الطريق
الأربعاء 16 أكتوبر 2024 11:54 صـ 13 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صور.. الذهب الأبيض يُسعد قلوب مزارعي شبراخيت والرحمانية.. ويؤكدون: ”ننتظره من العام للعام”

عمال جني القطن بالبحيرة
عمال جني القطن بالبحيرة

تشهد عدد من قرى مركزي شبراخيت والرحمانية بمحافظة البحيرة، فرحة بين المزارعين، ببداية موسم حصاد القطن والذي بدأ في الأسبوع الأول من أكتوبر 2024

يقول كمال عسران، أحد المزارعين، إنه أول مزارع في مركز الرحمانية بدأ جني المحصول صنف جيزة 97 مستبشرًا بإنتاجية كبيرة، مشيدًا بدور وزارة الزراعة في دعم الفلاح بتوفير البذور والمبيدات الحيوية والفسوفورية، وأنه سعيد بالسماح للفلاح حضور حلقات البيع بالمزاد العلني وحضوره عملية البيع بأسعار مجزية.

الفلاحين: ننتظر زراعة القطن من العام للعام

وأضاف ننتظر زراعة القطن من العام للعام نظرا لاعتماد أسر الفلاحين عليه، وتعتبر زراعة القطن الزرعة الأساسية، التى يعتمد عليها الفلاح لسداد الديون، ونأمل أن يستمر طرق التسويق الحالية من قبل منظومة تسويق القطن.


يقول صلاح النجار، إن كثيرًا من المزارعين تركوا زراعة القطن على الرغْم من أهميته بسبب ما حدث العام الماضي، حيث إنهم لم يجدوا وسيلة لتسويقه، مطالبا بعودة نظام استلام القطن عن طريق الجمعيات الزراعية، كي يستفيد الفلاح والحكومة والمساهمة في توفير فرص عمل من خلال عملية الجنى.

مزارع: سعر القنطار يحتاج إلى زيادة

ويضيف النجار، أن المزارعين ابتعدوا عن زراعته الأعوام السابقة نتيجة انخفاض أسعاره وارتباطه بالأسعار العالمية، ولكننا هذا العام سمعنا أخبار مزاد وجه قبلى بانخفاض أسعار قنطار القطن إلى 10 ألف جنيه وهذا سعر غير عادل ويحتاج إلى زيادة.


ويشير إلى أن هذا مؤشر غير مرضي ليعوض الفلاح عن التعب وارتفاع تكلفة إنتاج القطن، "كنا متوقعين وصول السعر إلى 20 آلف جنيه للقنطار بوجه بحري".

ويقول محمد طلعت، يعمل بالأجر اليومي في الحقول منذ سنوات عديدة، إن ساعات العمل في جني المحصول تبدأ في الساعة السادسة صباحا بأجر يومي 200 جنيه، على أن تنتهي ساعات العمل بعد الساعة الرابعة عصرًا.

وكيل زراعة البحيرة: تم جني 1574 فدان

من جانبه يقول الدكتور حسنى عطية عزام، وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة، إنه تم جني1547فدان جنية أولى، بنسبة تفتيح 47.79 % عبارة عن 1217 فدان ائتمان و 200 فدان استصلاح، من محصول القطن، حيث تم زراعة 37472 فدان قطن بالبحيرة عبارة عن 27250 ف ائتمان، و7491 إصلاح، و 2731 استصلاح.


ويؤكد وكيل الوزارة، على أ ن مديرية الزراعة بالبحيرة، لم تتلق أي مشاكل خاصة بالمحصول هذا العام، و تم فتح مجمعات لتجميع القطن، وسيتم التسويق من خلال البيع بالمزاد العلني لوجه بحري.

نقيب الفلاحين بالبحيرة يشيد بقرار الحكومة

ويشيد يسرى النباصى نقيب الفلاحين بالبحيرة، بقرار الحكومة بوضع سعر استرشادى لقنطار القطن فى الصعيد بـ10 آلاف جنيه ولقنطار القطن في وجه بحري 12 ألف جنيه.


ويؤكد أن هذا السعر مرضى وبه هامش ربح كبير وأن وضع سعر ضمان قبل الزراعة هو مكسب في حد ذاته وأن زيادة هذه الأسعار وارده فى حالة ارتفاع سعر القطن عالميًا أو محليًا وقت جنى المحصول، وهذا ما تم خلاص مزايد وجه قبلي وقامت الشركة القابضة بشراء القطن من المزارعين بعد امتناع الشراء من الشركات الخاصة.

موضوعات متعلقة