الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 10:28 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
وكيل ”التعليم” بالدقهلية يشكر القيادة السياسية على دعم منظومة التعليم الأرصاد تعلن موعد انتهاء الموجة الحارة عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية

وزير التعليم العالي يرأس اجتماع المجلس الأعلى للجامعات

وزير التعليم العالي
وزير التعليم العالي
عقد المجلس الأعلى للجامعات، اليوم الأحد اجتماعه الشهري، برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بحضور الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى والدكتور محمد لطيف أمين المجلس الأعلى للجامعات ورؤساء الجامعات، وقيادات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وذلك بمقر المجلس بجامعة القاهرة. 
وقدم المجلس التهنئة للدكتور خالد عبدالغفار بمناسبة حصوله على درجة الزمالة الفخرية في جراحة الأسنان من الكلية الملكية للأطباء والجراحين بجلاسجو بالمملكة المتحدة ؛ وذلك تقديرًا لدوره البنّاء في دعم وتطوير التعليم العالي والبحث العلمي، وكذلك دوره العلمي والبحثي في مجال طب الأسنان.
ووجه الدكتور خالد عبدالغفار الشكر لرؤساء الجامعات لنجاح إجراء انتخابات الاتحادات الطلابية بالجامعات، والتنظيم الجيد للعملية الانتخابية حتى خروجها بصورة مشرفة..متمنيا التوفيق للطلاب الناجحين في الانتخابات..وداعيا رؤساء الجامعات بعقد لقاءات دورية مع أعضاء الاتحادات الطلابية للاستماع لآرائهم ومقترحاتهم.
كما وجه بإنشاء مكاتب بالجامعات المصرية لرعاية المبعوثين المصريين العائدين من الخارج بعد حصولهم على الدرجات العلمية المطلوبة؛ وذلك لتعظيم الاستفادة من الخبرات التي اكتسبوها من الجامعات الأجنبية بتخصصاتهم العلمية إلى جانب إنشاء المعامل والمراكز البحثية وتحديث القائم منها حاليا للمساعدة في إنجاز المهام البحثية والعلمية المختلفة.
من جانبه..قدم الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني نبذة عن خدمات بنك المعرفة المصري، مشيدًا باهتمام القيادة السياسية ومتابعتها المستمرة للبنك الذي تم إنشاؤه عام 2015 .. مشيرًا إلى دور شركاء البنك من كبرى الشركات المحلية والعالمية.
كما استعرض الإنجازات التي شارك فيها بنك المعرفة المصري على جميع المستويات .. مؤكدا أن بنك المعرفة المصري هو أحد أهم المشروعات القومية الرائدة والذي توفره الدولة لأبنائها.
وأشار شوقي إلى أن بنك المعرفة يعد مكتبة رقمية هائلة ويضم المحتوى المعرفي لأكبر دور النشر في العالم، حيث يضم دوريات علمية في كافة مجالات المعرفة وكتب ومجلات إلكترونية ومناهج دراسية للتعليم الأساسي والجامعي ومحركات بحث ومكتبات رقمية للفيديو والصور وكذلك برامج للحاسبات في مجالات الرياضيات وغيرها..مؤكدًا أن المحتوى متاح لكل مواطن مصري مجانًا، كما أوضح وزير التربية والتعليم الخدمات الجديدة التى سيقدمها بنك المعرفة خلال الفترة القادمة.
وفي هذا الإطار ..أكد الدكتور خالد عبد الغفار ضرورة العمل على تعظيم الاستفادة من بنك المعرفة المصري لخدمة البحث العلمي بمصر.. مطالبا الجامعات المصرية والمراكز البحثية والباحثين بالاستفادة من الكم الهائل من المعرفة التي يتيحها البنك في كافة المجالات، وكذلك التسويق الجيد لبنك المعرفة داخل المؤسسات التعليمية بمصر، بما يعود بالنفع على تطوير منظومة التعليم.
ووجه وزير التعليم العالى بضرورة تطوير نظام GIS للتعليم العالى بالتنسيق مع مركز الخدمات الإلكترونية والمعرفية بالمجلس الأعلى للجامعات؛ لتوضيح البيانات المكانية والوصفية للجامعات الحكومية والخاصة وذلك على خريطة GIS تفاعلية؛ لدعم متخذي القرار.
وأحيط المجلس علما بقرب الانتهاء من تقييم الجامعات على مستوى مسابقة أفضل جامعة استعدت لاستقبال العام الدراسي الجاري وأفضل جامعة على مستوى تطوير العشوائيات، وسوف تعلن نتائج المسابقة خلال شهر ديسمبر المقبل.
كما وافق المجلس على إطلاق مسابقة أفضل جامعة على مستوى جهود محو الأمية بالتعاون مع هيئة تعليم الكبار بالإضافة إلى مسابقة أفضل جامعة منتجة بالاشتراك مع الوزارات المعنية كوزارة الزراعة والصناعة والتجارة كذلك وافق المجلس بصفة مبدئية على البدء في خطوات إنشاء جامعتى سوهاج وبنها الأهليتين.
ووافق المجلس على بدء الدراسة فى العام الدراسي المقبل بالمعهد الفني للتمريض بجامعة السويس وعلى إنشاء كلية الحاسبات والذكاء الإصطناعي بجامعة مدينة السادات إلى جانب الموافقة على إنشاء كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي بفرع جامعة جنوب الوادي بالغردقة.