الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:57 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أشاد بـ”الإصلاح الاقتصادي”.. صندوق النقد: مصر نجحت في احتواء التضخم

صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي

أشاد صندوق النقد الدولي، بإنجازات الحكومة المصرية في برنامج الإصلاح الاقتصادي على مدار 3 سنوات، مؤكدًا نجاحها في احتواء التضخم الأساسي بشكل جيد وتصحيح الاختلالات الهيكلية في الاقتصاد خارجيًا وداخليًا.

وأكد الصندوق في تقرير المراجعة الخامسة والأخيرة لاقتصاد مصر، أن السياسة النقدية في مصر قائمة في هدفها متوسط الأجل، على الوصول إلى تضخم منخفض، مضيفًا أن التضخم الأساسي يبدو قد تم احتواؤه جيدًا، لكن على البنك المركزي الإبقاء على الحذر حتى يتم احتواء التضخم بقوة.

 وأشار "الصندوق"، إلى أن الحكومة المصرية اتخذت إجراءات حاسمة لإصلاح الأوضاع الحرجة للاقتصاد الكلي منذ عام 2016، وحدث انتعاش في النمو والعمالة، كما أن وضع الدين العام في انخفاض.

 وقال "الصندوق" في المرجعة، إن مصر حصلت على آخر دفعة من قرض بقيمة 12 مليار دولار، في نهاية برنامج للإصلاح الاقتصادي، بالتعاون مع صندوق النقد الدولي، منذ نوفمبر 2016.

 وكانت بعثة صندوق النقد الدولي في مصر، قد أنهت مراجعتها الخامسة للاقتصاد في 24 يوليو الماضي.

 يذكر أن البنك المركزي أعلن مساء أمس، أن معدل التضخم الأساسي السنوي، تراجع لأدنى مستوى منذ يناير 2011 مسجلًا 2.6% بنهاية سبتمبر الماضي، مقابل 4.9% في أغسطس.

 وأوضح المركزي، أن الرقم القياسي الأساسي لأسعار المستهلكين سجل معدلًا شهريًا سالبًا بلغ 2.3% بنهاية سبتمبر، مقابل معدل سالب بلغ 0.4% في أغسطس، و0.06% في نفس الشهر من العام السابق.

 وكان التضخم الأساسى السنوى قد سجل أقل مستوى 3.8% بنهاية سبتمبر 2012، وشهد التضخم زيادات مطردة بضغط برنامج الإصلاح الاقتصادي خلال عامي 2017 و2018.

إقرأ أيضا:

الجرام يتراجع 8 جنيهات.. أسعار الذهب اليوم الجمعة