلم "التخشيبة"، و"البرئ" ومع المؤلف بشير الديك في 4 أفلام منها "ضد الحكومة" و"ضربة معلم"، ومع الكاتب أسامة أنور عكاشة في فيلمين وهم "كتيبة الإعدام"، و"دماء على الأسفلت".

 

أهم أعمال عاطف الطيب

كما تعاون مع كبار النجوم مثل أحمد زكي، نور الشريف، فريد شوقي، محمود عبد العزيز، عزت العلايلي، في أفلام مثل فيلم "ملف في الآداب"، "التخشيبة"، "ضد الحكومة"، و"البريء"، "الهروب"، "كتيبة الإعدام"، "الحب فوق هضبة الهرم"، "سواق الأتوبيس"، "أبناء وقتله"، "ضربة معلم"، "الدنيا على جناح يمامة"، "إنذار بالطاعة"، "كشف المستور".

 

اتهام عاطف الطيب بالخيانة بسبب فيلم ناجي العلي

خلال مسيرته الفنية في عالم الإخراج السينمائي، اتهم بالخيانة مع النجم نور الشريف بسبب فيلمه "ناجي العلي" الذي أحدث أزمة وقت عرضه ضجة وجدل كبير، ومنع لفترة من العرض حيث تناول الفيلم قصة رسام الكاريكاتير الفلسطيني "ناجي العلي" وهو الفيلم الذي أثار حفيظة الأنظمة العربية التي لطالما هاجمها العلي في رسوماته بضراوة.

تعرض حينها صناع العمل ومنهم مخرج العمل عاطف الطيب، لموجة من الاتهامات المباشرة والقاسية بالخيانة والتواطؤ ضد الدولة المصرية.

 

تجربة عاطف الطيب في إخراج الكليبات

بالإضافة إلى مسيرة عاطف الطيب في السينما، كان للمخرج الراحل تجربتين فى إخراج الكليبات وهما أغنية كتبتلك لـ لطيفة، وأغنية شنطة سفر لـ أنغام.

 

آخر أعمال عاطف الطيب

وكانت آخر أعمال عاطف الطيب فيلمين أحداهما توفي قبل مشاهدته وهو فيلم "ليلة ساخنة"، بطولة نور الشريف، الذي عُرض في 24 سبتمبر 1995، إلا أنه رحل عن عالمنا قبل مشاهدة أحدث أفلامه، حيث توفى عاطف الطيب في 25 يونيو 1995.

اقرأ أيضًا: ذكرى ميلاد نور الشريف.. محطات في حياة رجل الأقدار وآخر الرجال المحترمين

 

والآخر هو "جبر الخواطر" بطولة شريهان، الذي لم يتمكن الطيب من إتمام فيلمه الأخير الذي كان انتهى من تصويره، وكان يتبقى المونتاج، ولكن دخل "الطيب" المستشفى لإجراء عميلة في القلب ولم يخرج حتى وافته المنية.

 ورحل عاطف الطيب عن الدنيا في 23 يونيو 1995، وتولى المونتير أحمد متولي العمل على الفيلم الذي عُرض في حفل افتتاح مهرجان الإسكندرية السينمائي عام 1998.