الطريق
الأحد 8 سبتمبر 2024 03:32 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الغربية يتابع معدلات الإنجاز بملف التصالح والمرحلة الثالثة من الموجة الـ23 وزير الثقافة يشهد فعاليات النسخة الثانية من ”ملتقى العاصمة لفنون الطفل” بساحة دار الأوبرا المصرية محافظ الغربية يتابع رصف شارعي البروة والتأمين الصحي بمركز ومدينة بسيون 1224 مستفيدا من قافلة تنموية شاملة لجامعة القاهرة بقرية المعتمدية بالجيزة حسين لبيب يحيل عضو مجلس إدارة الزمالك للتحقيق بعد تجاوزات داخل النادي أحمد حجازي يكشف تفاصيل جديدة حول استبعاده من منتخب مصر: ”لم أقدم أي اعتذار” قبل عرضه بالسينمات.. طرح البوستر الرسمي لـ فيلم عاشق عايدة محى الدين تشارك فعاليات مؤتمر قمة مجموعة البريكس بروسيا إفتتاح 13 معرض ”أهلاً مدارس” بالبحيرة حتى الآن لتوفير المستلزمات الدراسية صفاء حسن تحرز الميدالية البرونزية في دورة الألعاب البارالمبية بباريس محافظة البحيرة تبدأ مرحلة التقييم للمشروعات الخضراء الذكية لتصعيد 18 مشروع متميز للمنافسة في المبادرة الوطنية التطورات جديدة بشأن مستقبل محمد صلاح مع ليفربول.. التفاصيل

بين الصيدلة والفانتازيا.. كيف أسس السيد الريس عالمه الأدبي الأبداعي وتعمق في النفس البشرية؟

الكاتب الأدبي السيد الريس
الكاتب الأدبي السيد الريس

في عام 1986، وُلد السيد الريس حيث جمع بين الشتيتين وهما الصيدله والكتابة الأدبية، بدأ حياتة العملية كصيدلي اكلينيكي بمركز الكُلى والمسالك البولية بجامعة المنصورة وأيضًا محاضر في الأمانة العامة للمستشفيات التعليمية ومدرب للفارما دي بكلية الصيدلة جامعة المنصورة.

ولم يلبث الريس وأنتقل إلى عالم آخر من الخيال والأبداع، حيث ظهر شغفة في الكتابة بمجالات الفانتازيا والغموض والتشويق وكذلك الرعب النفسي.

ومن هنا أنطلق في مشواره الأدبي في عام 2021، ومنذ ذلك الحين أثبت حضوره القوي في الساحة الأدبية، شاركت أعماله في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورات 2022 و2023 و2024، بالإضافة إلى مشاركته في معارض دولية مرموقة مثل معرض بغداد، وأبو ظبي، ودبي، وإسطنبول، وتونس، والمغرب.

تناولت أول أعماله الأدبية رواية "تلك الليلة" التي أنتشرت إلكترونيًا عام 2021، تقلبات القدر، وكيف يمكن ان تنقلب حياة الأنسان من النقيض للنقيض، و هل يمكن ان يضحى بحياة الاخرين من أجل انقاذ حياة اقرب الناس له، وتتوفر الرواية على منصة إبهار للنشر الإلكتروني وموقع كتوباتي.

أما عن ثاني أعماله الأدبية فهي المجموعة القصصية "كوابيس الظلام" الصادرة عن عن دار نشر المثقفون العرب، وتتميز بالتنوع والغموض بجانب الإثارة والخيال العلمي والرعب، وقد شاركت المجموعة بمعرض القاهرة الدولي للكتاب خلال عام ٢٠٢٢ و ٢٠٢٣ و ٢٠٢٤، كما رُشحت أيضًا لجائزة الملتقى العربي للقصة القصيرة.

في خطوة جديدة على طريق النجاح الأدبي، أصدر الريس عمله الثالث بعنوان "زورستر"، والتي وصلت إلى القائمة القصيرة لجائزة جرير للسرد الأدبي، تدور أحداث الرواية حول قصة ساحر حقيقي من أشهر وأقوى السحرة عبر التاريخ، يُعرف بكونه المعاون الأول للملك النمرود، أول من تعلم السحر من إبليس شخصيًا، ينطلق العقيد ياسين السمري في رحلة غامضة للتحقيق في سلسلة من الجرائم والألغاز المرتبطة بالتاريخ، كاشفًا عن حقائق مجهولة تشد القارئ حتى آخر صفحة.

وتحت عنوان رواية "طقوس الموت" نشر الريس عمله الرابع والذي يناقش قضية أخرى من قضايا ياسين السمري تعاوده الكوابيس من جديد و يطارده ماضيه المظلم، لتبدأ سلسلة من حوادث القتل الطقائسية البشعة، لتقوده التحقيقات لكشف اللثام عن المزيد من القضايا الغامضة عبر التاريخ، وقد تم ترشيح هذه الرواية لجائزة ساويرس للسرد الروائى فرع شباب الادباء.

أخيرًا وليس أخرًا، أطلق الكاتب المصري السيد الريس مجموعته القصصية "أبرياء وقتلة"، الصادرة عن دار إبهار للنشر و التوزيع، والتي فازت بمسابقة النشر المجاني لعام 2023، كما شاركت في معارض الكتب الكبرى في تونس والرباط وأبو ظبي، في هذه المجموعة، ينغمس الريس في عمق النفس البشرية، كاشفًا عن تعقيداتها وقدرتها على الشر في قصص مشوقة وغامضة، يبرز الكتاب حقيقة أن الخطر الحقيقي ليس من القوى الخارجية بل من الشرور التي يخبئها أقرب الناس، بلمسة أدبية عميقة، يجسد الريس التناقض بين البراءة والخطيئة، مؤكدًا موهبته في تقديم أعمال تجمع بين التشويق والتأمل الفلسفي.

موضوعات متعلقة