الطريق
الخميس 19 سبتمبر 2024 04:11 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

التعليم تحذر المدارس من تحصيل مصروفات غير المقررة قانونًا بخلاف الشرائح المعتمدة

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

ناشدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني جميع أولياء الأمور بضرورة الإبلاغ الفوري عن أي مدرسة خاصة أو دولية تفرض زيادات غير قانونية في مصروفاتها خلال العام الدراسي 2024 / 2025 .

حيث قالت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إنه يتم تقديم شكاوى مصروفات المدارس الخاصة والدولية لمسئولي التعليم الخاص في وزارة التربية والتعليم.

وشدّدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، على أن هناك تعليمات مُشددة من محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بالتعامل بشكل جاد وبلا أي تهاون مع كافة شكاوى مصروفات المدارس الخاصة والدولية التي ترد لمسئولي التعليم الخاص في العام الدراسي الجديد، واتخاذ الإجراءات القانونية فورًا على المخالفين .

وقرّر محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني متابعة التزام المدارس الخاصة والدولية بالرسوم الدراسية والمصروفات القانونية، وكذلك الالتزام بالكثافات المُقرّرة في الفصول وتدريس المواد القومية.

وقال وزير التربية والتعليم والتعليم الفني في كتاب دوري رسمي وصل المدارس بتوقيعه: إنه سوف يتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال من تثبت مخالفته من المدارس الخاصة والدولية لضوابط الرسوم الدراسية والمصروفات القانونية والكثافات المقررة في الفصول وتدريس المواد القومية.

وحذَّرت وزارة التعليم المدارس الخاصة من الجمع بين الزيادة المقرّرة بالشريحة ونتيجة البحث المالي لتسوية العجز بميزانية التعليم، مشيرةً إلى أنه سيتم احتساب أيهما أكبر

وشدّدت الوزارة على أجهزة التوجيه المالي والإداري بالإدارات التعليمية إعلان نشرات المصروفات في المدارس قبل بداية العام الدراسي، وفقًا للزيادات المعتمدة من وزير التربية والتعليم .

وقالت الوزارة: يحظر قيام أية مدرسة بتحصيل مصروفات أكثر من المقررة قانونًا بخلاف الشرائح المعتمدة أو إعادة تقييم المصروفات، وحال ثبوت قيام أية مدرسة بمُخالفة ذلك، سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المدرسة والتي تصل إلى وضع المدرسة تحت الإشراف المالي والإداري.

واعتمد محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، شرائح مصروفات المدارس الخاصة 2025 بجميع أنواعها، ومصروفات المدارس الدولية 2025 بجميع أنواعها.

وتقرّر أن تسري نفس الشرائح السابق إقرارها على مصروفات المدارس الخاصة 2025 ومصروفات المدارس الدولية 2025 المطبقة بالعام الدراسي الماضي 2023 / 2024 إيماء للقرار الوزاري 174 لسنة 2017 بشأن تعديل الفقرة 5 من المادة 422 لسنة 2014 ، تلتزم الإدارات التعليمية بتدرج مصروفات المدارس الخاصة 2025 ومصروفات المدارس الدولية 2025 وزياداتها كما يلي :

شرائح مصروفات المدارس الدولية 2025

- المدارس التي تبدأ مصروفاتها من 30 ألف جنيه وتقل عن 50 ألف جنيه: نسبة الزيادة 10%.

- المدارس التي تبدأ مصروفاتها من 50 ألف جنيه وتقل عن 80 ألف جنيه: نسبة الزيادة 8%.

- المدارس التي تبدأ مصروفاتها من 80 ألف جنيه وتقل عن 120 ألف جنيه: نسبة الزيادة 7%.

- المدارس التي تبدأ مصروفاتها من 120 ألف جنيه وتقل مصروفاتها عن 200 ألف جنيه: نسبة الزيادة 6%.

- المدارس التي تبدأ مصروفاتها من 200 ألف جنيه فأكثر: نسبة الزيادة 5%.

شرائح مصروفات المدارس الخاصة 2025 (عربي ولغات)

- المدارس التي تقل مصروفاتها عن 5 آلاف جنيه : نسبة الزيادة 25%.

- المدارس التي تبدأ مصروفاتها من 5 آلاف جنيه وتقل عن 10 آلاف جنيه: نسبة الزيادة 20%.

- المدارس التي تبدأ مصروفاتها من 10 آلاف جنيه وتقل عن 15 ألف جنيه: نسبة الزيادة 15%.

- المدارس التي تبدأ مصروفاتها من 15 ألف جنيه وتقل عن 20 ألف جنيه : نسبة الزيادة 12%.

-المدارس التي تبدأ مصروفاتها من 20 ألف جنيه وتقل عن 25 ألف جنيه: نسبة الزيادة 10%.

- المدارس التي تبدأ مصروفاتها من 25 ألف جنيه وتقل عن 35 ألف جنيه : نسبة الزيادة 7%.

- المدارس التي تبدأ مصروفاتها من 35 ألف جنيه فأكثر: نسبة الزيادة 6 %.