الطريق
الأحد 7 يوليو 2024 04:44 مـ 1 محرّم 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
إزالة حالة تعدي مخالفة على أرض زراعية بقرية ميت العطار المحافظ يعاين الموقع المقترح لإنشاء نقطه شرطة بالإسكان البديل بحدائق أكتوبر رئيس جامعة قناة السويس يتفقد 40 مشروعا قدمه 250 طالبا للتخرج مكتبة الإسكندرية تستعد لإطلاق معرضها الدولي للكتاب في نسخته التاسعة عشر وتدشين جائزة مكتبة الإسكندرية للقراءة وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو: التحول الرقمي والانتهاء من المشروعات وتطوير برامج القطاعات على رأس الأولويات هل اقتبس توفيق الحكيم كتبه عن الحمير من كاتب أوربي؟.. جريدة الجمهورية تشن حملة عليه أسامة كمال يهنئ بـ العام الهجري الجديد: ندعو الله أن تأتينا رؤية سيدنا يوسف فيغاث النّاس مطرًا وزيرة التنمية المحلية تستقبل رئيس صندوق التنمية الحضرية رئيس جهاز العاصمة الإدارية يتفقد عدد من المشروعات المخرج السوري مؤمن الملا: سعيد بجائزة ”اغمض عينيك” وعمل جديد في الطريق رئيس الوزراء يلتقي وزير الاستثمار والتجارة الخارجية غارات إسرائيلية مميتة تضرب غزة مع دخول الحرب شهرها العاشر

ورش ولقاءات تثقيفية للأطفال في جولة أتوبيس الفن بمتحف الجمعية الجغرافية

جانب من الفعاليات
جانب من الفعاليات

نظم أتوبيس الفن الجميل، زيارة إلى متحف الإثنوغرافي التابع للجمعية الجغرافية المصرية، لعدد من أطفال مكتبة مدينة نصر، ضمن أجندة فعاليات الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، وبرامج وزارة الثقافة.

استهلت الفعاليات بحديث للدكتور محمد السديمي - رئيس الجمعية مع الأطفال، حول مفهوم التراث، والعادات والتقاليد، موضحا دور الجمعية وأهميتها.

من ناحيته تناول علي شرف مدير المتحف تاريخ الجمعية تفصيليا، والتي تعد أقدم جمعية جغرافية على مستوى العالم تم إنشاؤها بمنطقة قصر العيني بالقاهرة، بمرسوم للخديوي إسماعيل عام 1875.

وعن أهميتها قال: تذخر الجمعية بمجموعة كبيرة من الكتب القيمة بلغات عدة بجانب اللغة العربية، تبلغ نحو 30000 مجلد، بالإضافة إلى أكثر من 325 دورية، وأكثر من 12000 رسالة جامعية وخرائط قديمة وحديثة وتاريخية، وأطالس متنوعة (أكثر من 600 أطلس)، حصلت عليها الجمعية واقتنتها عبر تاريخ طويل من العطاء المتواصل والهدايا والهبات فائقة القيمة من حكام مصر وأمرائها والشخصيات الوطنية.

أعقب ذلك جولة تفقدية للأطفال داخل متحف الأنثروبولوجيا، تعرفوا خلالها على مقتنياته، المعبرة عن التراث المصرى وعاداته وتقاليده، بجانب تفقد للقاعات المختلفة ومنها قاعة الهوايات والتقاليد المصرية، والقاعة التي تضم قطع ترجع لبعثات الجمعية، وحيوانات محنطة وأدوات الصيد من دروع ورماح لقبائل في مختلف أنحاء إفريقيا، وقاعة قناة السويس المهداة من شركة قناة السويس، وتشتمل على خرائط وماكيتات لنقاط العمل في القناة، هذا بالإضافة إلى الممر الذي يعرض فيه مجموعة من المنشورات الحديثة، وتماثيل بأزياء فخمة من أقاليم مصر كافة.

كما تفقد الأطفال الدور العلوي من المكتبة الذي يتضمن مجموعات متنوعة من الموسوعات، والإحصائيات عن تعداد السكان.

واختتمت الجولة مع ورشة حكي بعنوان "أسرار وحكايات عن العادات والتقاليد المصرية" تقديم شيريهان فتحي، وورشة تصميمات حرة تدريب غادة عبد النبي.

قدمت الفعاليات من خلال الإدارة العامة لثقافة الطفل برئاسة د. جيهان حسن، وبإشراف الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د. حنان موسى، ضمن جولات ثقافية مكثفة يقدمها أتوبيس الفن الجميل للأطفال خلال فترة الإجازة الصيفية لتنمية مهاراتهم وتوسيع مداركهم الذهنية.