الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 11:29 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
الصناعة: غداً السبت لقاء «الوزير» مع المستثمرين الصناعيين بمحافظة سوهاج أسعار صرف العملات مقابل الجنيه المصري اليوم الجمعة نصائح مهمة من شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالدقهلية ضمن مبادرة ”بداية” ارتفاع أسعار الذهب اليوم الجمعة في مصر وكيل ”التعليم” بالدقهلية يشكر القيادة السياسية على دعم منظومة التعليم الأرصاد تعلن موعد انتهاء الموجة الحارة عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟

تفاصيل المؤتمر الصحفي لـ«وزير التربية والتعليم» (صور)

أعلن وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور طارق شوقي؛ عن نتيجة الصف الأول الثانوي قائلاً: " أن نسبة النجاح في الامتحان الإلكتروني أفضل من الورقي، مشيراً إلى أن نسبة النجاح بلغت 91.4 %.

 وأضاف الوزير خلال المؤتمر الصحفي الذي تم انعقاده، في الثانية ظهرًا بالوزارة، أن التسريبات أصبحت شيئًا متأصلاً، وباتت هناك مواقع ترتزق منها، وهذا يرجح كفة الهدف من الامتحانات الإلكترونية، التي خاضها طلاب الصف الأول الثانوى العام، وهو القضاء على هذه المشكلات.

وأشار الوزير خلال الكلمة، أن هذا العام كان مختلفًا لأن ما تم من تطوير كان كبيرًا، والتطوير يستهدف توفير تعليم راق لكل الطلاب، موضحاً أن تجربة الامتحانات كشفت قدرة الطلاب على تغيير وقبول الجديد، وأن نسبة النجاح فى نتيجة الصف الأول الثانوى العام 91.4 %.

وأوضح وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن ما تم بـ "المدارس" من بنية تكنولوجية أشبه بالإعجاز وهناك بنوك للأسئلة تم بنائها للصف الأول الثانوى العام، وسيتم أيضًا بنائها للصفين الثانى والثالث الثانوى، من قبل المركز القومى للامتحانات، مشيرًا إلى أن نواتج التعلم فى المناهج المصرية مثل دول كثيرة، ولكن تختلف فى طريقة العرض وتم وضع منهج جديد على بنك المعرفة المصرى بعد مراجعته، وهناك محتوى رقمى كبير، مؤكداً أن البنك يحتوى على مراجع وموسوعات من الصف الأول الابتدائى وحتى الثالث الثانوى.

وشدد الوزارير أن ملحمة الشبكات والأسلاك، التى تمت فى المدارس أشبه بالملحمة وتمكنت الدولة من الحصول على أجهزة التابلت وتوزيعها على الطلاب والمعلمين، موضحة أن كل الفصول فى 2313 مدرسة بها شاشات تفاعلية بإجمالى 11 ألف شاشة، موضحة كل يتم هدف الوصول إلى نواتج تعلم حقيقة تؤدى لبناء إنسان قادر على المنافسة.

وأشار إلى أن هناك 250 لجنة تصحيح إلكترونية لتصحيح كراسات الإجابة، موضحاً أن الهدف من النظام الجديد ليس تعجيزى للطلاب ولكن الوصول لمهارات حقيقية من خلال نظام تصحيح يستطيع تقييم الامتحانات.

وأضاف، أن اختزال الثانوية فى التابلت هو اجحاف كبير للفكرة وليست حقيقية، لان التابلت عبارة عن وسيلة فقط وليس هو الغاية، مؤكداً أن مصر نجحت وانفردت بالامتحانات الإلكترونية التى ستقضى على أخطاء التصحيح والغش بشكل كامل.

ولفت إلى أن الوزارة تمتلك بديلين للامتحانات الإلكترونية فى المنظومة الجديدة للتعليم، موضحاً أن مركز الامتحانات وضع 1518 امتحانا تم تأليفهم للطلاب أدوا بهم امتحان مايو الإلكترونى للصف الأول الثانوى العام.

وأشار الوزير، على أن هناك تكافؤ فرص بين الطلاب فيما يتعلق بالامتحانات التى خاضها طلاب الصف الأول الثانوى العام فى مايو الماضى، مشيراً إلى أن الامتحان الذى تم لطلاب الصف الأول الثانوى العام كان بمثابة قياس حقيقى لمستواه مقارنة بالسنوات الماضية فى النظام القديم.

وأكد على أن لكل طالب يصل له كارت بألوان محددة الأزرق متفوق الأخضر أقل من المتوقع والبرتقالى مناسب للتوقعات واللون الأخير هو دخول امتحان الدور الثانى أى الفرصة الثانية، موضحاً الكارت الذى يتسلمه الطالب يعرف مستواه الداخلى مقارنة مع زملائه داخل مصر.

وشدد أن الطالب الأهم له أن يحصل على مهارة حقيقة، لافتة إلى أن هناك قياس للنجاح الحقيقى وهو التعلم، قائلاً: الكارت سيكون من خلال رابط على موقع الوزارة يوم الخميس المقبل، موضحًا أن إعلان نتيجة الصف الأول الثانوى العام 2019 سيكون اليوم الاثنين، ويستطيع الطالب أن يعرف موقفه "ناجح أم راسب" من خلال رابط وكود الطالب، ولن يجدوا درجات.

وأكد، أن 91% من طلاب الصف الأول الثانوى العام نجحوا فى نتيجة الصف الأول الثانوى 2019، موضحاً أن هناك 489 ألف طالب لهم نتيجة إلكترونية، تعلن على موقع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى خلال ساعات.

وأشار إلى أن متوسطات نسب النجاح بين الطلاب فى نتيجة الصف الأول الثانوى 2019 منخفضة ولو تمت مقارنتهم بطلاب مثل اليابان سيتوقف طالب اليابان ولكن الوزارة وضعت يدها على المرض وسيتم تلاشيه.

وأوضح أن الوزارة الأولى فى نسبة الإشاعات موضحة أن الوزارة ستضرب بيد من حديد على كل من يعمل ضد الوزارة أو يروج إشاعات، واللى مش عايز يشتغل فيها يسيبها، مشيراً إلى أن الوزارة لن ترد على أى إشاعات لم تتحدث عنها.

وأستنكر ما يتردد بشأن تحميل الوزارة مسئولية ضياع طلاب أولى ثانوى، قائلاً: "الوزارة تقيس المهارة ودورنا هو إنقاذ هؤلاء الطلاب وإكسابهم مهارة حقيقة".

وأكد أنه يجب عدم التركيز على الالتحاق بالجامعة قائلاً: "لو الطالب جاب 60% هيدخل طب وكلية الطب لن تكون فارغة، مشيرة إلى أن أولياء الأمور يركزون فى المجموع والدرجات والجامعة، لافتًا إلى أن فكرة الامتحانات الإلكترونية عادلة جدا، مشيراً إلى أنه بالنسبة لمشكلة الغش فهى مسئولية تضامنية ومسألة أخلاقية تربوية بحتة، لافتاً إلى أن الوزارة لن تضع لكل طالب عسكرى بجواره، قائلاً: لا بد من وقف هذا الغش، مؤكداً أنها لن تصرف على العصا الإلكترونية.

وأوضح أن حظوظ الطلبة فى التنسيق والجامعات بالنسبة لطلاب الصف الأول الثانوى كلهم هيدخلوا الجامعة والتعليم العالى يضبط التنسيق على المجاميع ولكن يجب على الطلاب عدم الخوف والحديث المتكرر عن التنسيق والمجاميع، مشيراً إلى أن الطالب يستطيع أن يقيم نفسه من خلال الكارت الذى يحدد مستواه وعليه أن يدخل على بنك المعرفة المصرى لتحسين مستواه والتعلم من خلال اكتساب نواتج التعلم وليس الدرس الخصوصى، مشددة على أن أولياء الأمور عليهم أن يفهموا هذه الحقيقة بأن الدروس الخصوصية لن تفيد.

وأشار إلى أن نتائج طلاب أولى ثانوى سوف تمنح للمعلمين لمعرفة مستوى طلابه بشكل علمى وسيتم تدريب المعلمين بشكل دورى، وأوضحت أن سفيرة فنلندا طلبت تطبيق النظام على طلاب بلادها، وأصبحت لدينا مكانة دولية كبيرة فى مجال التعليم.

وأشار إلى أن المناهج أصبحت تخاطب الفهم وليس الحفظ، مضيفاً أنه سيتم طباعة أولى ثانوى العام المقبل ولكن الصف الثانى الثانوى لن يتم طباعة كتب العام المقبل لأن الطلاب لديهم تابلت، مشيراً إلى أن كتب الصف الثانى الابتدائى تم الإنهاء من طباعتها كما لا يوجد تغيير فى مناهج الصفوف الرابع والخامس الابتدائى.

وأكد أن الوزارة تحارب من أجل المعلمين ولن تستريح إلا بعد تحسين أوضاع المعلمين إداريا بتدريبهم ماليًا، موضحًا أن الوزارة تحاول تنمية مواردها، مشدداً على أن الهاشتاج الخاص بالمعلمين أساسى المرتب على 2019 بدلا 2014 لن يفيد لأن أى ماديات تتعلق بأكثر من وزارة وليست وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى.