الطريق
الثلاثاء 2 يوليو 2024 02:24 مـ 26 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
أحمد داود: أكثر حاجة شدتني نوع وقصة فيلم ”الهوى سلطان” اللي بقالنا كتير مش بنشوفها في السينما وزيرة الثقافة تعلن برنامج مشاركة الوزارة في النسخة الثانية من مهرجان العلمين تنفيذ استثمارات بالشركة القابضة لكهرباء مصر وشركاتها التابعة بـ63 مليار جنيه خطة أمنية لتأمين ميني ماتش بيراميدز وسموحة الليلة ببرج العرب في مستوى الطالب المتوسط.. فرحة طلاب الثانوية العامة لسهولة امتحان اللغة الإنجليزية كيف تفكر الراقصة سهير زكي؟.. مشاهد من حياتها الخاصة كاذب ومخادع.. أحد أمهات الرهائن الإسرائيليين تفتضح «نتنياهو» هل يجوز وهب ثواب قراءة القرآن لأكثر من ميت؟ توريد 229.4 ألف طن قمح لشون وصوامع البحيرة منذ بداية الموسم الليلة.. عودة برنامج ” في المساء مع قصواء” على قناة ”CBC” للإعلامية قصواء الخلالى «مصر» تفتتح منتدى السلام والتنمية وسط حضور إقليمي ودولي غرفة خدمات الرعاية: برنامج ضخم للتنمية المستدامة لكل العاملين في القطاع الصحي

فعاليات توعوية مكثفة بثقافة بالدقهلية في احتفالات يومي مكافحة التصحر والمخدرات

جانب من الندوة
جانب من الندوة

نظم فرع ثقافة الدقهلية مجموعة متنوعة من اللقاءات والمحاضرات التثقيفية، ضمن برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني المعد خلال شهر يونيو الحالي، في إطار برامج وزارة الثقافة.

واحتفالا باليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف، أعد قصر ثقافة الطفل لقاء تناولت خلاله د. سمية عودة، أسباب التصحر ومنها إزالة الغابات، التلوث، عوامل التعرية، واتباع أساليب الري الخاطئة، موضحة أنه يمكن حماية البيئة من التصحر من خلال رفع كفاءة استهلاك المياه، وزيادة نسبة إعادة استخدام المياه المعالجة لتأهيل الأراضي المتدهورة.

كما نظمت مكتبة كفر الترعة الجديد لقاء مماثلا بمركز الشباب، تحدث خلاله الباحث عبده عريض عن تلك الظاهرة وتأثيراتها السلبية على سبل عيش الأفراد.

وفي دار النور أقيمت محاضرة تحدث خلالها محمد صلاح أخصائي بالمركز الثقافي بدميرة، عن أسباب الجفاف موضحا أثر ذلك على الغطاء النباتي الطبيعي والتنوع البيولوجي.

وشهد مركز الشباب بقرية ديسط ورشة حكي، تناولت خلالها إيمان جمال - أخصائي مفهوم التصحر، مشيرة إلى ضرورة مكافحة تلك الظاهرة وفقا لأهداف التنمية المستدامة.

وتحتفي دول العالم باليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف في 17 يونيو من كل عام، ذلك التاريخ الذي أعلنته منظمة الأمم المتحدة في عام 1994 لوقف تدهور الأراضي وتعزيز الوعي العام بالجهود الدولية المبذولة خاصة في المناطق التي تعاني من تلك الظاهرة.

ومن ناحية أخرى وضمن الأنشطة المقامة احتفالا باليوم العالمي لمكافحة المخدرات، بإشراف إقليم شرق الدلتا الثقافي برئاسة عمرو فرج، من خلال فرع ثقافة الدقهلية برئاسة د. عاطف خاطر، أعدت مكتبة أبو قراميط لقاء عرفت خلاله عزة عبد الله - أخصائي ثقافي، مفهوم الإدمان، وأثر المواد المخدرة على صحة الفرد.

وأقام بيت ثقافة الجمالية محاضرة بمركز الشباب بعنوان "طرق مكافحة الإدمان" أشار خلالها الباحث بهاء محمد، أن مكافحة الإدمان مسئولية مجتمعية يجب أن يتشارك فيها الجميع لتعديل سلوك المدمن وإعادته إلى الطريق الصحيح، وذلك من خلال زيادة الوعي بمخاطر الإدمان، الاهتمام بالشباب واحتوائهم بتوفير فرص عمل، ودمجهم في المجتمع.

كما نظم بيت ثقافة شربين لقاء قدم خلاله زياد العجيزي - أخصائي ثقافي، عدة نصائح للشباب أهمها علاج الإضطرابات النفسية، شغل أوقات الفراغ، الحرص على التواصل مع الأهل والأصدقاء، وتعليم الطرق الصحيحة للوقاية من المخدرات.

ويحتفى باليوم العالمي لمكافحة المخدرات في 26 يونيو من كل عام، للتعريف بمخاطر تناول المواد المخدرة، أو الاتجار غير المشروع بها، من أجل إقامة مجتمع خال من المخدرات.

موضوعات متعلقة