الطريق
الخميس 19 سبتمبر 2024 06:57 مـ 16 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مصدر بالتعليم: هناك تعليمات للطلاب وأولياء الأمور للتوجه لتخصصات تواكب سوق العمل العالمي

تعبيرية
تعبيرية

أكد مصدر مسؤول بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن التوسع في الجامعات سيتيح استقبال طلاب أكثر في كليات الطب، موضحًا أن أعداد الطلاب المقبولين في كليات الطب بالعام الماضي 8 آلاف طالب، مشيرا إلى أن هناك كليات سيتوجه لها الطلاب بشكل أكبر مثل كليات الحاسبات والمعلومات والذكاء الاصطناعي.

وأشار المصدر إلى أن هناك توجها لدى الطلاب وأولياء الأمور بالابتعاد عن بعض الكليات النظرية والتوجه لتخصصات تواكب سوق العمل العالمي.

وكشف الخبير التربوي الدكتور محمد كمال، أستاذ الفلسفة المساعد بجامعة القاهرة، أن التنسيق يقاس بناءً على أعداد الطلاب الناجحين في الثانوية العامة ومجموع الطالب أي من خلال النسب التكرارية للمجاميع والأماكن المتاحة في الجامعات.

وأضاف كمال أنه لا يكون هناك توقعات للتنسيق إلا بعد ظهور النتيجة، حتى يتم معرفة المجاميع التكرارية للطلاب وبناءً عليه يمكن توقع أن كان التنسيق سيرتفع هذا العام عن العام الماضي أو سيقل، كما أن إقبال الطلاب على بعض التخصصات يزيد من درجات القبول في هذه الكليات.

وأشار إلى أن سوق العمل الموجود في ضوء الوضع الحالي وضوء قراءة السنوات القليلة المقبلة، يقول إن الطالب إذا كان من طلاب الثانوية العامة شعبة علمي علوم والتحق بكلية الطب، ولديه إمكانية للالتحاق بكلية الطب يلتحق بها أو البديل لكليات الطب وهي كلية تمريض، وهم من أكثر التخصصات التي يوجد بهم إقبال كبير سواء في السوق الداخلي أو الخارجي وخاصة السوق العربي وأيضا الأوروبي.

موضوعات متعلقة