الطريق
الثلاثاء 2 يوليو 2024 02:48 مـ 26 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مواعيد وقواعد الطعون لشهادات طلاب القراءات لعام 2024

محافظ القليوبية
محافظ القليوبية

أعلنت محافظة القليوبية عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك مواعيد وقواعد الطعون لشهادات طلاب القراءات للعام الدراسي 2024 م.

وأعلنت المحافظة تعليمات منظومة الطعون على نتائج طلاب شهادات القراءات الثلاث التجويد - العالية - التخصص للعام الدراسي 2023/2024م الدور الأول.

أولا : مواعيد الطعون :

تبدأ طعون الدور الأول اعتبارا من يوم الأربعاء الموافق ٢٠٢٤/٧/٣م، وتنتهي يوم الأربعاء الموافق ٢٠٢٤/٧/١٧م، ولا يتم قبول طلبات إعادة التصحيح الطعون، أو تحصيل رسوم قبل هذا الموعد أو بعده

ثانيا : من له حق الطعن .

أ- الطالب المستجد المبصر:

يحق للطالب المبصر المستجد بالشهادات الثلاث الطعن في جميع المواد التحريرية والشفهية التي أداها فقط، وكان له حق دخولها.

ب- الطالب المستجد الكفيف

يحق للطالب الكفيف بالشهادات الثلاث الطعن في المواد التي أداها من خلال منظومة الاختبارات الشفهية فقط، وبيانها كالتالي:

شهادة التجويد: ( النحو - القرآن الكريم - التجويد عمليا - المنون - المطالعة والنصوص) شهادة العالية: (القراءات عمليا - الصرف المتون - المطالعة والنصوص - القرآن الكريم) شهادة التخصص: (القراءات عمليا - المتون - النحو - البلاغة - الأدب والنصوص - القرآن الكريم).

ج- الطالب المعيد ( مبصر - كفيف )

يحق للطالب المعيد مبصرا كان أم كفيفا الطعن في المواد التي أدى الامتحان فيها هذا العام فقط .

ثالثا : القيمة المالية المستحقة على الطالب المتقدم للطعن ونقدر القيمة المالية المستحقة على الطالب المتقدم للطعن يمبلغ ( ۱۰۰ ج) مائة جنيه مصري عن المادة الواحدة، سواء أكانت تحريرية أم شفهية، يسددها الطالب في خزينة المنطقة الأزهرية بإيصال رسمي، علما بأن المواد الشفهية تعد كل مادة منها مادة مستقلة عند الطعن

رابعا : إجراءات التقدم للطعن:

يقوم الطالب بسداد الرسوم المقررة للطعن بديوان عام المنطقة الأزهرية فقط.

أ- يحق للطالب بشخصه أو من ينوب عنه تقديم طلب الطعن مصحونا بإيصال سداد الرسوم.

ب- الاطلاع لا يكون إلا للطالب بمفرده مصطحنا معه الرقم القوى، أو استمارة النجاح مع عدم اصطحاب الهاتف المحمول أثناء الاطلاع ج في حالة تعذر تعرف الطالب بنفسه يجوز لولي أمره الاطلاع والتعرف مع أحد إقرار من ولي الأمر بذلك، ولا يحق للطالب بعد ذلك المطالبة بالتعرف مرة أخرى.

يجب الالتزام بالحضور في الموعد المحدد للاطلاع على ورقة الإجابة المطعون على درجتها وفقا للجدول المعلن من قبل المنطقة الأزهرية.

هـ - تبدأ مواعيد الاطلاع من الساعة التاسعة صباحًا وتنتهي في تمام الساعة الواحدة ظهرا ويتم الاطلاع على صورة ضوئية من كراسة الإجابة، ويوقع الطالب على التقرير المرفق بأنه تعرف بنفسه على كراسة إجابته. بالتوفيق والسداد والقبول.

تعلن نتيجتي الأمين أمين خمسة عشر يوما من الاطلاع على ورقة الإجابة وذلك بمقر الإدارة المركزية للامتحانات.

بالنسبة للطعن على المواد الشفهية يتم تشكيل لجنة مختصة من قبل لجنة النظام والمراقبة الشهادات القراءات وهي التي تضطلع بالاطلاع على الفيديو الخاص بالطالب، وإعادة تقييمه سواء بأحقية الطالب في درجات، أو ببقاء درجته كما هي دون زيادة، ولا يحق للطالب المطالبة بالاطلاع على الفيديو.

خ- في حالة زيادة درجات الطالب في مادة من المواد التي طعن فيها بعد إعلان نتائج التظلمات يتوجه الطالب بنفسه إلى المنطقة التابع لها والتي سبق أن سدد بها مبلغ الطعون لتقديم طلب استرداد رسوم الطعن وتتم متابعة استلام المبلغ من خلال المنطقة.

خامسا : حالات الطلاب الذين لا يحق لهم الطعن:

الطالب الحاصل على الدرجة النهائية في المادة المطعون فيها.

الطالب الناجح في مواد من الأعوام السابقة لا يحق له الطعن في نتائج تلك المواد.

الطالب الملغى امتحانه بقرار في مادة، أو جميع المواد.

سادسا : تنبيهات مهمة.

أ- بالنسبة للمسئولين عن اطلاع الطالب على صورة أوراق الإجابة، يكلف بهذا العمل عضو من حسابات المنطقة، وعضو من خزينة المنطقة، وعضو تحصيل، ويتم هذا العمل تحت إشراف مدير إدارة الكمبيوتر التعليمي بالمنطقة.

ب يقتصر دور القائم بعملية الاطلاع على العملية الإدارية والتنظيمية فقط، ولا يتعداه إلى التدخل في التصحيح أو إخطار الطالب بأحقيته في الحصول على درجات وخلافه.

ج- ممنوع اصطحاب الهواتف أو الكاميرات أو أدوات التصوير أو التسجيل داخل غرف التعارف على أوراق الإجابة، وممنوع تصوير أو تداول أي شيء من الكمبيوتر أو غرف الاطلاع بأي وسيلة.

د- التأكد في بداية العمل من تشغيل برنامج الربط بالمشيخة، وعند حدوث أي مشكلة تقنية يجب مراجعة مسئول الدعم الفني بالمشيخة.

د- ممنوع استخدام فلاشة الإنترنت لغير أعمال المنظومة.

و- يتم توريد المبالغ المحصلة من الطلاب تحت حساب الدائنة تحت النسوية بالمناطق تحت مسمى (طعون شهادات القراءات، كما هو متبع في تحصيل طعون الشهادة الثانوية والإعدادية الأزهرية بالوحدات الحسابية بالمناطق الأزهرية، على أن تظل هذه المبالغ معلاة بالدائنة بدفاتر الوحدة الحسابية حتى نهاية العام وبعد استرداد جميع مستحقات الطلاب الذين لهم الحق في رد مبالغ الطعون إليهم.

ز- يحظر على جميع العاملين والطلاب وأولياء أمورهم تداول البيانات الخاصة بالطعون وأوراق الإجابات بأي وسيلة من الوسائل .

ح- يرجى الالتزام بالتعليمات السابقة من أعضاء لجنة التعارف وعند المخالفة يتم إحالة الأمر للشئون القانونية.. والله الموفق والمستعان.

وتابعت جزى الله القائمين على الأزهر خير الجزاء وأجرى الخير على أيديهم.

موضوعات متعلقة