الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:47 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزيرة البيئة تشارك في اجتماعات الشق الوزاري بمؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ بمدريد

توجهت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة إلى العاصمة الإسبانية مدريد لرئاسة وفد مصر والمشاركة في اجتماعات الشق الوزاري بمؤتمر اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ الخامس والعشرين ، والمعروف باسم مؤتمر الأطراف 25 (COP25).
وسوف تلقي وزيرة البيئة كلمة مصر في اجتماعات الشق الوزاري والخطوات التي يجب تنفيذها من قبل الدول المتقدمة خلال الفترة المقبلة لدعم الدول النامية في مواجهة آثار التغيرات المناخية. 
كما ستعقد ياسمين فؤاد سلسلة من الاجتماعات الثنائية مع نظرائها من وزراء البيئة لعدة دول من أجل تفعيل اتفاق باريس وضمان وصول متطلبات الدول النامية إليها والمتمثلة في نقل التكنولوجيا وتنمية القدرات وإجراءات التمويل.
وسوف تلتقي وزيرة البيئة مع ممثل بريطانيا والذي سيقوم باستضافة المؤتمر القادم لتغير المناخ بإنجلترا (COP26 ) ، ومن المقرر أن تشارك في الاجتماع رفيع المستوى للدول المشاركة حول البيانات الوطنية لمواجهة آثار التغيرات المناخية كما ستشارك في جلسة تأثير التغيرات المناخية على التراث الثقافي والطبيعي والذي يتركز على دراسة الاقتراح الذي تقدمت به اليونان للحفاظ على التراث الثقافي في قمة المناخ التي عقدت مؤخرا في نيويورك كما ستحضر الحوار الوزاري للتكيف الذي يعقد على هامش اجتماعات المؤتمر.
ومن المقرر أن تشارك ياسمين فؤاد أيضا في اجتماعات حشد التمويل لمواجهة التغيرات المناخية في المنطقة العربية وإعداد استراتيجية التمويل لمواجهة تغيرات المناخ للمنطقة العربية ، حيث تناقش الاجتماعات التجارب العربية في مواجهة آثار التغيرات المناخية والتمويل المطلوب في المنطقة العربية للتكيف مع هذه التغيرات خلال الفترة المقبلة.
وتتركز المفاوضات والاجتماعات في هذا المؤتمر على إيجاد حلول سريعة للحد من ارتفاع متوسط درجة حرارة الأرض بما لا يزيد على 2 درجة مئوية ومجابهة تأثيرات التغيرات المناخية المتزايدة والتي أصبحت تهدد كوكب الأرض وشعوب العالم.
وأكدت وزيرة البيئة على أهمية هذه المفاوضات في التوافق بين الدول المتقدمة والنامية لبذل المزيد من الجهود للتصدي للتغيرات المناخية..مشيرة إلى أن المشاركة في هذا المؤتمر تعد استكمالا لدور مصر وما تم بذله من جهود لدفع ملف التكيف ضمن أهم الموضوعات التي سيتم مناقشتها بالجلسات خاصة بعد النجاح مع إنجلترا في قمة المناخ الماضية خلال سبتمبر الماضي في حشد أكثر من 110 دول للإعلان السياسي وكذلك مصادر تمويل إضافية للتكيف من خلال شركاء التنمية.
وتشارك ياسمين فؤاد في تلك الاجتماعات التي تهدف إلى حشد الجهود الدولية لدفع العملية التفاوضية وإيجاد الحلول السريعة والعادلة لتلك القضية التي باتت تشغل العالم أجمع ، كما تم تشكيل وفد مصري من وزارات الخارجية والصناعة والزراعة والري والجهات المعنية بتغير المناخ للمشاركة بفاعلية في هذا المؤتمر الذي يتضمن العديد من الاجتماعات المهمة.