الطريق
الخميس 19 سبتمبر 2024 03:15 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

من هو آبي أحمد رئيس وزراء أثيوبيا الحاصل على جائزة نوبل للسلام 2019 بسب جهوده في حل النزاعات مع إريتريا

أبي أحمد رئيس وزراء اثيوبيا
أبي أحمد رئيس وزراء اثيوبيا

بمناسبة الموسم السانوي لتوزيع جائزة نوبل في شتى المجالات، وحصول رئيس الوزراء الأثيوبي أبي  أحمد على جائزة نوبل للسلام لهذا العام، سنذهب في جولة سريعة عبر بوابة "الطريق" الإخبارية، لتناول تفاصيل الجائزة، ولمحة من حياة أبي أحمد، وسبب حصولة لى الجائزة.


لمحة تاريخية عن جائزة نوبل

جائزة نوبل هي مجموعة من ست جوائز دولية سنوية تمنحها عدة فئات من قبل المؤسسات السويدية والنرويجية تقديراً للأكاديميين والمثقفين أو للتقدم العلمي.


تمنح جائزة نوبل في مجالات الأدب والطب و الفيزياء و الكيمياء والاقتصاد و السلام،  ويعتبر الالم السويدي، ألفريد نوبل هو الأب الروحي لهذه الجائزة، إذ قام السويدي نوبل بالمصادقة على الجائزة السنوية في وصيته التي وثّقها في (النادي السويدي - النرويجي) في نوفمبر 1895.


وزعت جائزة نوبل في الفيزياء و الكيمياء و الأدب و السلام و الطب منذ عام 1901 ، و تُسلّم جوائز نوبل في احتفال رسمي في العاشر من ديسمبر من كل عام على أن تُعلن أسماء الفائزين في شهر أكتوبر من العام نفسه من قِبل اللجان المختلفة والمعنية في تحديد الفائزين لجائزة نوبل.


قيمة الجائزة

الجائزة هي عبارة عن شهادة وميدالية ذهبية ومبلغ مالي، منذ سنة 1901 تحددت الجائزة المالية بخمسة ملايين كرونة (ما يعادل مليون دولار). وإذا حصل أكثر من شخص على الجائزة في نفس المجال يتم تقسيم المبلغ عليهم ولا يشترط أن يقسم بالتساوي.


 أبي أحمد

 ولد في أغسطس  1976 ، وهو أول رئيس وزراء إثيوبي من أصل مسلم، وأول رئيس وزراء من عرقية أورومو الإثيوبية، والتحق بالجبهة الديمقراطية لشعب الأورومو، وشارك في الصراع المسلح عام 1990 ضد حكم نظام منغستو هيلا مريام، وبعد سقوط النظام سنة 1991 التحق رسميًا بالجيش الإثيوبي، ثم انضم إلى وحدة المخابرات والاتصالات العسكرية، وتدرج بها حتى وصل رتبة عقيد عام 2007.


غادر المخابرات في 2010، وبدأ بالعمل السياسي كعضو في الجبهة الديمقراطية لشعب أورومو، وانتُخب عضوًا بالبرلمان الإثيوبي في 2010، وأُعيد انتخابه في 2015، وأصبح عضوًا في اللجنة التنفيذية لـ"الجبهة الديمقراطية لشعب أورومو، ثم أصبح وزيرًا للعلوم والتكنولوجيا بالحكومة الفيدرالية من 2016 إلى 2017، وأصبح مسؤولًا عن مكتب التنمية والتخطيط العمراني بإقليم أوروميا ثم نائب رئيس إقليم أوروميا نهاية 2016


وتولى رئاسة مجلس الوزراء في إثيوبيا في مارس 2018 ، والده مسلم و لكنه يعتنق المسيحية.

 

سبب حصول أبي أحمد على جائزة نوبل للسلام

السبب الرئيس وراء حصول أبي أحمد على جائزة نوبل للسلام هو حل النزاع الحدودي مع دول إريتريا و الذي استمر لمدة 20 عاما، وذلك بعد توقيع إتفاقية السلام مع إريتريا في 2018.


ودوره في الإفراج عن كثير من المعتقلين في السجون الإثيوبية، وتخفيف حدة الصراعات العرقية هناك.


ويعتبر أبي أحمد الفائز رقم 100 بجائزة نوبل للسلام، من بين 300 مرشح للجائزة سواء أفراد أو مؤسسات.


أشخاص أخرين حصلوا على جائزة نوبل للسلام


وحصل الرئيس الراحل محمد أنور السادات على جائزة نوبل للسلام بالمناصفة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي الراحل مناحم بيجن عام 1978، وذلك لتوقيع إتفاقية السلام المعروفة باسم "كامب ديفيد" لإنهاء الحرب بين إسرائيل و مصر.


وحصل أيضا رؤساء أمريكيين على جائزة نوبل أمثال جيمي كارتر و بيل كلينتون و باراك أوباما على دورهم في إنهاء الكثير من الصراعات.


اقرأ أيضا:

"السيسي" يوجه رسالة لرئيس الوزراء الإثيوبي بعد فوزه بجائزة نوبل للسلام