الطريق
الخميس 19 سبتمبر 2024 04:12 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد اعترافه بسيادة الرباط.. ملك المغرب يدعو الرئيس الفرنسى لزيارة المملكة

ملك المغرب والرئيس الفرنسي
ملك المغرب والرئيس الفرنسي

وجه ملك المغرب دعوة إلي ماكرون لزيارة رسمية بعد أن أعلنت باريس عن موقف داعم لسيادة المغرب على منطقة الصحراء الغربية المتنازع عليها، حيث تفاعلت الأحزاب السياسية المغرب وعموم المغاربة بشكل إيجابي مع الإعلان الفرنسي الجديد.

لذا قال الملك محمد السادس في رسالته إلى الرئيس الفرنسي إمانويل ماكرون الآتي “إنني أقدر عاليا الدعم الواضح الذي تقدمه بلادكم لسيادة المغرب على هذا الجزء من أراضيه، وثبات الدعم الفرنسي على مساندة مخطط الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية كحل لهذا النزاع الإقليمي"

وتأتي رسالة العاهل المغربي ردا على رسالة لماكرون بمناسبة عيد العرش تعترف بمخطط الحكم الذاتي لمنطقة الصحراء الغربية في إطار السيادة المغربية باعتباره السبيل الوحيد للتوصل إلى حل للنزاع.

في هذا السياق تلقت الأحزاب والنخب المغربية الموقف الفرنسي الجديد، بكثير من الارتياح معتبرة إياه يندرج ضمن العلاقات الطبيعية والتاريخية التي تجمع بين البلدين، رغم أن علاقات البلدين مرت بكثير من المد والجزر في السنوات الأخيرة.

إذن ،وبعد موقف باريس الجديد، كما تقول الرسالة الملكية، ستنفتح آفاق واعدة بين المغرب وفرنسا في العديد من القطاعات الاستراتيجية، لتعزيز الشراكة الاستثنائية المبنية، منذ عقود، على الصداقة والثقة.