الطريق
الجمعة 27 سبتمبر 2024 12:44 صـ 23 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بجولة في جزيرة النباتات.. وزارة الثقافة تواصل ملتقى ”أهل مصر” لشباب المحافظات الحدودية بأسوان

جانب من الفعاليات
جانب من الفعاليات

تواصلت اليوم، فعاليات الملتقى الثامن عشر لشباب المحافظات الحدودية، بمشروع "أهل مصر" المقام بمحافظة أسوان، برعاية د. أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، تحت شعار "يهمنا الإنسان"، حتى نهاية سبتمبر الحالي، ضمن برامج العدالة الثقافية لوزارة الثقافة، وبالتزامن مع تفعيل المبادرة الرئاسية بداية جديدة لبناء الإنسان.

واستقبلت جزيرة النباتات الشباب في جولة برفقة د. عمرو محمود، مدير عام الحديقة النباتية، بحضور أحمد يسري مدير عام الشباب والعمال والمشرف التنفيذي لمشروع أهل مصر للشباب.

بدأت الجولة بالتعرف على تاريخ الجزيرة التي تعد وجهة سياحية وواحدة من أشهر المعالم الطبيعية في أسوان، لما تضمه من مجموعة واسعة من النباتات الإستوائية والنادرة.

وأوضح مدير عام الحديقة أن الجزيرة يعود تاريخ إنشائها إلى عام 1898 خلال فترة الاحتلال البريطاني، وكانت مقرا لقيادة الحملة الإنجليزية بقيادة اللورد كتشنر نظرا لموقعها الاستراتيجي في وسط نهر النيل، بالقرب من مقابر النبلاء الأثرية.

وأضاف "محمود" أن الجزيرة تعتبر متحفا نباتيا طبيعيا، فهي تضم نحو 107 عائلة نباتية ونحو 417 جنسا، ومقسمة إلى حوالي 800 نوعا مختلفا من النباتات، بالإضافة إلى "المعشبة"، وهي مجموعة من العينات النباتية الجافة، وتضم أكثر من 1855 عينة و 117 عائلة نباتية.

واختتمت الجولة بحديث حول بعض النباتات النادرة التي تحتويها الجزيرة ومنها شجرة "الجاك فروت"، تلك الفاكهة الاستوائية التي تمتاز بمزيج من نكهات المانجو والأناناس والموز، ويزيد وزن الثمرة الواحدة منها في بيئتها الأصلية عن 25 كجم، بالإضافة إلى الأشجار المصرية الأصيلة ومنها "الصفصاف"، وشجرة "الجميز" التي تعد من أهم الأشجار عند المصري القديم.

"الملتقى الثامن عشر لشباب المحافظات الحدودية" تقيمه الإدارة العامة لثقافة الشباب والعمال، ضمن برامج الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د. حنان موسى رئيس اللجنة التنفيذية لمشروع أهل مصر، وبالتعاون مع إقليم جنوب الصعيد الثقافي، برئاسة عماد فتحي، وفرع ثقافة أسوان برئاسة يوسف محمود.

ويستضيف الملتقى 130 شابا وفتاة من المحافظات الحدودية الستة شمال سيناء جنوب سيناء البحر الأحمر الشلاتين وأبو رماد وحلايب"، الوادي الجديد، مطروح والمحافظة المضيفة، بالإضافة إلى شباب حي الأسمرات بالقاهرة.

ويشهد الملتقى عدة لقاءات تثقيفية، ودوري ثقافي، وآخر رياضي، بجانب تنظيم مجموعة من الجولات الحرة والزيارات الميدانية لأشهر الأماكن السياحية بأسوان منها معبد فيلة، جزيرة غرب سهيل، والسد العالي".

وتتواصل الفعاليات مساء اليوم بمسرح فوزي فوزي الصيفي مع الورش الفنية والحرفية بمشاركة نخبة من المدربين والأكاديميين المتخصصين.

مشروع "أهل مصر" أحد أهم مشروعات وزارة الثقافة المقدمة لأبناء المحافظات الحدودية "المرأة والشباب والأطفال" وينفذ ضمن البرنامج الرئاسي، الذي يهدف لتشكيل الوعي، وتعزيز قيم الانتماء والولاء للوطن، ورعاية الموهوبين، وتحقيق العدالة الثقافية.

موضوعات متعلقة