الطريق
الإثنين 16 سبتمبر 2024 10:05 مـ 13 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
”كيفية التعامل مع الإعاقة” في لقاء المجموعة السادسة لمسؤولي التمكين بهيئة قصور الثقافة غدا.. قصور الثقافة تقدم أوبريت ”بداية جديدة” على مسرح روض الفرج لقاءات ثقافية وإنشاد في احتفالات ثقافة الفيوم بالمولد النبوي الشريف العمل تعلن افتتاح فعاليات مبادرة (سلامتك تهمنا) بمصنع كيما فيلم X مراتي ينضم لقائمة أعلى 10 أفلام تحقيقا للإيرادات في تاريخ السينما المصرية انطلاق مبادرة ”باحثون من أجل مصر” بجامعة دمنهور بتنظيم أسرة طلاب من أجل مصر تعليق مرتضى منصور عقب قرار إخلاء سبيل فتوح استعدادًا لمبادرة «بداية».. محافظ الغربية يتفقد اصطفاف المعدات ويشدد على ضرورة العمل بروح الفريق بعد إخلاء سبيله.. موقف أحمد فتوح من المشاركة مع الزمالك أمام الأهلي بالسوبر الإفريقي غدًا.. المنيا تشهد أكبر ملتقيات التوظيف لتوفير 5 آلاف فرصة عمل مصرع شخصين وإصابة 23 آخرين في حادث انقلاب سيارة على صحراوي المنيا هل مصر تواجه فقاعة عقارية؟.. وزير الإسكان يُجيب

قائد الجيش البريطاني: القوات البرية الروسية ليست قوية

الجنرال السير رولي ووكر رئيس هيئة الأركان العامة الجديد للجيش البريطاني
الجنرال السير رولي ووكر رئيس هيئة الأركان العامة الجديد للجيش البريطاني

في أول تصريح له منذ توليه منصبه الشهر الماضي ، وبعد ساعات من تصريح رئيس أركان الدفاع، الأدميرال توني راداكين، بأن القوات البرية البريطانية "ليست قوية كما ينبغي" قال الجنرال السير رولي ووكر، رئيس هيئة الأركان العامة الجديد للجيش البريطاني، إن
هناك حاجة إلى التحديث السريع قي القدرات القتالية لدي القوات، بما يسمح بمضاعفاتها مرتين بحلول عام 2027، وثلاث مرات مع نهاية العقد الحالي.

وتابع الضابط السابق في القوات الجوية الخاصة البريطانية، إن بلاده يجب أن تكون قادرة على "ردع أو خوض حرب في غضون ثلاث سنوات"؛ لذا حذر من أنه "في النصف الثاني من هذا العقد، قد تتحد روسيا والصين وإيران للضغط على الغرب وتحقيق أهدافها الفردية".

من جهتها ، نقلت صحيفة "التليجراف" عن ووكر سيناريو مخيف بالنسبة للقوى الغربية، يكمن في خروج روسيا من أوكرانيا إما مهزومة أو منتصرة، وغزو الصين تايوان، وأن تصبح إيران أكثر عدوانية.

وأوضح: "إن المشكلة في منطقة ما من المتوقع أن تؤدي إلى تفجير متعاطف في منطقة أخرى، وبالتالي فهي مشكلة عالمية ينظر إليها من وجهات نظر مختلفة في جميع أنحاء العالم".

في سياق متصل ،حسب الإعلام البريطاني، كان ووكر و راداكين- يتحدث في بداية مراجعة سياسة الدفاع التي تقوم بها حكومة حزب العمال الجديدة فيما حذر وكر قائلًا "إذا حاربنا بالأفكار القديمة، فإن الاحتمالات تشير إلى أننا سنخسر".

وتشير "التليجراف" إلى أن رئيس هيئة الأركان العامة الجديد لم يطالب بمزيد من القوات أو الأموال الإضافية، وهو ما يتنافى مع "عقلية الجيش الكبير"، بل قال إنه، بدلا من ذلك، يريد من الوحدات القتالية أن تزيد من "قدرتها على القتل" من خلال الاستخدام الأفضل للتكنولوجيا والتكتيكات الأكثر ذكاء، كما حدث في أوكرانيا.

وتري الصحيفة أن "الطموح كان أن يتمكن فريق قتالي بريطاني، يضم نحو 7 آلاف جندي، من هزيمة جيش روسي يضم نحو 21 ألف جندي".

هذا، و لأجل ذلك ،يعتمد جزء كبير من الاستراتيجية القتالية البريطانية المزمعة على توفير البرمجيات المتطورة، بما في ذلك الذكاء الاصطناعي، في أيدي القوات العاملة في الخطوط الأمامية، وتحسين تدفق البيانات، سواء بين الوحدات أو مع القادة.


*انتقام روسيا
الدرس المستفاد من التاريخ هو أن الروس لا ينسون، وسوف يعودون للانتقام" ويري راداكين
أن الجيش البريطاني يحتاج إلى أن يكون مجهزا بشكل صحيح بصواريخ تفوق سرعة الصوت و"كتائب من الطائرات بدون طيار الهجومية" للعب دوره الكامل في دفاع حلف شمال الأطلسي عن أوروبا، في حال غزت روسيا دولة من الأعضاء.

ومع ذلك، قال راداكين ، إن روسيا لا تزال تشكل تهديدا أقل من مستوى غزو دولة عضو في حلف شمال الأطلسي، وهو ما من شأنه أن يؤدي إلى تفعيل المادة الخامسة من بروتوكول التحالف للدفاع المتبادل.

وأكمل: "بينما قد لا يهاجم بوتين عضوا في الناتو بشكل مباشر بطريقة صريحة تؤدي إلى تفعيل المادة الخامسة، فقد رأينا أنه قادر على تهديدنا بطرق أخرى، في الفضاء الإلكتروني وتحت الماء، حيث تكون بنيتنا التحتية للطاقة و شبكاتنا الرقمية الأكثر عرضة للخطر".

موضوعات متعلقة