الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 09:40 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ما هو عزل الفوم بولي يوريثان

ما هو عزل الفوم بولي يوريثان فهو من المواد المتميزة بالخصائص الرائعة للعزل، مما يجعلها من إحدى المواد المنتشرة في التطبيقات الصناعية والتشييد، حيث أنه في العصر الحالي يتم الاعتماد عليه بصورة كبيرة على التطور المتكرر والتقنيات، فهو من المواد الصناعية التي استطاعت أن تلعب دور كبير لتحسين الحياة اليومية، كما من الممكن استعماله في العديد من الأعمال منها الديكور المتطور والتصميمات الداخلية.

ما هو عزل الفوم بولي يوريثان

ما هو عزل الفوم بولي يوريثان الذي يعتبر من أحسن الطرق المتخصصة في عزل المباني والسطح الداخلي والخارجي، كما يتم استعمال الفوم بولي يوريثان على أنها من المواد التي تعزل الحرارة والصوت والهواء والرطوبة، وبالإضافة إلى ذلك يكون البولي يوريثان متميزة بتركيبه بكل سهولة وقدرته للتمدد والتصاقه في السطح المختلف، لذا يجعله أكثر اختيارات فعالة وموثوقة في مراحل العزل، عن طريق وضع الفوم بولي يوريثان من خلال رشه على السطح الذي يرغب الشخص في عزله، وذلك عن طريق تسخين المادة داخل الخلاط ورشها على السطح بالصورة المتساوية، وبعدها الترقب إلى أن يتم جفافه وتصلبه حتى يعمل على تشكيل الطبقة السميكة العازلة ومن مميزاته، هي:

  • يعمل على مقاومة الحرارة والرطوبة والهواء والصوت الذي يجعله أفضل اختيار لدى مرحلة العزل.
  • يكون متميز بقدرته على التمدد والانكماش، فهو يتحمل ويتعامل مع كل التغييرات المناخية المتنوعة.
  • يتم تركيبه وتطبيقه بكل سهولة، كما من الممكن وضعه على الأسطح المتنوعة بكل سهولة وبساطة.
  • يكون الفوم بولي يوريثان من المواد التي لها القدرة على التصاقها بالسطح المتنوع، وذلك يجعله من إحدى الطرق الفعالة في خفض معدل تسرب الحرارة والهواء.

المعلومات المهمة عن فوم البولي يوريثان

يعتبر فوم البولي يوريثان من إحدى المواد البلاستيكية الرغوية خفيفة الوزن، فهو يتميز بوزنه الخفيف وقدرته على التمدد والانكماش، حيث من الممكن تصنيعه بكل سهولة بالعديد من الأشكال والأحجام المتنوعة، فمن الممكن استعمال بولي يوريثان في الكثير من الصناعات على سبيل المثال، العزل الحراري والصوتي، وكذلك صناعة المفروشات والأثاث، والأحذية، والعبوات، والكثير من التطبيقات الثانية.

أنواع فوم البولي يوريثان

يوجد الكثير من الأنواع التي تتعلق بفوم البولي يوريثان، من ضمنها المرن والصلب وفوم السائل لدى بولي يوريثان، وتتضمن الأنواع الخاصة به على التالي:

  • البولي يوريثان الذي يكون صلبًا، حيث أنه متميز بالصلابة والمقاومة الخاصة به للتآكل وكذلك الضغوط الميكانيكية، كما أنه يستعمل دائمًأ في صناعة الأثاث وأيضًا المنتجات الهندسية.
  • فوم السائل بولي يوريثان الذي يعتبر من إحدى الأنواع المتواجدة على هيئة السائل، وعند خلط تكوينهما الرئيسين، البولي أوليثين ومكون الكاتاليز، يتم بداية البولي يوريثان للتفاعلات الكيميائية من أجل التصلب وتحوله بصورة رغوية ورائعة.
  • بولي يوريثان الفوم المرن الذي يكون متميزًا بالمرونة والقابلية الخاصة به من أجل الانكماش والتمدد، حيث أنه يستعمل في عدة من المجالات الصناعية والتجارية الكثيرة مثل، المفروشات والأثاث والمراتب الطبية والمخدات وغيرها.
  • البولي يوريثان الفوم الحراري فهو من الأنواع المتميزة بمقدرتها لتحمل درجات الحرارة المرتفعة بغير وجود أيًا من التأثيرات على الخصائص الكيميائية والميكانيكية.

ما هو سعر البولي يوريثان

يعد سعر البولي يوريثان من إحدى الأسعار المتغيرة وهو يتراوح ما بين 20 ريال الى 25 ريال سمك 3 سنتيمتر، وذلك بسبب اعتمادها على العديد من العوامل على سبيل المثال، البولي يوريثان المستعمل أما أن يكون الصلب أو الرغوي، وأيضًا الحجم والمقدار المطلوب، ومن ناحية العموم يتم استعمال فوم البولي يوريثان بصورة منتشرة في عزل حرارة السطح والمباني، وهذا السعر تم أخذه من شركة عزل فوم بالرياض وهي من الشركات المتخصصة الرسمية بالسعودية في عزل الفوم.

خصائص استعمال البولي يوريثان للعزل المائي والحراري

يوجد العديد من الخصائص التي تتعلق باستعمال البولي يوريثان المتخصصة بالعزل الحراري وأيضًا المائي، وهي كالتالي:

  • يعتبر البولي يوريثان من إحدى المواد الآمنة والغير سامة على صحة الأشخاص بالصورة الكلية، كما من الممكن استعماله في العديد من المباني والأسطح المتنوعة بغير وجود أي تأثير على صحة الأشخاص.
  • تعد من إحدى الخصائص المتعلقة باستعمال البولي يوريثان هو أنه يمتلك المتانة والصلاتبة القوية التي تجعله يستطيع أن يتحمل ظروف الجو المتنوعة والمحافظة على المرونة والكفاءة لمدة كبيرة، مما يعمل على توفير النقود.
  • يكون ملائمًا لاستعماله في السطوح المصنوعة من الخرسانة والمباني التي تتعرض إلى الاهتزازات وأيضًا تحركات طبيعية.