الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 08:55 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

مهرجان الإسكندرية تكشف الستار عن لجنة تحكيم مسابقة نور الشريف

مهرجان الإسكندرية
مهرجان الإسكندرية
كشفت إدارة مهرجان الإسكندریة السينمائي لدول البحر المتوسط برئاسة الناقد الأمير أباظة، المقرر إقامته في الفترة من ٨ إلى ١٣ أكتوبر الجاري، عن تولي الفنانة الكبيرة لبلبة رئاسة لجنة تحكيم مسابقة "نور الشريف" للأفلام العربية الطويلة.
ويرجع اختيار الفنانة لبلبة، استنادًا للتاريخ الفني الكبير الذي تتمتع به، حيث سبق لها المشاركة كعضو لجنة تحكيم في 6 مهرجانات دولية، و16 مهرجان عربي أيضًا، كما حصلت على أكثر من جائزة كأحسن ممثلة، من أهمهم جائزة بينالي السينما العربية من معهد العالم العربي في باريس، والجائزة نفسها في مهرجان "كل أفريقيا" بكيب تاون – جنوب أفريقيا عام 1996 عن دورها في فيلم "ليلة ساخنة".
كما يمتلئ رصيدها الفني بالعديد من الأعمال الفنية، حيث قدمت بطولة 85 فيلم من أهمها فيلم "ليلة ساخنة"، "جنة الشياطين"، "عصابة حمادة وتوتو"، "معالي الوزير"، "إسكندرية نيويورك"، "الآخر"، و"حسن ومرقص"، وعملت أيضًا بالغناء ولها 268 أغنية، منهم 30 أغنية للطفل.
وتضم لجنة التحكيم المنتج التونسي علي الزعيم، الذي عمل كنائب لوزير الثقافة، ورئيس مكتب السينما بتونس، والمدير السابق لمهرجان قرطاج لأكثر من 8 دورات حقق خلالها نجاحًا ملحوظًا.
والفنانة المغربية فاطمة خير التي قدمت العديد من الأدوار في المسلسلات والأفلام، وحصلت من خلالهم على العديد من الجوائز كأحسن ممثلة في مهرجانات "دمشق، جوهانسبورج، البحرين، خريبكة"، بالإضافة إلى مشاركتها كعضو لجنة تحكيم في العديد من المهرجانات الدولية و المحلية.
وتضم اللجنة أيضًا الفنان والمخرج العراقي جمال أمين الحسنى، الذي عمل في العديد من المؤسسات الفنية الدولية كمخرج وممثل ومونتير ومصور، وحصل على العديد من الجوائز المحلية و الدولية مثل الجائزة الفضية في مهرجان القاهرة الدولي للإذاعة والتليفزيون عام 1997، وجائزة أوسكار أفضل ممثل عام 2016 من مهرجان كام السينمائي في البرازيل، والجائزة نفسها من مهرجان القدس السينمائي عام 2017 عن فيلم "الكعكة الصفراء".
والفنانة السورية ليلى جبر، والتي سبق لها المشاركة كعضو لجنة تحكيم في العديد من المهرجانات، وقدمت العديد من الأدوار المهمة في الدراما و السينما، ومن البحرين تنضم الناقدة منصورة الجمري، التي تشغل حاليًا منصب نائب رئيس مجلس إدارة نادي البحرين للسينما، وشاركت كعضو لجنة تحكيم في العديد من المهرجانات الدولية و المحلية مثل مهرجان دبي السينمائي الدولي، والمخرجة السودانية سارة جاد الله جبارة، والتي تخرجت من معهد القاهرة للسينما عام 1984، وأخرجت عدد من أفلام الرسوم المتحركة للتليفزيون السوداني، والوثائقية، كما أخرجت فيلمين روائيين هما "مسكون" و "عابد النور"، و أخر أفلامها الروائية القصيرة كان بعنوان "البؤساء"، وشاركت في العديد من المهرجانات الدولية مثل مهرجانات زنجبار السينمائي، ونيجيريا السينمائي، وكمبالا السينمائي.
من ناحية أخرى، يعقد مهرجان الإسكندریة السينمائي، مؤتمرًا صحفيصا غدًا الإثنين في الواحدة ظهرًا بفندق شيراتون المنتزة بمدينة الإسكندرية للكشف عن تفاصيل دورته الـ35 .
اقرأ أيضًا: