الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 08:45 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

التأخير والجرافيك السبب.. أفلام خارج المنافسة في موسم الكريسماس

فيلم العنكبوت
فيلم العنكبوت

أيام تفصلنا عن بداية موسم "الكريسماس" أو إجازة منتصف العام السينمائي، والتي تشهد منافسة قوية بين عدد كبير من الأفلام، بعضها تقرر موعد طرحها ، والبعض الآخر لم يتم حسم أمره، حيث يُفاضلون بين موسم "الكريسماس" و"عيد الفطر" القادم.

ومن بين الأفلام التي تقرر طرحها بالفعل وتحديد الموعد النهائي لعرضها بدور العرض السينمائية، فيلم "الفلوس"، وفيلم "دماغ شيطان، وفيلم "استدعاء ولي عمرو"، وغيرهم.

وفيما يخص الأفلام التي خرجت من المنافسة يرجع إلى عدة أسباب أبرزها تأخر التصوير وبعضها خاص بتأخر عمليات الجرافيك.

"الطريق" يرصد أفلام خرجت من السباق السينمائي:

ديدو

خرج الفنان كريم فهمي من منافسات موسم منتصف العام السينمائي، بفيلمه المنتظر "ديدو"، حيث قررت الشركة المنتجة للفيلم تأجيل طرحه بالسينمات ضمن موسم الكريسماس، وذلك بالرغم من الانتهاء من تصويره، ويرجع ذلك لحاجة الفيلم لوقت أطول للانتهاء من عمليات الجرافيك التي يعتمد عليها الفيلم بشكل كبير.

يذكر أن فيلم "ديدو" كان مقرر طرحه في شهر يناير القادم، ويشارك في بطولته كريم فهمى، وحمدى الميرغني، ومحمد ثروت، وهدى المفتي، وبيومي فؤاد، ويظهر عدد من ضيوف الشرف مثل الثلاثي أحمد فهمي، هشام ماجد، وشيكو، والفيلم من تأليف كريم فهمي، وإخراج عمرو صلاح، وإنتاج كريم السبكي.

تدور أحداث الفيلم في إطار كوميدي ومغامرة حول فكرة عقلة الأصبع، ويتشابه الفيلم في فكرته بفكرة فيلم "كينج سايز" للفنان محمد هنيدي والتي يظهر بها في دور عقلة الإصبع.

العارف

يواصل الفنان أحمد عز انتعاشته الفنية بعد تحقيقه العديد من النجاحات خلال العام الجاري، ويعتمد أحمد عز في فيلمه المنتظر على الأكشن والتشويق.

وتدور أحداثه حول فكرة حرب العقول فى وقتنا المعاصر، من خلال قصة يونس الذي يعيش مع زوجته وطفلته الرضيعة في إحدى شقق وسط البلد، ويلجأ إلى سرقة أحد البنوك عن طريق الإنترنت.

"العارف" من بطولة أحمد عز، أحمد فهمي، مصطفى خاطر، محمود حميدة، كارمن بصيبص، ركين سعد، وهو من تأليف محمد سيد بشير وإخراج أحمد علاء الديب وإنتاج شركة سينرجى.

وبعد أن قرر صناع الفيلم عرضة فى موسم منتصف العام، قاموا بالتراجع لأن شركة سينرجي تشارك خلال الموسم بفيلم "لص بغداد"، ولا تريد عرض فيلمين لها في نفس الموسم.

العنكبوت

أعلن الفنان أحمد السقا، عودته للسينما بعد غياب استمر لمدة عامين من خلال فيلم "العنكبوت"، حيث اقترب صناع العمل من الانتهاء، فلم يتبقى لهم سوى ثلاثة أسابيع، ولكن جعل ذلك صناع العمل يتراجعون عن طرحه فى موسم منتصف العام، وأصبحوا يفاضلون بين موسم عيد الفطر و عيد الأضحى.

يشهد "العنكبوت" عودة الثنائي الأشهر أحمد السقا ومنى زكي، بعد آخر تعاون بينهما في فيلم "من 30 سنة"، والذى حقق نجاحًا كبيرًا وقتها وشمل عدد كبير من الفنانين.

يدور فيلم "العنكبوت" في إطار درامي أكشن، حول تاجر مخدرات خطير، يصنع مواد مخدرة جديدة ويقوم ببيعها، ويقع في العديد من المشاكل والمطاردات.

"العنكبوت" من بطولة أحمد السقا، منى زكي، ظافرالعابدين، يسرا اللوزي، أحمد فؤاد سليم والفنان زكي فطين عبد الوهاب، والفنانة ريم مصطفى ومحمود غريب، وغيرهم، ومن إخراج أحمد نادر جلال، وتأليف محمد ناير.

أشباح أوروبا

لم يحدد صناع عمل "أشباح أوروبا" موعد عرض الفيلم بالسينمات حتى الآن، حيث ما زال أبطال العمل يواصلون تصوير باقي المشاهد، ومن جانبهم يكثفون التصوير للحاق بالموسم ولكن بعد انتهاء التصوير سيدخل الفيلم مرحلة المونتاج والمكساج.

يمثل هذا الفيلم عودة للفنانة هيفاء وهبي إلى السينما بعد غياب 5 سنوات منذ آخر أفلامها "حلاوة روح"، الذي تم عرضه 2014.

تدور أحداث الفيلم في إطار من الأكشن والمغامرات، ويشارك في بطولته أحمد الفيشاوي، ومصطفى خاطر، وأروى جودة ، قصة كريم فاروق، وسيناريو وحوار الثلاثي أمين جمال ومحمد أبوالسعد وشريف يسري، والفيلم من إخراج محمد حماقي.

كينج سايز

لم يصور الفنان محمد هنيدي سوى أيام قليلة من الفيلم الذي تم تأجيله مسبقًا من موسم عيد الأضحى الماضي بعد طرح الإعلان التشويقي، وكان من المقرر عرض الفيلم خلال إجازة منتصف العام 2020، ولكن توقف محمد هنيدي مؤقتًا عن المشروع لانشغاله بعرض مسرحيته "3 أيام فى الساحل".

وبالرغم من خطتهم لعرض الفيلم خلال موسم "الكريسماس" إلا أنه لم يتبقى سوى أقل من شهر للحاقهم بالموسم، فمن المتوقع أن يتم تأجيله ضمن موسم عيد الفطر القادم.