الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 11:34 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

فوضى عارمة وأجندات خارجية.. ثورة في أمريكا ضد العنصرية

تظاهرات مينيا بوليس
تظاهرات مينيا بوليس

أصبح المواطن الأمريكي جورج فلويد صاحب الأصول الإفريقية، والذي قتل على يد الشرطة سببا في توجيه الاتهامات بتعمد ممارسة الدمار والخراب.

تدمير مينيابوليس

ذكرت صحيفة "يو إس إيه توداي" الأمريكية، أن ما يحدث الآن في الولايات المتحدة، يهدف إلى تدمير مدينة مينيابوليس، وذلك من خلال ترويج أفكار وتوجهات يسارية.

وأضافت الصحيفة، أنه لوحظ تسلل مجموعات صغيرة ترتدي ملابس سوداء، يحملون دروعا ويرتدون ملابس واقية، ويتوجهون نحو الخطوط الأمامية معلنين الاحتجاج ضد عنف الشرطة.

مجموعات بيضاء

وتابع: "من تسببوا في إشعال هذه الأزمة هم من الجماعات البيضاء، ولا يحاولون الإدلاء بأي تصريحات للصحفيين أو حتى مجرد التحدث معهم، وهو ما يعد أمرا غريبا، حيث أنهم لا يحاولون الكشف عن متطلباتهم للسلطة عبر مختلف وسائل الإعلام، لكنهم يعملمون على الدخول ضد الشرطة والحرس الوطني في اشتباكات ويضرمون الحرائق ويحطمون نوافذ السيارات، كما أنهم يهددون الصحفيين في حال تم تصويرهم".

اقرأ أيضا: مظاهرات أمريكا.. الشرطة تعتدي على الصحفيين

وتوقعت الصحيفة، أن تشهد المرحلة المقبلة سوءا أكثر مما هي عليه الآن، خاصة وأن المظاهرات تحولت لعنف غير عادي في عدة أماكن مثل: "لوس أنجلوس، لويزفيل، كنتاكي، دي موين، أيوا، ديترويت، أتلانتا، وواشنطن العاصمة".

عنف مينيابوليس

اعتبر عمدة مدينة مينيابوليس، أن الفيديو الذي تم نشره والخاص بعملية قتل جورج فلويد، من الطبيعي أن يثير حالة من الغضب غير عادية، موضحا أن الأمور كانت عادية جدا في بداياتها من احتجاجات سلمية، إلى أن تحولت الأوضاع سريعا إلى موجة عنف قوية.

فيما يعتقد حاكم ولاية مينيسوتا، تيم فالز، أن قرابة 80% من المشاركين في أعمال الشغب التي اجتاحت الولاية ليسوا من سكانها قائلا: "هناك متعصبون بيض هناك أناركيون".

حملة اعتقالات

أفاد المستشار الأمني لولاية مينيابوليس، بأن تقارير المخابرات تشير إلى أن معظم المتظاهرين المتشددين في مينيابوليس هم من أقصى اليسار، وأن الجماعات اليمينية المتطرفة لم تظهر بعد بشكل ملحوظ، موضحا أن عمليات النهب التي تنفذ تتم عادة من قبل السكان المحليين، تحديدا الأشخاص الأشخاص الذين ليس لديهم سجل إجرامي.

اقرأ أيضا: انتفاضة في أمريكا ضد العنصرية.. وحرق عربات الشرطة (فيديو)

وتفاقمت الأوضاع في الولايات المتحدة بشكل ملحوظ، حيث وجهت طلقات نارية من سيارة مدنية على المتظاهرين في مينيابوليس، ما تسبب في مقتل شخص.

أما وفي ولاية لوس أنجلوس، وجهت الشرطة تحذيرات صارمة من التظاهر في أماكن التجمعات دون ترخيص، مضيفة أن ذلك سيعرضهم للاعتقال.

هلع في البيت الأبيض

قررت السلطات الأمريكية غلق البيت الأبيض مع وصول المتظاهرين إلى شارع بنسلفانيا - لافاييت بارك، كما أغلقت قاعة المؤتمرات الصحفية ومكاتب الصحفيين، ولم يسمح أيا من ضباط الخدمة السرية لأي أحد بالخروج من البيت الأبيض نهائيا.

اقرأ أيضا: عنصرية أمريكا تصل كندا وتفجر احتجاجات غاضبة

موقف ترامب

وفيما تتصاعد وتيرة الاحتجاجات، خرج الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، تعقيبا على الأحداث بالقول: "من المهم جدا الوقوف بصدد ما يحدث البلاد ومنع تحول التظاهرات الحالية لموجة من الفوضى الخالية من القانون".

ووجه ترامب تهديدات مباشرة للمتظاهرين: "عبور حدود الولاية من أجل التحريض على العنف جريمة فيدرالية، وعلى الحكام ورؤساء البلديات الليبراليين أن يكونوا أكثر صرامة وبشكل كبير، وإلا فستتدخل الحكومة الفيدرالية وستفعل ما يجب فعله، وهذا يشمل استخدام القوة غير المحدودة لعسكريينا وتنفيذ اعتقالات كثيرة، شكرا لكم".