الطريق
الخميس 19 سبتمبر 2024 08:25 مـ 16 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

للمرة الثالثة على التوالي.. مصرية تنظم معرضا للكتاب العربي في كندا

ريهام طعيمة
ريهام طعيمة

للمرة الثالثة على التوالي تنظم الكندية من أصول مصرية ريهام طعيمة معرض الكتاب العربي الكندي والذي سيقام في دورته الثالثة في مدينة ميسيساجا، على أن تكون الكويت والجزائر ضيفا شرف هذه الدورة التي تعقد يومي 19 و 20 أبريل المقبل.

وقالت الكاتبة والنشرة المصرية الكندية ريهام طعيمة لـ (الطريق) أنها وقعت مؤخرا عقدا مع مدينة مسيساجا الكندية لاستضافة النسخة الثالثة من المعرض الذي سيقام في مبنى التراث والفنون التابع لمدينة ميسيساجا إحتفالا بشهر التراث العربي الكندي على أن تكون الجزائر دولة ضيف الشرف عن يوم 19 أبريل، والكويت عن يوم 20 أبريل.

وأوضحت طعيمة أن شخصية المعرض لهذا العام 2025 هو الشاعر السوري الكبير الراحل نزار قباني لافتة إلى أن المعرض سيضم جميع إصدارات الشعر الكبير والتي تعد كنوزا عربية خالصة لما يتمتع به نزار قباني من شعبية كبيرة بين جميع الأجيال التي عاصرته وحتى الأجيال الجديدة من الشباب الذين يعشقون أشعاره الخالدة.

ولفتت طعيمة إلى أنها توجهت قبل نحو أسبوع إلى مقاطعة ألبرتا للمشاركة في مهرجان كالجيري العربي بكتب متنوعة وندوات لكتاب من اليمن والعراق والسودان، ثم شاركت في الجناح المصري الموجود في أهم مهرجان في مقاطعة مانيتوبا في مدينة وينيبيج والذي أقيم خلال الفترة من 11 إلى 17 أغسطس الجاري.

وحول معرض الكتاب العربي الكندي الذي قامت بتأسيسه قبل عدة أعوام قالت طعيمة أن فكرة تأسيس هذا المعرض في كندا جاءت منذ بدأت في كتابة روايتها "أحلام وردية" في العام 2021 حيث أرادت أن يصل الكتاب إلى القارئ العربي في كندا، فأنشأت دار نشر وتوزيع للكتاب العربي من أجل كتابها فقط، قبل أن يتطور الأمر ويتسع لنشر كتب أخرى لكتاب في المهجر.. مضيفة "خلال عام ونصف العام نشرت خمسة كتب لكتاب آخرين".

وبينت الكاتبة ريهام طعيمة أن جميع المكتبات العربية في كندا تعمل من خلال النشر الألكتروني وهو ما شجعها على إقامة معرضا للكتاب العربي ليكون ملتقى للقارئ ولدور النشر والمكتبات "وكانت النسخة الأولى من معرض الكتاب العربي الكندي في الأول من يوليو عام 2023".

ولفتت إلى أن مصر بلدها الأصلي أختيرت لتكون ضيف شرف النسخة الأولى من معرض الكتاب العربي فيما كانت العراق وفلسطين ضيفي الشرف في النسخة الثانية من المعرض بينما ستكون الكويت والجزائر هما ضيفا الشرف في النسخة الثالثة من المعرض المقرر إقامته خلال شهر التراث العربي الكندي في أبريل المقبل.

موضوعات متعلقة