الطريق
الأحد 30 يونيو 2024 05:28 مـ 24 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبير: يجب تخفيض استهلاك المواطنين للكهرباء من خلال العدادات الذكية

خبير طاقة: يجب تخفيض استهلاك المواطنين للكهرباء من خلال العدادات الذكية
خبير طاقة: يجب تخفيض استهلاك المواطنين للكهرباء من خلال العدادات الذكية

قال المهندس إبراهيم خيال خبير الطاقة، إن جميع محطات الكهرباء تعمل بسولار وغاز، مشيرا إلى أنه يجب تخفيض استهلاك المواطنين من خلال العدادات الذكية.

وأضاف إبراهيم خيال، خلال لقاء له لبرنامج “حقائق وأسرار”، عبر فضائية “صدى البلد”، تقديم الإعلامي “مصطفى بكري”، إنه يجب تشديد الرقابة على السرقات الكهربائية، خاصة أن تلك السرقات تمثل ضغطا كبيرا على الشبكات الكهربائية.

وتابع خبير الطاقة، أن شركات الكهرباء تحتاج لأدوات تحدد الفاقد مثل العدادات الذكية، والعالم أجمع يسير على تخصيص الشركات في توزيع الكهرباء، ولسنا في حاجة إلى شركات إنتاج جديدة وإنما نحتاج منظومة توزيع جيدة فقط.

قال الدكتور حافظ سلماوي الأستاذ في هندسة الطاقة إنَّ تحول الشبكات الذكية جزء من فكرة تحول الطاقة، موضحًا أنَّ تحول الطاقة له 5 ملامح رئيسية تتمثل في زيادة نسب الطاقات المتجددة ومرادفتها مثل الهيدروجين الأخضر والوقود الأخضر، وترشيد الطاقة، وتخزين الطاقة، وكهرباء القطاعات الذي تعني تحول قطاعات إلى الكهرباء مثل الطائرات الكهربائية.

وأضاف سلماوي خلال مداخلة هاتفية على قناة «إكسترا نيوز»، أنَّ الشبكة الذكية ذات اتجاهين ترسل الطاقة في اتجاه وتأخذ معلومات من ناحية العملاء، ما يساعد في إدارة هذه الشبكة، لافتًا إلى أنَّ الطاقة الذكية ستخلق 15 مليون فرصة عمل بحلول عام 2030.

التوجه إلى المزيد من الاستثمارات بها

وأكّد أستاذ هندسة الطاقة أنَّ الطاقة الذكية تعتبر مستقبل واعد للطاقة المتجددة، لقدرتها على توفير 270 مليار دولار سنوياً على مستوى العالم بحلول عام 2040، من خلال التوجه إلى المزيد من الاستثمارات بها.