الطريق
الأربعاء 16 أكتوبر 2024 03:22 صـ 13 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
أحمد سعد نجم الليلة التاسعة علي النافورة من مهرجان الموسيقي العربية الـ 32 وزارة الثقافة تختتم فعاليات الجولة الأولى من المرحلة الخامسة لمشروع ”المواجهة والتجوال” المطربة حبيبة تطرح أولى أغانيها مع روتانا بتوقيع الملحن محمد يحيي السبت.. المركز القومي للسينما يقيم نادي سينما الشباب بالإسكندرية نبيل عيسى بطلا أمام ريهام حجاج في مسلسل ”كونترول” مصدر أمنى يوضح حقيقة محاولة انتحار سائق توك توك من أعلى كوبرى بالشرقية الذكاء الاصطناعي وسعى الشركات للتحول إليه رئيس الاتحاد الشبابى لدعم مصر يوجه رسالة لشباب الاتحاد ”مستقبل مصر بين أيدي شبابها” الاتحاد العام للمصريين يرحب بزيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى مصر لتعزيز التعاون المشترك وزير الثقافة وسفيرة رومانيا يبحثان المشاركة الرسمية الرومانية الأولى في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2025 إبراهيم عادل يقود مصر للفوز على موريتانيا والتأهل لأمم أفريقيا 2025 بهدف رائع الإعدام شنقا لقاتلة زوجها بالشرقية

الذكاء الاصطناعي وسعى الشركات للتحول إليه

الذكاء الاصطناعي
الذكاء الاصطناعي

من المتوقع أن يحدث الذكاء الاصطناعي حيث يُشار إليه أحيانًا باسم أنظمة الذكاء الاصطناعي (متعددة الوكلاء) ثورة في العمليات التجارية. ونتعرف كيف ستمهد هذه التكنولوجيا المثيرة الطريق لاستخدام أكثر شفافية وقابلية للتدقيق واستدامة للذكاء الاصطناعي وكيف سيعمل تأثيرها على تحويل الشركات على نطاق واسع.

حتى الآن، كان البشر بحاجة إلى أن يكونوا في مقعد السائق عندما يتعلق الأمر بتقديم تعليمات دقيقة لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي. وقد ضمن هذا أن الذكاء الاصطناعي لا يوجه في الاتجاه الصحيح من حيث النتيجة فحسب، بل يساعد أيضًا في تقليل أي مخاطر محتملة مثل الهلوسة أو المعلومات المضللة أو التحيزات. بالإضافة إلى ذلك، غالبًا ما تعمل المنظمات التي تنشر الذكاء الاصطناعي على تعزيز كفاءة المهام الفردية، وجني قيمة قصيرة الأجل بدلاً من استهداف الأتمتة المستقلة واسعة النطاق.

ومع ذلك، أصبحت أنظمة الذكاء الاصطناعي قادرة الآن على التعامل مع عمليات تجارية أكثر طموحًا، واتخاذ القرارات، وتحويل البيانات . ومن المقرر أن يُحدث الذكاء الاصطناعي الوكيل ثورة في كيفية استفادة المؤسسات في مختلف الصناعات من هذه التكنولوجيا لصالحها. وبمساعدة الذكاء الاصطناعي الوكيل، ستتمكن قريبًا من أتمتة العمليات بطرق جديدة تمامًا وأكثر كفاءة واستقلالية، مما يسمح لها بمعالجة مشاكل الأعمال المعقدة على نطاق واسع وبسرعة. ولكن كيف تصل إلى هناك بالطريقة الأكثر فعالية وأمانًا وامتثالًا؟

المراحل الثلاث لتحول الذكاء الاصطناعي

ولتحقيق هذا المستوى من الأداء والأتمتة والاستقلالية، يتطلب الذكاء الاصطناعي أساسًا متينًا. ويتطور التحول على ثلاث مراحل. تركز المرحلة الأولى على تحسين العمل اليومي من خلال المساعدة في مهام مثل تلخيص المستندات أو إنشاء أصول مثل العروض التقديمية، مما يؤدي إلى نتائج أسرع وأكثر فعالية من حيث التكلفة ودقة. وفي المرحلة التالية، تصبح عمليات الأتمتة أكثر تكاملاً مع أهداف العمل. وفي هذه المرحلة، يتحمل الذكاء الاصطناعي المزيد من المسؤولية عن تسلسل المهام، والعمل جنبًا إلى جنب مع الأشخاص بدلاً من مجرد اتباع الأوامر الفردية. وبهذه الطريقة، يتطور الذكاء الاصطناعي من أداة إلى شريك موثوق به.

في المرحلة الثالثة، تصل التكنولوجيا إلى درجة أعلى من الاستقلالية. في هذه المرحلة، لم يعد الذكاء الاصطناعي مجرد زميل في الفريق يجمع المعلومات ويلخصها ويحللها. بل إنه يتولى دورًا استشاريًا "أكثر استباقية". ويتحقق ذلك من خلال وكلاء قائمين على الذكاء الاصطناعي يعملون بشكل مستقل (الذكاء الاصطناعي الوكيل) يمكنهم العمل دون تدخل بشري مباشر داخل أي بيئة، بما في ذلك مع نماذج اللغة الكبيرة المختلفة ( LLMs ) ومنصات السحابة. وعلى عكس نماذج الذكاء الاصطناعي التقليدية، والتي تمت برمجتها خصيصًا للعمليات الفردية، يمكن لأساليب الذكاء الاصطناعي الوكيل التعامل مع مهام أكثر تعقيدًا.

في فريق من الوكلاء المستقلين (نظام متعدد الوكلاء)، يتم تعيين دور فردي لكل وكيل ويتم تزويده بالمعرفة اللازمة. يمكن لهؤلاء الوكلاء التواصل والتفاعل مع بعضهم البعض وكذلك مع بيئتهم، والتفاعل مع التغييرات، ووضع مهامهم في سياقها لاتخاذ قرارات شاملة وتحقيق أفضل نتيجة ممكنة. كل هذا يعمل مع الحد الأدنى من الإشراف البشري، دون الحاجة إلى تقديم المدخلات يدويًا في كل خطوة من خطوات العملية.

على الرغم من أن تقنية الذكاء الاصطناعي الوكيل لا تزال في مراحلها الأولى، إلا أن هذه الأنظمة قادرة على دفع سير العمل إلى الأمام بأمان مع الحد الأدنى من الإشراف. وبينما يقوم الوكلاء المستقلون تلقائيًا بأداء مهام مستهلكة للوقت وعادية ومتكررة، إلا أنهم قادرون على تسريع كمية العمل المنجز في إطار زمني محدد، والذي يمكن تطبيقه في جميع أنحاء الشركة لتحقيق كفاءات واسعة النطاق. وهذا يحرر الموظفين الذين يمكنهم بدورهم التركيز على التحديات الاستراتيجية والإبداعية الأكثر تعقيدًا. ويعزز هذا النهج إمكانات كل موظف، ويزيد من رضا الموظفين عن وظائفهم، ويعزز نمو الأعمال وقيمتها.

الاستفادة من الوكلاء المستقلين - ولكن ليس بدون الشفافية

يمكن تطبيق الوكلاء المستقلين لمعالجة تدفقات العمل المعقدة والدقيقة في أي صناعة يمكن تخيلها. ومع ذلك، عادةً ما يتم بناء أنظمة الذكاء الاصطناعي على شكل ما يسمى بالصناديق السوداء حيث لا تكون وظائفها وعملياتها مرئية ولا مفهومة لمستخدميها. ونتيجة لذلك، غالبًا ما تكون الصناعات الخاضعة للتنظيم الصارم مثل الرعاية الصحية والخدمات المالية والتأمين والطاقة - حيث تحكم قواعد صارمة جمع البيانات الحساسة ومعالجتها وتخزينها - مترددة في تنفيذ التكنولوجيا في عملياتها التجارية اليومية. بعد كل شيء، يتعين عليهم الالتزام بمتطلبات محددة عند جمع البيانات (الحساسة) ومعالجتها واستخدامها وتخزينها. تمامًا كما أنه من المهم ليس فقط الوصول إلى الإجابة الصحيحة ولكن أيضًا إظهار الخطوات المتخذة في مجالات مثل القانون أو المحاسبة ، يجب أن تكون هذه الصناعات قادرة على إظهار كيفية وصول الذكاء الاصطناعي إلى نتائجه لتلبية متطلبات الامتثال بوضوح.

إن الحل لهذا التحدي هو اتباع نهج يضع البيانات في المقام الأول. ولكي تتمكن هذه الصناعات من استخدام الذكاء الاصطناعي لصالحها وتحسين عملياتها، يجب أن تكون قادرة على فتح الصندوق الأسود والكشف عن محتوياته بطريقة شفافة وقابلة للتدقيق. إن النظام المستقل متعدد الوكلاء الذي يكشف عن كيفية استيعاب وكلاء الذكاء الاصطناعي للبيانات وتحويلها هو الحل المثالي لمعالجة هذا التحدي، حيث أنه في كل مرة يتصرف فيها وكيل بناءً على البيانات، يلتقط النظام المعلومات ذات الصلة المحيطة بالعملية، مما يخلق خط رؤية واضحًا وفهمًا للقرار الذي يتخذه الوكيل كمحاولة تدقيق. يسمح هذا التقسيم بجعل البيانات والعمليات مرئية ومفهومة، ويمكن التحايل بشكل فعال على القضايا الشائعة المتعلقة بالذكاء الاصطناعي مثل هلوسات الذكاء الاصطناعي.

موضوعات متعلقة