الطريق
الخميس 19 سبتمبر 2024 03:58 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

انطلاق مهرجان ”جاز وأفلام.. جسر إلى إفريقيا” اليوم بمكتبة مصر الجديدة

ينطلق المهرجان الدولى "جاز وأفلام" في نسخته الخامسة، فى مكتبة مصر الجديدة، مساء اليوم السبت وحتى الغد، تحت عنوان "جاز وأفلام جسر إلى إفريقيا"، بالتعاون المشترك بين مكتبة مصر الجديدة وموقع سينما إيزيس الفني.

 

وقال الدكتور نبيل حلمي، أمين عام جمعية مصر الجديدة إن الهدف من لقاءات جاز والأفلام المنبثقة عن مهرجان جاز -الذي تأسس عام 2015 في مصر على يد المخرج السينمائى المصرى صلاح هاشم المقيم في باريس- التعريف بموسيقى الجاز، الأمريكية النشأة ،الأفريقية الجذور، والتعريف بتاريخها ونشأتها، وأعلامها في أمريكا ،ومصر، والعالم.

 

وأضاف أن التواصل من خلال هذه اللقاءات، مع ثقافات وحضارات القارة الأفريقية، وتأسيس جسر ثقافي مع أفريقيا، وخاصة بعد أن أعلن المؤتمر العام للمنظمة الدولية للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو" عام 2011 الاحتفال كل سنة بـ "اليوم الدولي" لموسيقى الجاز.

 

وتتضمن فعاليات اليوم الأول للمهرجان " محاضرة عن نشأة وتطور "موسيقى الجاز" في أمريكا ومصر والعالم" تعقبها مناقشة" مع الجمهور، يتبعها عرض فيلم "بيانو جاز" أمريكي وثائقي طويل ، فى حين تتضمن فعاليات اليوم الثانى تكريم رائد نهضة موسيقى الجاز في مصر الفنان الكبير يحيى خليل ولقاء مفتوح معه بعنوان "قصة موسيقى الجاز في مصر"، ويدير اللقاء صلاح هاشم، ثم عرض فيلم وثائقي عن الفنان الكبير "على فاركيه توريه" من مالي.