الطريق
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 09:49 مـ 19 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لقاءات توعية وورش للموهوبين في أنشطة قصور الثقافة بالفيوم

جانب من الفعاليات
جانب من الفعاليات

ضمن برامج وزارة الثقافة بالمحافظات، شهد فرع ثقافة الفيوم عددا من الفعاليات التثقيفية والتوعوية للرواد، في سياق أجندة فعاليات الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة.

وشهدت الوحدة المحلية لقرية كفور النيل بمركز الفيوم، لقاء بعنوان "العنف ضد المرأة"، ضمن فعاليات مبادرة "مدينة آمنة من العنف"، أداره د. علي غانم، أستاذ مساعد علم الاجتماع بالمركز القومي للبحوث الجنائية والاجتماعية، وتناولت خلاله د.أمل يوسف، أستاذ علم الاجتماع ومدير وحدة ضمان الجودة بكلية الآداب، أسباب انتشار تلك الظاهرة، موضحة أن العنف لا ينشأ من فراغ، بل هناك دائما بنية مجتمعية تعززه، وتشكل إطاره، كما ناقشت آثار العنف على المرأة وما يسببه من أذى سواء بدني، أو نفسي ومعنوي، كالاضطرابات النفسية السيئة، والشعور بالاكتئاب والعزلة، والإحباط.

أعقب ذلك ورشة تصميم مشغولات يدوية بالخرز، وعرض مسرح عرائس قفازية يتناول عدد من القضايا والمشكلات التي تخص المرأة الريفية، كالعنف والزواج المبكر وغيرها، تأليف وأداء چيهان عبد الله، مسئول ثقافة الطفل بالفرع.

من ناحية أخرى، وضمن الأنشطة المقامة بإقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي، برئاسة لاميس الشرنوبي، شهدت بمدرسة دفنو التجريبية للغات بإطسا، لقاء تحدثت خلاله مروة مجدي، أستاذ مادة العلوم، عن أهمية الطاقة الشمسية، وكيفية الاستفادة منها في توليد الطاقة الكهربائية، موضحة للطلاب طريقة عمل أبراج الطاقة الشمسية التي تعتمد على عدد من المرايات المسطحة والمتحركة لتركيز أشعة الشمس على برج التجميع.

كما نفذ فرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل، عددا من الورش الفنية للموهوبين منها ورشة تصميم مشغولات يدوية بالخرز تدريب فاطمة ربيع، مشرف نادي المرأة بمكتبة الفيوم العامة، وأخرى لتعليم أساسيات فن البورتريه بالقلم الرصاص، ببيت ثقافة أبشواي، تدريب الفنان أحمد فهمي.