الطريق
الخميس 19 سبتمبر 2024 06:57 مـ 16 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيس جامعة أسوان يكلف كلية التجارة بسرعة التجهيز لمؤتمر قتصادي

الدكتور لؤى رئيس جامعة أسوان
الدكتور لؤى رئيس جامعة أسوان
أسوان

أصدر الدكتور لؤي نصرت رئيس جامعة اسوان قرار بتكليف كلية التجارة بالتجهيز بشكل عاجل لتنظيم المؤتمر الاقتصادي الثالث للكلية حول: "أولويات السياسات الاقتصادية بأسوان لمواجهة التضخم بنظرية المعجل الاقتصادي.

وبحسب ما قال الدكتور حسن الشقطي عميد كلية التجارة إنه تلقى تكليفا من الدكتور لؤى نصرت رئيس جامعة أسوان بسرعة التجهيز لمؤتمر اقتصادي للكلية مساهمة واستشعارا لحجم وأهمية تنامي الأعباء المترتبة على ارتفاع الأسعار على المواطنين؛ مشيرا إلى أن الدور الرئيسي للجامعة هو خدمة المجتمع.

وأشار الشقطي إلى أن الدكتور لؤي نصرت أكد ضرورة فتح الباب لكل المساهمات العلمية من أعضاء هيئة التدريس بكل الكليات وخاصة كلية التجارة والزراعة والطب البيطري والمصايد والهندسة والحاسبات وغيرها .

لطرح أفكار ورؤي غير تقليدية لتحريك وصنع سياسات اقتصادية مثلي تمثل اولويات تنموية سريعة للتاثير للتخفيف من حدة التضخم وارتفاع الأسعار في الوقت الراهن؛ وخاصة في ظل ا٩متلاك محافظة أسوان لمقومات تعتبر أشبه بمعجلات التنمية أي قادرة على تحقيق زيادات سريعة في دخول الأفراد ومن ثم توازن تأثيرات ارتفاع الأسعار، مؤكدا أنه جاءت تكليفات رئيس جامعة أسوان يشكل واضح وصريح لدراسة عدة مجالات تنموية تمثل مقومات (معجلات) قوية للتنمية بأسوان على رأسها بحيرة ناصر والتي يمكن أن تتنامى إنتاجيتها فتكون حلا غذائيا وايضا سياسة كفيلة بمواجهة ارتفاع أسعار اللحوم عموما.

ثم يأتي قطاع استصلاح الاراضي والاستزراع؛ وهو القطاع المورد للغذاء ومن ثم فإن زيادة المعروض كفيل بتخفيض الأسعار.

ثم يأتي قطاع الإنتاج الحيواني والداجني مع إيجاد حلول لزيادة المعروض وكيفية تخفيض الأسعار ثم قطاع التعدين من فوسفات وذهب؛ ثم قطاع الرخام والجرانيت.

كما أوضح عميد كلية التجارة أنه لرئيس جامعة أسوان رؤية من هذا المؤتمروهي بحث لمكانات إطلاق سياسات اقتصادية للمحافظة انطلاقا من قطاعات المعجل الاقتصادي كالسياحة والزراعة والأسماك كمرحلة أولى تليها مراحل أخرى.

حيث تقوم توجيهات رئيس جامعة أسوان على تقديم خطة تفصيلية بجدول زمني لتنظيم المؤتمر خلال أيام قليلة بحيث يتم التصديق بمجلس الجامعة على خطة المؤتمر واحتياجاته على أن يكون تنظيمه خلال شهر بحد أقصى؛ أملا في صنع أولويات سياسات اقتصادية كفيلة بتحقيق انطلاقة إقتصادية سريعة بمحافظة أسوان فضلا عن مواجهة الأعباء الراهنة للتضخم على المواطنين.

كما وجه الدكتور لؤى نصرت رئيس جامعة أسوان تركيزا خاصا بالمؤتمر على قطاع السياحة والذي يراه رائدا واعدا بأسوان ويبدو كحلا سريعا لخلق المزيد من الوظائف وتخفيف حدة التضخم على مواطني أسوان، من خلال بناء استراتيجية سياحية متكاملة وغير تقليدية تقوم على تحديد البرامج والوجهات والمقومات الترويجية وغيرها للصعود بحجم تدفق سياحي يليق بحجم المقومات الآثرية والترفيهية النادرة التي تمتلكها أسوان.