الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 08:50 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

10 معلومات عن مؤتمر ”الذرة من أجل السلام” بالتزامن مع انطلاقه

مؤتمرالذرة من أجل السلام
مؤتمرالذرة من أجل السلام

أطلقت هيئة الطاقة الذرية المصرية بالتعاون مع مؤسسة ألكسندر فون هومبولت الألمانية، صباح اليوم الإثنين، فعاليات مؤتمر "الذرة من أجل السلام" بالقاهرة، وذلك بمشاركة نخبة من العلماء والباحثين من جامعات ومراكز بحثية دولية في مجال التطبيقات السليمة للطاقة الذرية، وممثلي الجهات الألمانية في مصر والوكالة الدولية للطاقة الذرية.

 

وإليكم 10 معلومات عن مؤتمر « الذرة من أجل السلام » بالتزامن مع انطلاقه بالقاهرة اليوم:


1-  تنظمه هيئة الطاقة الذرية المصرية بالتعاون مع مؤسسة ألكسندر فون هومبولت الألمانية.


2-  يعقد في الفترة من 14 إلى 15 أكتوبر الجاري.


3-  يهدف إلى تنشيط التبادل العلمي بين مصر وألمانيا في مجال التطبيقات السلمية للطاقة الذرية.


4-  يضم 150 باحثًا وعالمًا من المصريين والألمان من جامعات ومراكز بحثية مختلفة في مجال التطبيقات السلمية للطاقة الذرية، كما يحضره عدد من العلماء المصريين خريجي منح "هومبولت الألمانية"، فضلًا عن مشاركة ممثلو الوكالة الدولية للطاقة الذرية والجهات الألمانية في مصر.


5-  يتيح المؤتمر منح علمية وفرص تمويل للمشروعات البحثية المختلفة والمقدمة من الجانب الألماني لشباب الباحثين المصريين في مختلف التخصصات العلمية لمدة تتراوح مابين 6 أشهر إلى عامين.

 

 6-  يساهم المؤتمر في بناء كوادر مصرية شابة لديها خبرات علمية وعملية مدربة على أحدث ما توصل إليه العلم فيما يتعلق بالتطبيقات السلمية للطاقة الذرية لخدمة شعوب المنطقة.

 

 7-  يتناول المؤتمرعدد كبير من الموضوعات البحثية الهامة المتعلقة بمجال التطبيقات السلمية للطاقة الذرية، وفي مقدمتها؛ "الطب النووي، الكيمياء النووية، علوم المواد، والتطبيقات الصناعية والطبية والتقنية للمفاعلات البحثية السلمية، إدارة النفايات النووية"، وتستخدم هذه الموضوعات في التطبيقات التكنولوجية الإشعاعية مثل: تكنولوجيا النانو وأشباه الموصلات وصناعة البوليمرات، كما يتم استخدام التكنولوجيا النووية في دراسة الآثار.


8-  يضم المؤتمر محاضرة للبروفيسور ماتياس شميت من جامعة كولونيا وهانز يورجن فيستر من جامعة ميونخ، عن التقنية المستخدمة في إنتاج المستحضرات الصيدلانية المشعة في الطب النووى لعلاج الأورام الخبيثة.


9-  كما يضم المؤتمر محاضرة للدكتور هايكو جرستنبيرج، الخبير في المفاعل البحثي السلمي التابع لجامعة ميونخ التقنية، حول التطبيقات الطبية والتقنية والصناعية للمفاعلات البحثية السلمية، وحاضرة للدكتور يورج مونيج من مؤسسة GRS الألمانية لشرح سبل التخلص الآمن من النفايات النووية.

 

10-  وأيضًا تلقي الدكتورة جابريلا فويجت، رئيسه جمعية المرأة في العلوم النوويه العالمية (WiN Global)، محاضرة بشأن دور المرأة في مجالات العلوم النووية ومشاركتها الفعاله في القطاع النووى، ثم يقوم 15 باحث مصرى من جامعات ومراكز بحثية مصرية مختلفة بإلقاء محاضرات حول موضوعات بحثية مختلفة فى مجالات العلوم النووية.


اقرأ أيضًا

  تبدأ من 50 جنيها.. الجريدة الرسمية تنشر قرار "التصالح في مخالفات البناء" بالجيزة