الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 02:41 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير المالية عن السندات الدولية بـ5 مليار دولار.. الأكبر في تاريخ مصر

محمد معيط وزير المالية
محمد معيط وزير المالية

استطاعت وزارة المالية، بقيادة الدكتور محمد معيط، أمس الخميس، أن تحظى بإشادات واسعة من المنظمات الدولية، عقب تنفيذ ونجاح أكبر إصدار دولى للسندات الدولية تقوم به مصر بقيمة 5 مليارات دولار على ثلاث شرائح ( 4 -12- 30 سنة) وبقيم مصدرة تبلغ 1.25 مليار دولار، و 1.75 مليار دولار، و 2 مليار دولار على التوالي.

 خاصة وأن الإصدار، حصد طلبات بنحو 21 مليار دولار، والتي كانت مفاجئة بكل المقاييس، خاصة وأن الإصدار، بأسعار عائد جيدة جدًا فى ضوء التقلبات التى تشهدها أسواق المال العالمية مؤخراً وارتفاع درجة المخاطر وعدم اليقين من قبل المستثمرين.

 

اقرأ أيضا: هشام توفيق: خسائر قطاع الأعمال تخطت 2.5 مليار جنيه في 30 عاما

 

وعلى الرغم من الظروف الاستثنائية التى يشهدها العالم وأسواق المال بسبب تداعيات فيروس كورونا المستجد Covid-19، نجحت مصر ممثلة في وزارة المالية في العودة إلى سوق السندات الدولية وبقوة، بحصدها طلبات على السندات بـ22 مليار دولار، ستوافق المالية على 5 مليارات منها فقط.

 

 

وفي هذا الشأن، أوضح الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن العودة للأسواق الدولية فى هذا التوقيت يعكس ثقة المستثمرين وأسواق المال الدولية المتزايدة والقوية فى قدرة وإمكانيات وأداء الاقتصاد المصرى، على الرغم من التقلبات التى تشهدها وحالة عدم اليقين السائدة.

ولفت إلى أن تلك الثقة نابعة من تحسن جميع المؤشرات الاقتصادية والمالية لمصر مما مكن الاقتصاد المصرى من الصمود والتعامل مع الصدمات الخارجية.

 

وقال وزير المالية، إن هذا الطرح، يأتى بأسواق المال الدولية بشكل أساسي لتوفير السيولة اللازمة لتلبية احتياجات موزانة العام المالى القادم 2021/2020 ولتوفير التمويل المطلوب للتعامل مع أزمة وتداعيات جائحة كورونا.

 حيث شهد الطرح منذ بدايته تزايدًا مستمرًا وقويًا، ووصل حجم طلبات الاكتتاب من قبل المستثمرين الأجانب إلى أكثر من 9 مليارات دولار بعد ساعتين ونصف فقط، من بدء الاكتتاب والإعلان عن الطرح من القاهرة، بينما وصل حجم طلبات المستثمرين إلى أكثر من 22 مليار دولار فى المراحل النهائية للطرح وقبل الإغلاق مساء أمس الخميس.

 

وعن هذا الإصدار الذي يعد الأكبر فى تاريخ مصر، أكد الدكتور محمد معيط أن الإقبال الكبير على السندات الدولية المصرية، يعكس أيضًا ثقة المجتمع الدولي في جهود ونتائج برنامج الإصلاح الاقتصادى الذى نفذته الحكومة المصرية.