الطريق
الإثنين 16 سبتمبر 2024 10:24 مـ 13 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
”كيفية التعامل مع الإعاقة” في لقاء المجموعة السادسة لمسؤولي التمكين بهيئة قصور الثقافة غدا.. قصور الثقافة تقدم أوبريت ”بداية جديدة” على مسرح روض الفرج لقاءات ثقافية وإنشاد في احتفالات ثقافة الفيوم بالمولد النبوي الشريف العمل تعلن افتتاح فعاليات مبادرة (سلامتك تهمنا) بمصنع كيما فيلم X مراتي ينضم لقائمة أعلى 10 أفلام تحقيقا للإيرادات في تاريخ السينما المصرية انطلاق مبادرة ”باحثون من أجل مصر” بجامعة دمنهور بتنظيم أسرة طلاب من أجل مصر تعليق مرتضى منصور عقب قرار إخلاء سبيل فتوح استعدادًا لمبادرة «بداية».. محافظ الغربية يتفقد اصطفاف المعدات ويشدد على ضرورة العمل بروح الفريق بعد إخلاء سبيله.. موقف أحمد فتوح من المشاركة مع الزمالك أمام الأهلي بالسوبر الإفريقي غدًا.. المنيا تشهد أكبر ملتقيات التوظيف لتوفير 5 آلاف فرصة عمل مصرع شخصين وإصابة 23 آخرين في حادث انقلاب سيارة على صحراوي المنيا هل مصر تواجه فقاعة عقارية؟.. وزير الإسكان يُجيب

شرم الشيخ تستضيف ”المؤتمر الاقتصادي في قارة إفريقيا” مطلع ديسمبر

مؤتمر أفريقيا 2019
مؤتمر أفريقيا 2019

تشهد مدينة شرم الشيخ في الفترة من الثاني وحتى الرابع من ديسمبر المقبل انطلاق فعاليات "المؤتمر الاقتصادي فى قارة إفريقيا " في نسخته الرابعة عشرة.

وينظم المؤتمر كل من بنك التنمية الإفريقي بالتعاون مع البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة والوحدة الاقتصادية المخصصة لقارة إفريقيا بالأمم المتحدة، وذلك تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

وذكر البيان الصادر من المنظمات الثلاث حول المؤتمر، أن اختيار مصر كدولة مضيفة لهذا الحدث الاقتصادي العالمي يأتي بعد أن استطاعت أن تقدم نموذجاً إفريقيا ناجحا وقويا على تحدي وتجاوز كافة الصعوبات في سبيل تحقيق نجاحات متتالية في برنامجها الاقتصادي بشهادة صندوق النقد الدولي، وإحرازها تقدما ملحوظا في ترتيبها الائتماني بين دول العالم، فضلا عن رئاستها للاتحاد الإفريقي في دورته الحالية التي قاربت على الانتهاء بنجاح.

وأشار البيان إلى أن المؤتمر سيعقد هذا العام تحت عنوان "فرص العمل.. ريادة الأعمال وكفاءات ومهارات الشباب الإفريقي"، والذي يعد ذا أهمية ملحة؛ حيث إن توفير فُرَص العمل وتعزيز كفاءات ومهارات الشباب الإفريقي هما بمثابة أكبر تحديين تواجهما القارة التي يمثل فيها الشباب أكثر من 60% من تعداد سكانها، والمتوقع بلوغ تعداده أكثر من 830 مليون نسمة بحلول 2050، كما يتوافق الموضوع مع أجندة الاتحاد الإفريقي للتنمية المستدامة 2063، التي تسعى مصر منذ توليها رئاسة الاتحاد في دورته الحالية إلى تنفيذها بالتعاون مع جميع المؤسسات ودول العالم بشكل متكامل ومتساو بين دول القارة.

ويهدف المؤتمر إلى مناقشة وتبادل الآراء والخبرات والتجارب الناجحة بين دول القارة حول ريادة الأعمال وتوفير فرص العمل ومشاركة الشباب والمرأة في إنجاز ونجاح المشروعات التنموية، بالإضافة إلى عرض فرص الاستثمار وكيفية الدفع بالاقتصادات الإفريقية من خلال الاستعانة بالشباب المتعلم وصاحب المهارات العالية التي تتطلبها أسواق العمل .

كما يعد "المؤتمر الاقتصادي في إفريقيا" واحدا من أضخم وأهم المنصات العالمية التي تولي لها المؤسسات المالية والاقتصادية الدولية اهتماما واسعا، حيث يأتي بنك التنمية الإفريقي على رأس قائمة المؤسسات التي أطلقت "استراتيجية فرص العمل والشباب الإفريقي" منذ عام 2016، والتي سيستمر تنفيذ برامجها حتى عام 2025، وتعمل هذه البرامج على زيادة فرص العمل التي من المتوقع أن تزيد على 25 مليون فرصة عمل بنهاية 2025، بالإضافة إلى تشجيع وتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، مع زيادة وتنمية المهارات اللازمة لسوق العمل لدى الشباب، وذلك في عدة مجالات، من بينها الزراعة والصناعة والاتصالات والخدمات الرقمية.

كذلك أطلق بنك التنمية الإفريقي مبادرة "تمكين المرأة ماليا"، من أجل تمويل مشروعاتها على مستوى القارة السمراء بما يزيد على 3 مليارات دولار.

وتستقبل أروقة "المؤتمر الاقتصادي في إفريقيا " ما يزيد على 350 مدعوا، يأتي على رأسهم رؤساء وممثلو الدول الإفريقية، والمؤسسات المالية والاستثمارية العالمية، والبنوك، والغرف التجارية، وصغار المستثمرين ورواد الأعمال.

ويشترك في إلقاء الكلمات الرسمية أكثر من 26 متحدثا وباحثا، ويمثل الشباب تحت سن 35 سنة أكثر من نصفهم، وتأتي الكلمات والمناقشات على شكل جلسات وحلقات نقاشية وورش عمل وغيرها من الاجتماعات الجانبية.

ويبدأ المؤتمر بإلقاء تشارلز لوفومبا نائب رئيس وفد بنك التنمية الإفريقي ورئيس الوحدة الاقتصادية كلمته، والذي أكد في تصريحات سابقة أن المؤتمر يعد منبرا ومنصة هامة لتوصيل أصوات الشباب والمبدعين إلى صانعي القرار وأصحاب الشركات العالمية من القطاع الخاص؛ ومن بينهم: مايكروسوفت، ماستر كارد، مؤسسة بيل وميلندا جيتس، اليونسكو وغيرهم.

كما يقوم كل من أكيم ستاينر مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والسيدة فيرا سونجوي السكرتير التنفيذي للوحدة الاقتصادية في إفريقيا بالأمم المتحدة بإلقاء كلمة.