الطريق
الأحد 8 سبتمبر 2024 03:09 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الغربية يتابع معدلات الإنجاز بملف التصالح والمرحلة الثالثة من الموجة الـ23 وزير الثقافة يشهد فعاليات النسخة الثانية من ”ملتقى العاصمة لفنون الطفل” بساحة دار الأوبرا المصرية محافظ الغربية يتابع رصف شارعي البروة والتأمين الصحي بمركز ومدينة بسيون 1224 مستفيدا من قافلة تنموية شاملة لجامعة القاهرة بقرية المعتمدية بالجيزة حسين لبيب يحيل عضو مجلس إدارة الزمالك للتحقيق بعد تجاوزات داخل النادي أحمد حجازي يكشف تفاصيل جديدة حول استبعاده من منتخب مصر: ”لم أقدم أي اعتذار” قبل عرضه بالسينمات.. طرح البوستر الرسمي لـ فيلم عاشق عايدة محى الدين تشارك فعاليات مؤتمر قمة مجموعة البريكس بروسيا إفتتاح 13 معرض ”أهلاً مدارس” بالبحيرة حتى الآن لتوفير المستلزمات الدراسية صفاء حسن تحرز الميدالية البرونزية في دورة الألعاب البارالمبية بباريس محافظة البحيرة تبدأ مرحلة التقييم للمشروعات الخضراء الذكية لتصعيد 18 مشروع متميز للمنافسة في المبادرة الوطنية التطورات جديدة بشأن مستقبل محمد صلاح مع ليفربول.. التفاصيل

الحكومة تتطلع لإضافة 11 ألف ميغاواط لشبكة الكهرباء من مشروعات الربط الدولي

تستهدف الحكومة المصرية المضي في تنفيذ مشروعات الربط الكهربائي مع دول الجوار ضمن خطواتها لتأمين التغذية الكهربائية وتدعيمها خلال الفترة المقبلة.

وقالت مصادر حكومية لــ" العربية Business" إن مصر تتطلع لإضافة 11 ألف ميغاواط للشبكة الكهربائية حتى عام 2035 من مشروعات الربط الكهربائي مع السعودية واليونان وإيطاليا والأردن، وتسعى للحصول على تمويلات للمشروعات من الاتحاد الأوروبي بأكثر من 3 مليارات يورو.

أوضحت المصادر، أن مشروع الربط الكهربائي مع السعودية أوشك على الانتهاء ومن المقرر بدء التشغيل التجريبي قبل نهاية شهر مايو من العام المقبل ويتيح تبادل 3 آلاف ميغاواط بين القاهرة والرياض.

وذكرت المصادر، أن الاتفاق بين مصر والسعودية، يتضمن التشغيل الرسمي للمشروع البالغة تكلفته 1.8 مليار دولار، على مرحلتين، الأولى في يونيو 2025 بقدرة 1500 ميغاواط، والثانية في نوفمبر من العام نفسه بقدرة 1500 ميغاواط.

وأضافت المصادر، إن مصر تستهدف أيضا تنفيذ مشروع الربط الكهربائي مع اليونان بقدرات تتراوح بين 2.5 إلى 3 آلاف ميغاواط، ويتم حاليا استكمال دراسات جدوى المشروع من قبل أحد المكاتب الاستشارية بالتنسيق مع الجانبين المصري واليوناني.

وأوضحت المصادر، أن التكلفة الإجمالية والموعد الزمني للتنفيذ سيتم تحديدها بعد الانتهاء من الدراسات ولكن المتوقع ألا تقل عن 3 مليارات يورو، ويتم تنفيذ المشروع على مرحلتين قبل نهاية عام 2030.

وقالت المصادر، أن مصر تعتزم أيضا المضي في تنفيذ مشروع الربط الكهربائي مع إيطاليا والذي يستهدف تبادل 3 آلاف ميغاواط، ويستكمل المكتب الاستشاري المكلف من قبل الجانبين المصري والإيطالي بتنفيذ الدراسات الخاصة بالمشروع الذي قد تتجاوز تكلفته 3.5 مليار يورو.

كما تستهدف مصر استكمال تدعيم مشروع الربط الكهربائي القائم حاليا مع الأردن بحيث تزيد قدرته بنحو 2000 ميغاواط، حيث كان من المفترض أن يتم إرجاء المشروع لارتفاع التكلفة المتوقعة للتنفيذ ولكن عاد التشاور مرة أخرى بشأن المضي في دراسات التوسعة.

وأوضحت المصادر، إنه سيتم رفع قدرات مشروع الربط الكهربائي بين مصر والأردن تدريجيا، حيث من المستهدف أن يتم الأمر على مراحل الأولى بنحو 500 ميغاواط وتليها مرحلة أخرى بنفس القدرات، ثم بعد ذلك يتم العمل على مرحلة ثالثة بقدرة 1000 ميغاواط.